12-10-2010, 04:30 PM

التوتر النفسى يدفعنى لتشويه أظافرى

أنا شاب فى الثلاثينات من العمر، ومنذ أن كان عمرى 15 عاما بدأت لدى عادة سيئة لا أقدر على التخلص منها، فعند شعورى بأى نوع من القلق أو العصبية أظل أقضم أظافرى حتى يحدث تآكل للحم الجلد، الأمر الذى يسبب تشوه لمنظر يدى، وأضع مراهم تزيل تلك الآثار، إلا أننى أشعر أن الموضوع له آثارنفسية.
يجيب على هذا التساؤل دكتور هشام حتاتة، أستاذ الطب النفسى، قائلا الضغط العصبى هو الذى يؤثر عليك بهذا الشكل فتعجز عن التوافق مع هذا الأمر،وتبحث عن طريقة تخرج ما بداخلك من كبت فلا تجد سوى قضم أظافرك، هذه الطريقة لها العديد من الآثار السلبية عليك، لأنها تأذى المظهر الجمالى ليديك، كما أنها تزيد من توترك العصبى، أنت تعتقد أنك بتلك الطريقة تتخلص من التوتر العصبى، إلا أنه على العكس تسبب لك العديد من الأضرار النفسية.

فأنت تضع كل الشد العصبى الذى بداخلك على أصابعك فتتوتر أكثر وأكثر، فحاول عندما تشعر بالضغط العصبى أن تفرقع كيسا بلاستيكيا أو تغير من وضعك الجسمى، فإن كنت جالسا استبدل الوضع بالوقوف، كما حاول أن تبتعد عن المهدئات، لأن لها العديد من الآثار السلبية، وأبحث دائما عن المشروبات التى تريح الأعصاب كالليمون، وانظر للأمور الجميلة فى حياتك لتتجنب أى آثار سلبية قد تحدث لك.

خُلقى ضيق

أنا عمرى "24 سنة" أنا على طول مخنوقة ومتضايقة مع أنى أنا مكنتش كده خلقى ضيق ولا احتمل كلمه من أى إنسان وكل ما اقرب من ربنا يومين وأرجع تانى أبعد، الحمد لله أنا مش بعمل حاجة وحشة ولا أغضب ربنا ..أنا بحب الناس وبعمل أعمال خير كتير بس الحاجات الأساسية مش عارفة التزم فيها يا ريت النصيحة مش عارفة أعمل إيه؟
يجيب على هذا التساؤل الدكتور هاشم بحرى أستاذ الطب النفسى قائلا ما تعانى منه قد يكون بوادر اكتئاب لذا عليكى أن تشغلى حالك بمجموعة من الأفعال المفيدة التى ربما تشغلك عن الاكتئاب، كما أننى أريد أن أسالك ما هى طبيعة حياتك الشخصية هل أنتى مستقرة عاطفيا أو أسريا، فربما حدوث اختلال فى أىجانب منهما قد ينعكس عليكى سلبا لذا حاولى أن تتوخى الحذر، لأن ذلك قد يؤدى بكى إلى حالة سيئة تنعكس عليكى بالسلب، كما أنك فى سؤالك ذكرتى أنكى لا تقومى بأفعال سيئة وهذا دليل واضح انك إنسانة طيبة القلب وحنونة ولكنك لا تعرفى كيف توجهى طاقتك إلى الشكل الذى يحقق لكى الراحة النفسية لذا أبحثى بداخلك عن شىء يحقق لكى السعادة وهذا سينعكس بالإيجاب عليكى وسيطرح عليكى مجموعة من التصورات لحياتك المستقبلية التى ستدفعك للتخطيط لها مبكرا وابدئى من اليوم.

التهابات وتسلخات الأطفال ومضاعفاتها

أب يسأل:، ابنتى عمرها سنتين وحدث لها بعض الالتهابات والتسلخات بالقرب من الفتحة التناسلية، وتفاجأنا بأن البنت تضع أصابعها داخل الفتحة من كثرة التسلخات واكتشفنا أنه يوجد لون أحمر مثل الدم فى البامبرز ويخرج من الفتحة دم أحمر
أرجوكم هل غشاء البكارة عندها يكون قد تكوَّن أم ولو تكون ولما تكبر هل يتكون لها غشاء آخر من جديد أم تكون بدون غشاء
يجيب الدكتور تامر فؤاد طه، استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم، قائلا: الأطفال البنات يولدن بغشاء البكارة ووجود الالتهابات لا يؤثر عليه ولكن تحتاج إلى كشف، لأن هذا يعنى أنها تعانى من التهابات بكتيرية أو فطريات، وغالبا ما تكون عدوى إما من الحضانة أو من الأم عن طريق غسل الملابس، لذلك ننصح بارتداء الطفلة ملابس داخلية قطنية، ويتم كيها بصفة دورية، وهذا الدم لا يعنى فض غشاء البكارة، ولكن ممكن أن يكون نتيجة الالتهابات لأنه ليس من السهل تجريح غشاء البكارة ولكن لابد من الكشف، ولو هناك جسم غريب وهذا احتمال ضعيف أن تكون البنت وضعته فى الداخل فعن طريق الكشف يمكن استخراجه بسهولة.

التعديل الأخير تم بواسطة ليالى الصمت ; 12-10-2010 الساعة 04:41 PM