منتديات ايجي نت


دعم أهلنا في فلسطين

> >


منتدى ايجى نت العام .: ركن مهتم بتقديم المواضيع العامة والمناقشات الحوارية الهادفة بين الاعضاء :.

  #11  
17-09-2010, 11:34 PM








بوجاتي أتلانتيك أغلي سيارة في العالم




سجلت السيارة "بوجاتي" من نوع 57SC والتي تم طرحها عام سنة 1936 رقما قياسيا جديدا بعدما تم بيعها بمبلغ الـ30 مليون دولار لتكون بذلك أغلي سيارة في العالم وتمت عملية البيع من قبل المؤسسة المتخصصة "جودينج وكومباني" حيث سجلت العملية رقما قياسيا بالمقارنة من العملية السابقة التي شهدت بيع سيارة من نوع فراري 250 تيستا روسا سنة 1957 مقابل 10 ملايين يورو أي مرتين أقل من عملية البيع الجديدة وتم تصميم بوجاتي من قبل جون ابن ايثور بوغاتي مؤسس العلامة الأمريكية والعالمية، علما بأن السيارة لم يتم انتاجها سوي بثلاثة نماذج سوقت ما بين 1934 و1940 .







هيونداي تبدأ أول تسويق لـ أفانتي في گوريا




أخيرا، كشفت شركة هيونداي الكورية لصناعة السيارات النقاب عن سيارتها الجديدة "افانتي" والتي عادة ما يطلق عليها اسم "إلانترا" في بعض الأسواق، وذلك خلال معرض بوسان في كوريا .. عززت الشركة سيارتها الجديدة بمحرك سعة 1.6 لتر ويولد 122 حصانا مع نظام حقن مباشر للوقود، كما تهدف الشركة الي تعزيزها في بعض الأسواق الأوروبية بمحرك ديزل بسعة 1.6 لتر ويولد 138 حصاناً ومتصل بعلبة تروس آلية مكونة من ستة نسب، الأمر الذي يقلل استهلاك الوقود بواقع 10٪ .. وقريبا ستدخل افانتي الأسواق الكورية بدءا من النصف الثاني من العام الجاري، علي أن تدخل الأسواق الأمريكية في بداية عام 2011 مع نسخة هجينية. أما أسواق الشرق الأوسط فستصل اليها افانتي في نهاية صيف 2010 .







فيات تطرح طرازا جديدا من أونو




اقتربت شركة فيات من الإعلان عن طرازها الجديد "فيات أونو" 2011 التي من المقرر أن تطرح في البرازيل علي أن تنطلق في باقي أسواق أمريكا الجنوبية وقد تشهد فيات أونو محركا رباعي الاسطوانات بسعة 1000 سي سي بقوة 75 حصانا أو محركا آخر بسعة 1400 سي سي بقوة 85 حصانا، ويرتبط كلا المحركين بناقل يدوي خماسي النسب يعمل علي تحويل قوة المحركين إلي محور العجلات الأمامي ومن المقرر أن تطرح فيات في طرازها الجديد نسختين، النسخة الأولي ستكون النسخة الاعتيادية، وهي الهاتش باك الصغيرة والثانية ستكون نسخة كروس أوفر.








بورش تقدم حلا مشگلة سيارتها باناميرا



صرحت إدارة بورش بأن استدعاء سيارتها السيدان الأولي باناميرا والذي جاء بسبب مشكلة محتملة الحدوث بحزام الأمان عندما يتم سحب المقاعد الأمامية للخلف إلي أقصي درجة، مما يؤدي إلي انفلات الحزام عن وضع الأحكام عند حدوث تصادم أمامي أو الضغط الشديد علي دواسة الفرامل، مجرد إجراء وقائي، كما نفت حدوث أية مشكلة مع أي قائد لباناميرا


وأوضحت الإدارة أن علاج تلك المشكلة هو التوجه إلي أقرب ورشة صيانة لبورش، حيث يقوم الفنيون لديها بإضافة حلقة إحكام الي قفل حزام الأمان وتنتهي المشكلة.








زيادة الطلب علي هيونداي سوناتا يرفع الإنتاج في أمريگا




ذكر موقع "بلومبرج" الالكتروني أن زيادة الطلب علي السيارة السوناتا سيدان أفاقت قدرتها الإنتاجية في الولايات المتحدة، لأن مصنع مونغمري هو المصنع الوحيد للهيونداي في الولايات المتحدة، ويذكر أن المصنع كان يعمل 10 ساعات أضافية يوميا وفي عطلات السبت أحيانا وأن عدد العاملين فيه 2700 عامل .


الجدير بالذكر أن السيارات السوناتا 2011 بدأت مبيعاتها مع بداية هذا العام وبلغت حتي الآن 18.536 الف سيارة بمعدل حوالي 57٪ تغطية من مبيعاتها و من ثم تفوقت علي السيارة النيسان التيما و الماليبو التابعة لجنرال موتورز، كما يذكر أن مبيعات سيارات هيونداي هذا العام ارتفعت 20٪ عن العام الماضي لزيادة الطلب علي السيارة السيدان والتوسكان وسانتا الرياضية.. كما استطاعت هيونداي تحقيق ارتفاع في اسهمها إلي حوالي 3.000 الاف نقطة بما يقدر بحوالي 2. في تعاملاتها التجارية في الولايات المتحدة








فولگس تطرح سيارة أجرة صديقة للبيئة


كشفت شركة "فولكس فاجن" الألمانية عن نسخة تجريبية لسيارة أجرة، مزودة بمحرك كهربائي بقوة 80 كيلووات، تستطيع من خلاله السير لمسافة تصل إلي 300 كيلومتر .


وتتميز السيارة الجديدة بأنها صديقة للبيئة وذلك بفضل محركها الكهربائي الذي لا ينتج عنه أي انبعاثات كربونية، كذلك باب واحد منزلق بتصميم يماثل حافلة "سامبا" التي سبق لـ"فولكس" أن أنتجتها في الخمسينات من القرن الماضي ويوجد في السيارة مساحة تخزين تشغل منطقة مقعد الراكب الأمامي، كما توجد شاشة بعرض 8 بوصات خلف مقعد السائق تعرض قيمة الأجرة، ومزودة بقارئ لبطاقات الائتمان ويستطيع قائد السيارة الأجرة شحن مجموعة البطارية، الموجودة أسفل جسم السيارة، بالكهرباء لتصل إلي 80٪ من قدرتها في ساعة واحدة فقط



احدث السيارات
Lamborghini

LEXUS LF-A Concept


Lincoln MKS


Land Rover


Lotus Hot Wheels Concept


LotusEuropa i6Concept


Maserati

Peugeot

Pontiac G6 GT


Porsche


Rolls Royce


subaru

لكزس2010 ::




مرسيدس 2010 ::

اودي 2010 ::



كابرس 2010 ::


2010 Aveo ::


2010 Volt ::


مع تحيات
ايجى نت الاختلاف والتميز




  #12  
17-09-2010, 11:38 PM

















تزداد تساؤلات المرضى وتكثر شكواهم من بعض الأمراض التي يعتقدون انها أمراض عضوية ولكن الحقيقة انها (نفسية أكثر من غيرها) الأمر الذي قد يتسبب في ازعاج المرضى والطبيب ...


من بين تلك الأمراض القولون العصبي الذي أصبح يشخصه العديد من الناس دون أي استشارة طبية وحين نذكر ذلك فلا نوافق أبداً على ذلك لذا فنحن نناقش اليوم "موضوع القولون العصبي" وتوهم المرض
وقد افادنا الدكتور محمد عبدالله الصغير استشاري الطب النفسي والأستاذ المساعد بكلية الطب ـ جامعة الملك سعود.الأمعاء الغليظة



يـعرف الدكتور القولون بأنه اسم للأمعاء الغليظة, والتي تمتد علوا من أسفل الجهة اليمنى في التجويف البطني إلى ما تحت الأضلاع, ثم عرضا إلى الجهة اليسرى, ثم نزولا إلى أسفل الجهة اليسرى في الحوض, وتتكون من مجموعة عضلات دائرية وطولية تتقلص بصورة منتظمة, بحسب ما يصلها من نبضات عصبية عن طريق الجهاز العصبي غير الإرادي, وبحسب كمية ونوعية الطعام.



أما مرض القولون فيراد به (القولون العصبي) وهو اضطراب يحدث في عمل القولون بسبب عصبي ـ في الغالب ـ فيؤدي إلى انقباضات قوية, ومتكررة لعضلات القولون ينتج عنها ألم شديد في معظم أجزاء البطن, ويصاحب ذلك اضطراب في وظائف الإخراج ـ أحيانا إمساك, وأحيانا إسهال ـ مع شعور بالامتلاء, والانتفاخ في البطن, واحتباس الريح, وقد يشكو المريض أيضا حموضة, وحرارة في المعدة, وآلاما متنوعة في الجسم كله.

اختلاف الأعراض
وتختلف الأعراض ـ نوعا وشدة ـ من شخص لآخر كما يقول ذلك د. الصغيرويضيف انها في الإناث أكثر منها في الذكور بنسبة 3 : 1 في بعض المجتمعات, ولم يعرف على وجه التحديد السبب لذلك, ولكن دراسات طبية أظهرت دور بعض الأطعمة في تهيج القولون, واستثارته, كما توصلت دراسات أخرى إلى بيان الجوانب النفسية ودورها في تفاقم الحالة وشدتها, ولذا يكثر اضطراب القولون لدى الأشخاص الذين يميلون إلى القلق, ويتميزون بالدقة والصرامة, والذين يكبتون مشاعرهم, ويحبسونها في أنفسهم, وأولئك الذين يصابون بمرض الاكتئاب النفسي.


وعن العلاج يذكر د. الصغير انها تشمل العديد من الخطوات منها:



تفهم طبيعة المرض, وارتباطه بالنواحي النفسية ـ ويدخل فيها الإرهاق الذهني واضطراب مواعيد النوم ـ والعمل على تفادي هذه الأمور قدر الإمكان.



وتنظيم الأكل, وتناول الأغذية المحتوية على الألياف كالخضروات, والفواكه, والقمح كامل القشرة ـ ولاسيما لمن يعانون إمساكا شديدا ـ وتحديد أنواع الطعام التي تستثير القولون, وتهيجه, وتبعث الأعراض ـ كالبهارات مثلا ـ وتفاديها قدر الإمكان.


قد تدعو الحاجة إلى استخدام بعض الأدوية إما لتخفيف تقلصات القولون, وإما لعلاج الجوانب النفسية كالقلق, والاكتئاب التي يكون لعلاجها أثر كبير في زوال الأعراض, ويكون ذلك بإشراف الأطباء المختصين.


يعد القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي تستمر سنوات عديدة ـ تبدأ في أول مرحلة الشباب في الغالب, وتتضح أكثر في عمر ما بعد الأربعين ـ ولا توجد مضاعفات خطيرة له على المدى البعيد, وتنخفض شدة الأعراض, وتكرارها باتباع الخطوات العلاجية المذكورة آنفا .


غذاء وتعليمات لمرضى القولون وعسر الهضم :



الراحة النفسية ضرورية جدا وتذكر أن القلق والتوتر يمكن أن يؤديان الى اضطراب الهضم.

يراعى الحصول على قدر كاف من النوم أثناء الليل.
فى حالات الانتفاخ يفضل النوم على الجانب الأيسر مع الاسترخاء.

عدم الامتلاء فى أى وجبة وتوزيع الطعام على عدة وجبات صغيرة.

تناول أربع وجبات فى اليوم.

تناول الوجبات فى أوقات منتظمة كل يوم.

تناول الغذاء ببطء ومضغه بعناية.

يجب العناية بنظافة الفم والأسنان واستشارة طبيب الأسنان بانتظام كل ستةشهور كما يجب تركيب طاقم أسنان مناسب بديل لأى اسنان مخلوعة لضمان كفاءة عملية مضغ الطعام.
تجنب التسرع والعجلة قبل وبعد الوجبات، والاستراحة لبضع دقائق قبل الأكل وبعده كلما أمكن ذلك.
تجنب التدخين وشرب الكحوليات ( الخمور ) قبل الوجبات أثناء خلو المعدة من الطعام. § يجب تجنب المسهلات والملينات والشرب.
قد يلزم وصف بعض العقاقير المهدئة ( المطمئنة ) أو المنومة ومضادات التقلص ومضادات الحموضة فى بعض الحالات.
يجب الإلتزام بالعلاج الموصوف لك من قبل طبيبك المعالج.
يجب العودة الى تناول الوجبات المعتادة تدريجيا بعد تحسن الحالة.



  • النظام الغذائى لمرضى القولون وعسر الهضم:

    أ- الممنوعات:
    الملح المركز ( الفسيخ - الرنجة - الملوحة - الأسماك المحفوظة - الطرشى - الزيتون - الجبن ).
    المقليات فى الزيوت ( السمك - الطعمية - البطاطس - الباذنجان - ........الخ.).
    البصل والصلصة بأنواعها فى الخضار المسبك والتقلية.
    البسلة والعدس والبقول.
    الخضروات كثيرة الألياف.
    السمن الطبيعى والصناعى.
    اللحوم السمينة والدهون ( البط - الأوز - الحمام - الضأن - الكبد - الكلاوى - الطحال - القراميط - الثعابين - البياض - البورى الكبيرالخ.).
    القشدة والكريمة.
    اللبن الحليب فى بعض المرضى.
    العصائر المحفوظة والمياه الغازية.
    المانجو - البلح - الجوافة - التين البرشومى - التين الشوكى - المشمش - البطيخ.
    الحوادق والحوارق.


    ب- المسموحات:
    منتجات الألبان مثل اللبن والقشدة والزبد والجبن.
    البيض ( غير المقلى ).
    السمك الأبيض المشوى أو المطهو بالفرن.
    اللحم البقرى والضأن الأحمر والدجاج الصغير والأرانب.
    الخبز الأبيض و"التوست" والمكرونة والأرز.
    الزبد والسمن المضافان الى الخبز أو المستخدمان فى الطهو.
    البسكويت" السادة " و"الكيك" وعسل النحل والشربات.
    الحبوب المصفاة والمطهوة جيدا مثل دقيق القمح والأرز المطحون والعصيدة المصنوعة من دقيق الش---.
    البودنج" و"الجيلى" و"الأيس كريم" السادة و"الكاسترد" والمهلبية والأرز باللبن.
    الخضروات مثل البطاطس المهروسة بالقشدة، والخضروات الخضراء والصفراء التى قد تصفى وتهرس مع الزبد.
    الفواكه المطبوخة، ويفضل أن تصفى وتقدم فى شكل "بيوريه"، كما يمكن تناول الموز الناضج دون طهوه.
    الشاى الخفيف والقهوة الخالية من "الكافيين" والبليلة باللبن.

    ** ويلاحظ أن الحساسية الشخصية لدى بعض المرضى لأطعمة معينة تستوجب استبعاد هذه الأطعمة من وجباتهم، كما أن بعض الناس لايحتملون تناول البيض والسمك أو اللبن ومنتجاته، لذلك ينصح بتجنب هذه الأطعمة فى تلك الحالات الخاصة فقط دون تعميم حظرها على جميع المرضى.

  • نظام الغذاء اليومى:
    أولا- الافطار:
    كوب من اللبن أو البليلة أو العصيدة باللبن والسكر.
    بيضتان مسلوقتان أو قطعة جبن أو طبق صغير من الفول المصفى بالزيت أو الزبد.
    خبز أبيض أو "توست" بالزبد.
    كوب أو فنجان من الشاى الخفيف أو القهوة الخالية من "الكافيين".

    ثانيا- الغداء:
    أرز أو مكرونة أو شعرية.
    خبز أبيض أو "توست".
    لحم بقرى أو ضأن أحمر أو دجاج صغير أو سمك، وتقدم هذه اللحوم والأسماك مسلوقة أو مشوية.
    بطاطس مهروسة بالقشدة أو كوسة مسلوقة أو جزر مسلوق.
    موز أو تفاح "كمبوت" أو عصير برتقال.


ثالثا- الساعة الرابعة بعد الظهر:
فنجان شاى خفيف.
بسكويت" أو "كيك".



رابعا- العشاء:
لحم ضأن مسلوق أو دجاج صغير أو سمك مشوى أو مسلوق أو بيض مسلوق أو فول مصفى بالزبد أو الزيت.
بطاطس مهروسة أو مشوية.
عسل نحل.

خبز أو "توست" بالزبد أو بدونه. مهلبية أو "جيلى" أو "بودنج" أو "أيس كريم" أو أرز باللبن





اطعمة ينصح مريض القولون والانتفاخ والامساك بها:
الجزر
المشمش
السلق
الملفوف
الهندباء
القرع
السبانخ
الحبوب الكاملة
التين
الكرز
الخس
التوت
البقدونس
البرتقال
الدراق
القلقاس
الاناناس
الموز
الخوخ المجفف
البصل
الثوم
الشوفان
الخبز الكامل
التفاح
الكرفس
العنب
اللبن الرائب الخالي من الدسم والطبيعي الصحي



ينصح مريض القولون بالاتي:
ممارسة الرياضة مثل المشي
شرب لتر ونصف الى لترين من الماء
تناول الاطعمة الغنية بالالياف
تجنب الضغط النفسي والارهاق والقلق.
تناول الطعام في اوقات منتظمة
تجنب الوجبات الثقيلة
كل ببطء
امضغ الطعام جيداتجنب المشروبات الغازية
تجنب القهوة والشاي
ابتعد عن كل المعلبات والمصنعات



للقولون:
يعتبر القرع(اليقطين)من افضل العلاجات لامراض القولون.
التمر مفيد ومقوي للقولون وخصوصا على الريق.
البابونج المغلي يشرب يوميا صباحا ومساء.


للغازات والانتفاخ:

الكراوية.
الكمون.
الينسون.
القرفة.
النعناع.
سف ملعقة مطحونة من الحبة السوداء المحمصة والمطحونة مفيد للغازات والانتفاخات.



ألتهاب القولون التقرحي

يعتبر التهاب القوللون التقرحي مرحله متقدمه من التهاب القولون المزمن حيث بعد مرور مده على إلتهاب القولون المزمن تتولد قرحه بالقولون ويُعتبرالمرحله الحاده بإلتهاب القولون .


الاعراض :
عادة ما يبدأ التهاب القولون التقرحي بالجزء السفلى من القولون وبعدهاينتشر إلى الأجزاء العليا . العارض الأول للمرض هو الإسهال متبوعاً بألمبالبطن وبعدها خروج مخاط مع البراز وفي مرحله متقدمه يخرج دم ايظا .


وما أن يبدأ المرض بالوصول للأجزاء العليا من القولون حتى يتحول إلى إسهال حاد ومتكرر وقد يصاحب ذلك عند بعض المرضى أرتفاع درجة الحراره وبعد المرضى يتعاقب الإسهال مع الإمساك والبعض الآخر يكون الإسهال مستمر ولمدة سنوات عده .

ويؤدى الإسهال المستمر إلى فقدان كثير من الفيتامينات والمعادن الظروريه للجسم وبالتالي يكون المريض ضعيف الجسم قليل المناعه وقد يعاني من فقر الدم .

الأسباب :-
غالباً ما تكون أسباب المرض هو الحساسيه من بعض الأطعمه مثل الأطعمه المحضرة من طحين القمح (الخبز ، الكيك) أو الحليب (غالباً حليب البقر) أوالبيض أو الذره أو لحم البقر او السكريات والكاكاو أو المضافات الكيماوياهللأطعمه المجاهزة .
لذا يجب معرفة هذه الأطعمه ومن ثم الإبتعاد عنها كخطوة أولى مهمة على طريقة العلاج .



هناك عدة طرق لتحديد الطعام المسبب للحساسيه منها :-

طريق الإبتعاد عن الطعام المشكوك فيه وذلك لمدة أسبوع على الأقلوملاحطة النتيجة ، أن هذه الطريقه صعبه وطويله .
طريقة النبض (طريقة الدكتور – ارثر كوا).
تعتمد هذه الطريقة على نظرية أن النبض يزداد عندما يأكل الإنسان طعام لديهحساسيه منه .وممكن ان يجريها المريض على نفسه وفق برنامج بسيط


طريق الاختبارات المخبريه :

بواسطة فحوصات الدم الاعتياديه.
وظهر حديثا تحليل ذو نتائج جيده يسمى أختبار( الكات ) .



الأسباب الأخرى المحتملة للمرض هي :

نقص بعض الانزيمات الهضميه :
أن نقص الإنزيمات والأحماض في القناه الهضميه يؤدي بدوره إلى عدم هضم الطعام مما يسبب تهيج غشاء القولون بالتالي يؤدي إلى المرض.
لذا ينصح بأخذ الإنزيمات الهضميه للمساعدة في تخفيف الاعراض .
كذلك الضغوط النفسيه تعتبر من أحد أسباب المرض . ففي هذه الحالة وخلال فترة هذه الضغوط النفسيه تزداد إفرازات الجسم من بعض الهرمونات والتيبدورها تؤدي إلى تهيج القولون



العـــــلاج :

إن الأدويه الكيماويه المستخدمه في علاج المرضى بالحقيقه تعالج الأعراض الناتجه عن المرض دون معالجة وإزالة الأسباب الحقيقه للمرض .

لذلك فان هذه الأدويه يكون مفعولها بالبدايه جيد ويتلاشي مع مرور الوقت إلى أن تصبح عديمة الفائدة إلى جانب أن إستعمالها لمدة طويله يسبب اعراض جانبيه غير بسيطه وخصوصاً للكلى.وعليه فإن أفضل طريقهللتعامل مع المرضى هي الغذاء .
يجب التأكد من عدم وجود حساسيه لأطعمه معينه وذلك بإجراء الاختبار اللازمه .
عندما لا تكون هناك قرحه بالمعده أو الثانى عشر ينصح بتجربة كبسولاتوذلك مع الإنزيمات الهاضمه لمدة أسبوعين وذلك لمعرفة الفرق فإذا حس المريض بفائدة إستمر عليها . إن هذه الإنزيمات تساعد كثيراً في هضم البروتينات والكربها يدرات قبل وصولها للقولون .

يوجد في الأمعاء بكتريا نافعه تساعد الامعاء على أداء عملها بصوره جيدة لذا فإن إنعدام هذه البكتريا (فلورا) في الامعاء يسبب عدم إنتظام عملية الهضم .

وكثيراً ما تختفى هذه البكتريا بعد أخذ المضادات الحيويه حيث تؤدي هذه المضادات إلى قتل البكتيريا . ويمكن اعاده هذه البكتريا للأمعاء إما بأخذ كبسولات اسيدوفيلوس أو أكل الروب الزبادي (مع ملاحظه ان اغلب الروب الموجود في الاسواق ليس فيه بكتريا حيه لذا يجب اما التأكد من الروب اوتحضيره في البيت), بكثرة لأنه يحتوي على هذه البكتيريا.
الابتعاد بصوره عامه عن المقليات بالزيت وكذلك الاقلال من الكاربوهايدراتالمكررة مثل الكيك والمعجنات والشكولاته...ألخ .



العلاج خلال النوبات الحادة للقولون :

عند حدوث النوبات الحادة حيث يزداد الإسهال وكثرة الدم معه فأنه ينصح بالآتي :
الامتناع كلياً عن الطعام الصلب والاكتفاء السوائل على أن تكون هذه السوائل من العصير الطازج المعصور بالبيت وأن لا يترك لمدة أكثر من بضع ساعات حيث إن الانزيمات الموجوده فيه تتلف مع مرور الوقت وايضاً تناول شوربة الخضار واما العصائر فهي :
- عصير الجزر - عصير التفاح
- عصير البابايا - عصير الخضروات
والامتناع عن العصائر الحامضيه مثل البرتقال الليمون والكريب فروت...ألخ.
- تُعمل شوربة الخضار بسلق الخضار مثل القرع ,الكوسه والجزر بدون طماطم بعد السلق توضع في الخلاط حيث تصبح سائله وتشرب.


يستمر هذا النظام من ثلاث إلى اربعة أيام (حيث يلاحظ المريض أولاً اختفاء الدم وبقاء الاسهال) بعدها يضاف وبالتدريج البطاطس المسلوقه والمهروسه ويمكن أكل الموز الناضج جداً . وبعدها يؤكل الروب قليل الدسم. في اليوم السادس يضاف الرز المسلوق بالماء فقط على أن يكون لين – وكذلك يُضاف لشوربة الخضار العدس أو الفاصوليا وبقيه البقوليات. إن البقوليات مفيده لإعادةالتوازن للقولون عندما تكون حالته مستقره ولكن مضر عندما تكون حالة القولون متهيجه ويجب الامتناع عنها ذلك الوقت .


طرق أخرى لعلاج المرضى :-

لقد تم وبنجاح معالجة إلتهاب القولون بطريقة الهوميو باثي

يعتبر الهوميوباتي من طرق العلاج المتممه للطرق التقليديه وتعمل على مبدأ مشابه لمبدأ التلقيح للحصول على المناعه من الامراض . وتتميز الهوميوباثي بعدم وجود اخطار جانبيه وأمينه الاستعمال . هناك أطباء متخصوصون بهذه الطريقه .
الطب الصيني : ويعالج بلاعشاب الصينيه


توصيات عامه

نظراً لقسوه البرنامج الغذائي المتبع لذلك يوصى بأخذ متممات الاغذيه لمايحتاجه الجسم من فيتامينات ومعادن وذلك بأخذ كبسوله او اثنين من مجموعةفيتامينات ومعادن وذلك من النوع الجيد . وكذلك أخذ معوضات البروتين مثل

Whey powder
الاكثار من أكل الخضار المسلوقه والروب ، تقليل الحوم الحمراء .
جعل وجبات الطعام خمس بكيمات قليله بدلاً من ثلاث ثقيله .
تقليل والافضل الامتناع عن شرب الحليب وذلك لصعوبة هضمه لمرضى القولون وكذلك لأنه يسبب الغازات و يمكن شرب حليب الصويا والذي يعتبر شبيه بحليب البقر .
إنه من الظروري والمهم أن يتم مضغ الطعام قبل إبتلاعه مضغاً جيداً وعلكه جيد جدا.
يفضل إستعمال زيت الزيتون المعصور على المبارد بالأكل حيث يضاف بعدإتمام الطعام وكذلك على السلطات وذلك لتعويض نقص الدهنيات ولما لزيتالزيتون من خواص جيدة مقارنه مع الزيوت الأخرى


الاعشاب المفيدة للقولون

هناك بعض الأعشاب المهدئه للقولون وأفضل شيء.
- البابونج
- النعناع
- القرفه او الدراسين
- الكراويه
- كومفري
- وفي حالة الاسهال المستمر يُستعمل الاعشاب الجافة .
والدراسين Cinamen , Blueberries carb


  #13  
17-09-2010, 11:46 PM













كيفية تنمية الابتكار والإبداع في شخصية الفرد

لا ينحصر الإبداع في مجال معين أو علم معين ففي حياتنا اليومية أي لمسة جمال نراها أو نشعر بها تعد عملا إبداعيا ، فالإبداع يعد أحد المؤشرات الهامة التي تساهم إلى حد كبير في الاستدلال على مدى تقدم الجهد الذي تقدمه . ويرتبط مفهوم الإبداع ببعض المعايير نجملها فيما يلي :

لا يرتبط الإبداع بالمستوى التعليمي الرفيع ، وإنما يعني في المقام الأول أن هذا الفرد قد ارتفع في معرفته عن مستوى التذكر إلى مرتبة الفهم والتطبيق والتحليل والرغبة في التغيير .

يعد الإبداع نتاجا للاعتماد على النفس بالتعليم الذاتي في تحصيل المعارف ، فلا يكتفي الفرد بالملفات والمراجع والكتب المقررة وإنما يبدأ بعملية البحث بالقراءة والتزود بالمعرفة والتردد على المكتبات وطلب المزيد من المعلومات في مجال تخصصه .





هل أنت مبدع ؟


الإجابة على هذا السؤال تتوقف على رغبتك أنت في الإبداع ، فكل إنسان لديه قدرات إبداعية ولكن القليل من الأشخاص هم الذين يسعون لتوظيف هذه القدرات ويسعون لتطوير أنفسهم ونشر إبداعهم ، فالإبداع لا يقتصر على أشخاص دون غيرهم فهذه نظرة خاطئة للأمور وعلى الفرد أن يذكر نفسه بذلك كلما شعر باليأس أو الفشل في تحقيق شيء خلاق .



ما هي الفكرة الإبداعية ومن هو المبدع ؟

يتم تحديد الفكرة الإبداعية وفق العوامل التالية :


1-هي فكرة تجذب الانتباه ، وتمس في الآخرين حاجات يتم إشباعها بأسلوب مبتكر.

2-هي تلك الفكرة التي تصلح للتطبيق بما يسمح باختيارها وتوافر عناصر بها تسمح بتقديمها وقياس فاعليتها .

3- هي فكرة لا تتعارض مع القيم والقواعد المتبعة ويمكن تطبيقها بأساليب متاحة .




من هو المبدع :


هذه بعض صفات المبدعين، التي يمكن أن تتعود عليها وتغرسها في نفسك، وحاول أن تعود الآخرين عليها أيضاً.

•يبحثون عن الطرق والحلول البديلة ولا يكتفون بحل أو طريقة واحدة.

•لديهم تصميم وإرادة قوية.

•لديهم أهداف واضحة يريدون الوصول إليها.

•يتجاهلون تعليقات الآخرين السلبية.

•لا يخشون الفشل .

•لا يحبون الروتين.


وللشخصية المبدعة عدة مهارات يمكن إيجازها فيما يلي :

سرعة الإحساس بالمشكلة :
لا يبدأ التفكير الإبداعي من فراغ وإنما هو نتاج الإحساس بمشكلة ما ، فمن هذه الزاوية تبدأ الشخصية الإبتكارية في التعرف على المشكلة وتلمس أسبابها الحقيقية الكامنة وراءها لكي تضع البدائل المختلفة لتختار منها الأنسب.

المرونة والتطويع :
فلا يمكن أن نتصور شخصية المبتكر بأنها شخصية جامدة وتحصر نفسها في قالب واحد ، بل أن المرونة والتفكير في أكثر من زاوية والخروج بمقترحات جديدة من أهم سمات الشخصية المبدعة .

وإذا لم تتوافر فيك هذه الصفات لا تظن بأنك غير مبدع، بل يمكنك أن تكتسب هذه الصفات وتصبح عادات متأصلة لديك.



دوافع الإبداع :

1- ذاتية داخلية مثل الحماس.
2- مادية ومعنوية مثل المكافآت.
3- بيئية خارجية مثل التصدي للمشكلات.
4- خاصة بالعمل مثل الرغبة الشديدة في إيجاد فكرة والحصول عليها.

خصائص الإبداع :


1 – القدرة على اكتشاف علاقات جديدة.
2 – القدرة على استنطاق تلك العلاقات والإفصاح عنه.ا
3 – الربط بين العلاقات الجديدة وبين العلاقات القديمة التي سبق لغيره اكتشافها
4 – توضيف العلاقات الجديدة لتحقيق أهداف معينة.
5 – الأحجام عن الآخذ عن الآخرين الا بالقدر الذي يخدم ويحقق الإبداعية لديه.



محفزات الإبداع :


إن عوامل استثره الإبداع متعددة ومتنوعة كما يقول الأستاذ المبدع زهير المزيدي (في كتاب مقدمة في منهج الأبدع، 1993) فنجدها أولا في الا! ستعانة بالله تعالى ومدى قوة وصفاء الاتصال به تعالى، ثم يلي ذلك عوامل عديدة هي : الملاحظة الدقيقة، وكثرة الاطلاع، ودرجة التقدير لعامل الوقت ، ودرجة التمرس في طرق النقاش المنهجي ، ودرجة خصوبة الخيال ، ودرجة تنوع النماذج، كما أن المكافأة سواء المعنوية أو المادية لها اثر كبير على استثارة الإبداع لدى الناس ، وخير مثال على ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان يكافئ صحابته فكان يقول لعلي رضي الله عنه امض ولا تلتفت أو سأولي الراية غداً لرجل يحبه الله ورسوله ، أو عندما يلقب خالد بن الوليد بسيف الله المسلول وأبا بكر بالصديق، وعثمان بذي أتنورين، يبشر هذا بالجنة، فيقول للآخر سبقك بها عكاشة ، أو لشاعر الإسلام قل وروح القدس معك ، وحفز جرير بن عبدالله البجلي بالدعاء له بالهداية والثبات ب اللهم ثبته واجعله هادياً مهديا ، وقد قال صلى الله عليه وسلم للزبير بن العوام : لكل نبي حواري وحواري الزبير ... وهكذا.

العوامل البيئة الداخلية :

1- إعطاء الحرية والسيطرة على العمل والأفكار للفرد نفسه
2- الإدارة الناجحة للمشروع
3- توف! ير المصادر اللازمة


العوامل الذاتية الشخصية :

1- القدرة على الملاحظة الدقيقة
2- خصوبة الخيال
3- وضوح الأهداف


عوامل تسرع الإبداع :

1- خذ راحتك ولا تستعجل
2- فكر قبل النوم
3- غير مكانك .. تحرك


معوقات الإبداع :

معوقات الإبداع كثيرة، منها ما يكون من الإنسان نفسه ومنها وما يكون من قبل الآخرين،

! وتأكد معظم الدراسات على أن أهم عائق يقف حجر عثرة أمام الإبداع هو التردد في النظر أبعد مما هو مقبول في المجتمع سلوكيا وفكرياً ( ولكن بشرط عدم مخالفة الشرع أو العرف المقبول).
عليك أن تعي هذه المعوقات وتتجنبها بقدر الإمكان:

المعوقات النفسية :

- الخضوع للطرق المألوفة في الحل ومقاومتنا للتغيير.
- نقص الثقة بالنفس وبأفكارنا وتصوراتنا.
- الخوف من الظهور بمظهر الأغبياء.والفشل وتعليقات الآخرين السلبية.

-الاعتماد على الآخرين والتبعية لهم.

-التشاؤم.

-الخوف على الرزق.

-الشعور بالنقص ويتمثل ذلك في أقوال بعض الناس: أنا ضعيف، أنا غير مبدع ... الخ.

-الخوف والخجل من الرؤساء.
معوقات ذهنية:
- التصاق فكرة وجود إجابة واحدة صحيحة للمشكلة فقط.
- عادات التفكير والنمطية.
- القيود وقلة الحرية.
-عدم التعلم والاستمرار في زيادة المحصول العلمي.

معوقات بيئية داخلية ( الأسرة والمدرسة )
- استخدام عبارة هذا عيب (الشرح المناسب أفضل)
- الضرب... مقتلة للإبداع(الحوار والتفهم افضل)
- السخرية تعيق الإبداع(التشجيع والتوجيه افضل)
معوقات بيئة خارجية ( العمل والمجتمع )
- جو الإدارة! الرديء
- التضييق الإداري
- إدارة المشروع السيئة



تجاوز المعوقات ومواجهة التحديات

1- حاذر من الإيحاءات السلبية ( لا تقل هذه الكلمات لنفسك ) :
- أنا طاقتي محدودة
- أنا رأيي غير مسموع
- أنا لا يمكن أن أغير الواقع
- أنا لا أستطيع مقاومة التيار
- أنا من النوع الذي يطبق الأوامر
- أخاف الإحراج


2- عالج نفسك.... بنفسك :
- اسأل نفسك ما هي طاقتي أو ميولي أو هوايتي ?
- في غير الترفيه والعمل كيف استمتع بوقتي ?
- توجه إلي إنسان تثق به (ما خاب من استخار وما ندم من استشار)
- اسأل: ما هي إيجابياتي وسلبياتي؟
- شجع نفسك وكافئها على ما أنجزت.
- لا تسخر من نفسك ولا تقلل من عملك ولا تحقر من شأنك؟
- لا تحكم بسرعة أجل حكمك على الأمور

3- تعلم أساليب قتل الأفكار..... كي تتجنبها ( لا تسمح لهذه الأقوال أن تثبطك كن إيجابيا ? متفائلا )
- لاداعي لهذه الأفكار السخيفة.
- لقد جربنا هذه الفكرة من قبل.
- لا نستطيع أن ننفذ مثل هذه الأفكار.
- أنها خارج نطاق مسئوليتنا.

4-عود نفسك أن تساهم بفكرة وإن كانت صغيرة :
يروى أن الصناعي الأمريكي هنري فورد كلف خبيراً بإعداد تقرير حول جدارة الموظفين في شركته وبعد أسابيع جاء التقرير إيجابيا إلا في نقطة واحدة تتناول موظفا واحداً قال الخبير أنة يبدد أموال الشركة إذ يجلس مكتبة ورجلاه مرفوعتان على طاولته لساعات طويلة ولا يفعل شيئا ويكرر ذلك كل يوم لمدة أسبوع لكن فورد علق على الأمر بالاتي : قبل سنوات جاءنا هذا الموظف بفكرة درت الملايين على الشركة وكانت رجلاه آنذاك في الوضع نفسه.

5درب نفسك على تحريك خيالك باستمرار
- ماذا سيحدث إذا فهم الإنسان لغة الطيور ? الحيوانات؟
- ما الذي تشعر به إذا كنت شجرة قريبة من جدول؟
- ماذا تفعل لو حصلت على شيك بعشرة مليون دولار؟
- ماذا ستفعل لو أتيحت لك فرصة حكم العالم لمدة يوم واحد؟
- ما أهم القرارات التي ستقوم بها؟ وما برنامجك في هذا اليوم؟

6-لا تحرم نفسك لذة التفكير واستخدام طاقة عقلك
- اسأل نفسك متى أخر مره جاءتك فكره إبداعيه؟
- ماذا كانت تلك الفكرة؟
- ما الذي دفعك لآن تقوم بمثل هذا النشاط الإبداعي؟
- لآي حد تستطيع أن تطوع عقلك؟
- هل يمكن أن تغير أنماط تفكيرك؟




ما هي الطرق التي تجعلك أكثر إبداعا :

•ناقش شخصاً آخر حول فكرة تستحسنها قبل أن تجربها.
•تخيل نفسك رئيس لمجلس إدارة لمدة يوم واحد.
•استخدم الرسومات والأشكال التوضيحية بدل الكتابة في عرض المعلومات.
•قبل أن تقرر أي شيء، قم بإعداد الخيارات المتاحة.
•جرب واختبر الأشياء وشجع على التجربة.
•قم بترتيب غرفتك، وغسل ملابسك وكيها لوحدك.
•قم بخطوات صغيرة في كل عمل، ولا تكتفي بالكلام والأماني.
•أكثر من السؤال.
•قل لا أعرف.
•إذا كنت لا تعمل شيء، ففكر بعمل شيء إبداعي تملئ به وقت فراغك.
•ألعب لعبة ماذا لو ..؟
•انتبه إلى الأفكار الصغيرة.
•تعلم والعب ألعاب الذكاء والتفكير.
•خصص دفتر لكتابة الأفكار ودون فيه الأفكار الإبداع
ية مهما كانت هذه الأفكار صغيرة.


طرق توليد الأفكار :

تولد الأفكار في لحظه خاطفة وقد تتلاشى من مخيلتك إلي الأبد ما لم تسارع بتدوينها، وقد تظهر الأفكار المثمرة في اغرب الأوقات ولن تبزغ هذه الأفكار دائما وآنت تعالج المشكلة المتعلقة بها ولكن قد تواتيك ومضة من الاستبصار في الوقت الذي تكون فيه مشغولا بأعمال أخرى أو مشتركا في محادثة أو منصتاً آلي محاضرة أو قائماً بالتدريس أو عاكفاً على قراءة كتاب أو مسترخياً بالمنزل ، وحتى لو بدأت هذه الفكرة لحظه ورودها واضحة تماماً أو مهمة للغاية بحيث يستحيل نسيانها فهناك دائماً احتمال أن تضيع منك فيما بعد . لذلك حينما تنبت في عقلك نواة لفكرة احفظها مباشرة كتابة للاستفادة منها في المستقبل فالاحتفاظ بمذكرات منظمة أبان البحث يستثيرا.


ووصلنا إلى التطبيق العملي، كيف نولد ونبتكر أفكارا وحلولا جديدة، إليك هذه الطرق:
•حدد هدفاً واضحاً لإبداعك وتفكيرك.
•التفكير بالمقلوب، أي الأساسيات المعتادة في الحياة لاكتشاف الجديد مثل الناس المترجم يذهب إلى مقر عمله يوميا ، وإذا انقلبت الجملة ستصبح ، العمل يذهب إلى المترجم ، فإذا طبقت هذه الفكرة في شركتك سوف توفر عليها مصاريف مكتب وكهرباء ومياه وخدمات أخرى للموظف وذلك عن طريق
أن يعمل المترجم من منزله ثم يرسل عمله سواء بالإنترنت أو بطريقة أخرى إذا كانت ظروف الشركة تتحمل تطبيق هذه الفكرة .
•الدمج، أي دمج عنصرين أو أكثر للحصول على إبداع جديد، مثال: كمبيوتر + فاكس = كمبيوتر بفاكس ، وتم تطبيق هذه الفكرة!
•الحذف، احذف جزء أو خطوة واحدة من جهاز أو نظام إداري، فقد يكون هذا الجزء لا فائدة له.
•ماذا لو؟، قل لنفسك: ماذا لو حدث كذا وكذا .. وماذا ستكون النتيجة.
•استخدامات أخرى، هل تستطيع أن توجد 20 استخدام آخر للقلم غير الكتابة والرسم؟ جرب هذه الطريقة وبالتأكيد ستحصل على أفكار مفيدة.



نصائح للحصول على الأفكار :

- احرص على الساعات الأولى من النهار .
- ابدأ اجتماعات مبكراً .
- اقض على المقاطعات التي تربك التفكير .
- رتب معلوماتك .
- تحمس لعملك .
- اعمل في المكان المناسب .
- أوجد الحافز .
- أحذر التخمة .
- التزم بالطاعة لله تعالى ينشرح الصدر .



أهم أساليب وطرق تنمية الإبداع :
التدريب على توليد الأفكار وتقوم على مجموعة من الخطوات والإجراءات لمواجهة أو حل مشكلات ذات طابع علمي أو عملي كتصميم جهاز جديد أو تطوير أسلوب معين في الإدارة أو أيجاد أسواق جديدة ...الخ .
الإبداع هو الكشف عما هو موجود بالأصل أو الربط بين أمور موجودة في الواقع.
ومن اشهر هذه الأساليب والطرق واكثرها شيوعاً اليوم هي ما يلي (وليس بالضرورة أن تكون أفضل طرق الإبداع ).
1- العصف الذهبي.
2- القبعات الست لحسين ال! تفكير.
3- الأدوار أو الشخصيات الأربع.
4- الاسترخاء الذهني والبدني.
5- التركيز العقلي.
6- الأسئلة الذكية.

1-مفهوم العصف الذهني:
العصف الذهني وسيلة للحصول على اكبر عدد من الأفكار من مجموعة من الأشخاص خلال فترة زمنية وجيزة.

طرق العصف الذهني :
مبادئ وقواعد العصف الذهني
1- ضرورة تجنب النقد والحكم على الأفكار(استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد..)
2- إطلاق حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها أو مستواها.
3- المطلوب هو اكبر عدد من الأفكار بغض النضر عن جودتها أو مدى عمليتها.
4- البناء على أفكار الآخرين وتطويرها.

المرحلة التي تمر بها جلسات العصف الذهني
1- طرح وشرح وتعريف المشكلة.
2- بلورة المشكلة واعادة صياغتها.
3- الآثار الحرة للأفكار.
4- تقييم الأفكار التي تم التوصل أليها.
5- الأعداد لوضع الأفكار في حيز التنفيذ.

العوامل المساعدة في نجاح أسلوب العصف الذهني
1- أن يسود الجلسة جو من خفة الظل والمتعة.
2- يجب قبول الأفكار غير المألوفة في اثناء الجلسة وتشجيعها
3- التمسك بالقواعد الرئيسة للعصف الذهني (تجنب النقد الترحيب بالكم والنوع)
4- يجب اتباع المراحل المختلفة لإعادة الصياغة.
5- ايمان المسئول عن الجلسة بجدوى هذا الأسلوب في التوصل الي حلول إبداعية.
6- أن يفصل المسئول عن الجلسة بين استنباط الأفكار وبين تقييمها.
7- أن تكون الجلسة موضوعية بعيدة عن الآراء والدفاعات الشخصية.
8- تدوين وترقيم الأفكار المنبقثة من الجلسة بحيث يراها جميع المشاركين.
9- يجب أن يدرك المشاركون أن عملية العصف الذهني ليست مضمونة 100% ينبغي أن تستمر جلسة العصف وعملية توليد الأفكار حتى يجف سيل الأفكار.
10- يجب أن يكون عدد المشاركين في جلسة العصف بين 6/12 شخصاً.
11- ضرورة التمهيد لجلسات العصف وعقد جلسات ولإزالة الحواجز بين المشاركين.


2-مفهوم القبعات الست
طريقة القبعات الست هي: تقسيم التفكير إلي ستة أنماط واعتبار كل نمط كقبعة يلبسها الإنسان أو يخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة ويعتق! د أن هذى الطريقة تعطي الإنسان في وقت قصير قدرة كبيرة على أن يكون متوفقاً وناجحاً في المواقف العملية والشخصية وأنها تحول الموقف الجامد آلي مواقف مبدعة أنها طريقة تعلمنا كيف ننسق العوامل المختلفة للوصول إلي الإبداع.


آلية عمل القبعات الست
أن القبعات ليست قبعات حقيقية وإنما قبعات نفسية. فهذه الطريقة تعطيك الفرصة لتوجه الشخص إلي أن يفكر بطريقة معينة ثم تطلب منة التحول لطريقة أخرى .. كأن يتحول مثلا إلي تفكير القبعة الخضراء والتي ترمز إلي الإبداع.

خصائص القبعات الست
إن التفكير له أنماط ستة ... نعبر عنها بقبعات ست وكل قبعة لها لون يميز هذا النمط وعندما تتحدث أو تناقش أو تفكر فأنت تستعمل نمطا من هذا الأنماط أي تلبس قبعة من لون معين وعندما يغير المتحدث أو المناقش نمطه فهو يبدل قبعته وهذه مهارات يمكن تعلمها والتدرب عليها .
أن متعة وفاعلية التفكير لا يتحققان إلا بخلو التفكير من التداخلات التي قد تسبب في التشويش الفكر! ي الذي يعيق الوصول إلي قرار افضل ويعتبر التفكير البناء وسيلة لتحقيق فكر غير مشوش أو متداخل . حيث نقوم بالتركيز على لون واحد والتأكد من إعطاء الانتباه الكافي لكل الأمور.


القبعات وانماط التفكير
1- القبعة البيضاء ---- وترمز الي التفكير الحيادي
2- القبعة الحمراء ---- وترمز الي التفكير العاطفي
3- القبعة السوداء ---- وترمز الي التفكير السلبي
4- القبعة الصفراء ---- وترمز الي التفكير الإيجابي
5- القبعة الخضراء ---- وترمز الي التفكير الإبداعي
6- القبعة الزرقاء ---- وترمز الي التفكير الموجة

القبعة البيضاء :
وترمز إلي التفكير الحيادي ويتميز بالموضوعية ،
وهذا التفكير قائم على أسس التساؤل من اجل الحصول على حقائق ?
أرقام ؟...الخ.

القبعة الحمراء :
قائمة على ما يكمن في العمق من عواطف ومشاعر كذلك يقوم على الحدس.

القبعة السوداء :
إن أساس هذا التفكير:
المنطق والناقد والتشاؤم أنة دائما في خط سلبي واحد.

القبعة الصفراء :
إن هذا التفكير معاكس تمام للتفكير السلبي ويعتمد على التقييم الإيجابي انه خليط من التفاؤل والرغبة في رؤية الأشياء تتحقق والحصول على المنافع.



القبعة الخضراء :
وترمز إلي التفكير الإبداعي الأخضر رمز للإبداع والابتكار انه مثل نمو النبات الكبير من الغرسة الصغيرة انه النمو انه التغيير والخروج من الأفكار القديمة.



القبعة الزرقاء :
وترمز إلي التفكير الموجه ( الشمولي) انه تفكير النظرة العامة والسبب في اختيار اللون الأزرق هو أن السماء زرقاء وهي تغطي كل شي وتشمل تحتها كل شئ وثانياً لن اللون الأزرق يوحي بالإحاطة والقوة كالبحر نفكر كيف نوجه التفكير اللازم للوصول آلي أحسن نتيجة.

3-أسلوب الأدوار الأربعة:
وتقوم أساس الفكر على أن الناس في بعض الأحيان بحاجة ماسة إلي صدمة أو لطمة على الرأس لتنبيهه! م وإخراجهم من الروتين والنمط الفكري الذي اعتادوا علية ومنعهم من النظر في الآفاق وفي أنفسهم ويبصرون الأمور بمنظار جديد ورؤية جديدة فيكتشفون العالم من حولهم بأفكار جديدة ويشكلون هذه الأفكار ويكونوها بشكل غير مألوف ويحكمون عليها ويقوموها بقواعد وقوانين حديثة ومن ثم يهرعون آلي تنفيذها وتطبيقها لينتجوا منها إبداعا يضاف آلي إنجازات الفرد أو المجتمع أو الإنسانية.

العناصر الأساسية لهذا الأسلوب
يقوم هذا الأسلوب على فكرة تقمص أربع شخصيات أو أدوات أساسية في الحياة هي:
1- شخصية المستكشف والتي تقود الي البحث عن الفكرة الجديدة.
2- شخصية الفنان والتي تقود إلي تكوين الفكرة الجديدة
3- شخصية القاضي والتي تقود إلي الحكم على الفكرة الجديدة
4- شخصية المحارب والتي تقود إلي تطبيق الفكرة الجديدة

4-أسلوب الاسترخاء الذهني والبدني :
يظن معظمنا أن مشاعرنا هي التي تحكم سلوكنا ولكن العكس صحيح أن سلوكنا قد يحدد حالتنا الذهنية مما يجعل محاولتنا للاسترخاء البدني وسيلة ناجحة للاسترخاء الذهني الذي هو أساس التفكير الإبداعي.
وف! يما يلي بعض أساليب التوصل الي حالة الاسترخاء الذهني علما بأن الذكر والقران من أهم الوسائل التي تساعد على الاسترخاء.
ومن أهم الأساليب:
- كن مرتاحاً ولتكن ملابسك فضفاضة
- ركز على تنفسك وتنفس بعمق وبطء ورتابة
- اغمض ع.... وتخيل انك في مكان هادئ جميل قرب بحيرة تخيل المنظر و أنصت الية
- كن واعياً لكل جزء من جسدك
- تخيل جسدك كالبالونة يتسرب منها الهواء ببط حتى تفرغ تماماً
- حاول التخلص من الأفكار الواعية تخيل عقلك وكأنة سماء زرقاء شاسعة عد واحد الي عشرة بكل هؤدة وبهدؤء.

5-التركيز العقلى:-
يجب ان تركز فيما تفعل حتى لا تخطىء فى النهاية ويصبح العمل الإبداعى سليم ولا تشوبه شائبة فليس هناك قلبان فى جوف الرجل كما يعلمان ديننا الإسلامى فيجب ان تركز فى العمل حينما تقوم به وليس العمل الإبداعى وانما اى عمل اخر سواء المذاكرة او اى عمل حرفى او وظيفة وهكذا وذلك! من منهج إتقان العمل والإرتقاء به الى نهاية سليمة.

6-أسلوب الأسئلة الذكية :
أن اعمال العقل أو الفكر أو ما نسميه الاستذهان هو أخو الإبداع . أنة معالجة أو تحويل أي شي آلي فكرة جديدة مع العلم آن أي شي جديد ما هو آلا نتيجة الي فكرة قديمه مطورة قد تم معالجتها وتحويرها طريقة الوصول آلي أفكار إبداعية هي عبارة عن سلسلة من التساؤلات المقصودة مختصرة بكلمة إنجليزية هي(scamper) وتعني العدو أو الركض تتلخص هذه الخطوات والأسئلة التالية.
1- الإحلال (substitute)
مثلا ما الذي يمكن إحلال أو بداله من وماذا ?
2- الدمج (combine)
مثلاً ما الأفكار التي يمكن دمجها ?
3- التكيف (adapt)
مثلاً ما الشيء الآخر الذي يشبه هذا الشي ?
4- التحوير أو التفكير (modify or magnify)
مثلاً : ما الشي الذي يمكن تكبيرة أو توسيعه أو تمديدة ?
5- الاستخدام المغاير (put to other uses)
مثلاً : ما الاستخدامات الأخرى لهذه الفكرة ?
6- الحذف أو التصغير (eliminate or minify)
مثلاً : ماذا لو تم تصغير هذا الشي ?
7- العكس أو إعادة الترتيب (reverse or rearrange)
مثلاً : ما الترتيبات الأخرى التي يمكن عملها وتؤدي آلي نتيجة افضل ?



قوانين الإبداع.....
هناك مجموعة من القوانين تحكم عملية الإبداع نستعرض أهمها:

القانون الأول: الوفرة
افضل طريقة للحصول على أفكارا رائعة هو الحصول على أفكار كثيرة ثم تلغى الأفكار السيئة منها التفكير المستمر في قضية ما يولد الأفكار والأفكار الكثيرة تؤدي آلي أفكار جيدة إبداعية.

القانون الثاني : الأسبقية
احرص أن تكون أفكارك الإبداعية متقدمة على زمانك بربع ساعة وليس بسنوات ضوئية

القانون الثالث : الصحة
ابحث دوما عن الجواب الصحيح الآخر

القانون الرابع : الراحة
إذا لم تنجح في البداية .. خذ فترة راحه

القانون الخامس : التدوين
اكتب أفكارك قبل أن تنساها


دى اهم الطرق لتنمية الأبداع والابتكار



  #14  
18-09-2010, 12:04 AM











احد الاشخاص سجل بمنتدى ايجى نت ودى كانت رحلتوا

اهلا بيك فى منتدى ايجى نت
انا دليلك الشخصى وهفضل معاك طول رحلتك فى المنتدى

اهلا بيكى
انا سعيد جدا انى سجلت فى المنتدى الجميل ده
ايه اول خطوه اعملها فى المنتدى


اول حاجه لازم تعملها انك تقرا القوانين كويس
كافة القوانين العامة والخاصة - هام جدا

عشان لو عندك اى استفسار اكتبوا هناك
وهتلاقيهم بيرحبوا بيك وبيردوا على اسئلتك
هام للاعضاء الجداد - للاجابة عن جميع الاستفسارات
وبعدين ممكن تعمل جوله سريعه فى اقسام المنتدى
عشان تتعرف عليها وبعدين ابدا بمشاركت الاعضاء بمواضيعك


طب ايه الاقسام اللى اقدر اضيف فيها مواضيع؟؟؟

قسم الصور والفرفشه والرياضه والمنوعات تقدر تضيف فيهم مواضيعك
ولو حبيت ترفع حاجه من جهازك للمنتدى
تقدر تحطها فى قسم المناسب

ومتنساش تتبع القوانين فى اى حاجه تحطها



بعد يومين


الحقى

خير

انا عملت موضوع ببص لقيتو اتنقل للصفحه الرئيسيه

وانا لسه عضو مبتدى

طب مبروك ياعم

ده دليل على ان موضوعك مميز فالاداره اعجبت بيه ونقلتو على الرئيسيه
عشان حتى الزوار يشفوه
والاداره مش بتفرق معاها عضو مبتدى او سوبر
طالما ابدعت فى موضوعك فبتكرم مجهودك بنقلو الى الرئسيه




اليوم اللى بعده


انت عملت اكتر من 30 مشاركه فتغير لقبك من عضو مبتدى لعضو

تمام
بس انا عندى مشكله

ربنا ميجبش مشاكل

لو عندك اى مشكله او اى اقتراح اكتبوا فى قسم الشكاوى
من هنا
وهتلاقى هناك المشرفين بيهتموا بشكوتك او باقتراحك





استمر عضونا الغالى برحلته فى المنتدى
وشارك باراء رائعه ومواضيع مميزه
وانتقل من عضو اللى عضو فعال

يا استاذ

نعم

انت وصلت عدد مشاركاتك ل 200 مشاركه
دلوقتى تقدر تبعت رسائل خاصه وكام مشاركه كمان وتبقى عضو محترف

بجد

اه بجد

بس استخدم الرسايل الخاصه صح
متفتكرش انها حاجه بعيده عن اعين المشرفين
فتكتب فيها اللى يعجبك
افتكر دايما ان ربنا بيرقبك
فمتستخدمش الرسايل الخاصه فى شى يغضب ربنا
ومتستخدمهاش لازعاج اى عضو

اكيد طبعا هستخدمها صح

صح انا نسيت اقولك
ايه

مش انا عملت موضوع ونال اعجاب شديد والمشرفين ثبتوه

مبرووووك

مش انا قولتلك ابدع انت بس وهتلاقى تقدير لتعبك

وبعدين تعالى هنا بقى انا تعبه نفسى معاك من بداية الرحله
وتنسى تقولى على حاجه زى دى

اسف

خلاص حصل خير
يلا بقى كمل ابداعك




وبعد اسبوعين

يااااا ....... (انا بنسى دايما اسالو عن اسموا)
نعم

مشركاتك دلوقتى وصلت ل 500 مشاركه
واتنقلت من عضو محترف لعضو سوبر مبروك

الله يبارك فيكى
بعد العضو السوبر ممكن ابقى ايه تانى؟؟

ممكن ربنا يكرمك وتبقى مشرف
مشرف
اه مالك اتحولت كد ليه
انتى اكيد بتهزرى استحاله ابقى مشرف
لا يا عم ممكن
المشرفين كانو فى يوم من الايام زيك اعضاء
بس لانهم طبقوا قوانين المنتدى صح
وابدعوا فى مواضعهم
وكسبوا حب الاعضاء
الاداره اختارتهم مشرفين
لكن هما كانو زى اى عضو ومرو بنفس رحلتك

انا بحب منتدى ايجى نت ده وبحب الناس اللى فيه

عارف لو بقيت مشرف ايه اللى هيحصل
ايه؟؟
صورتك هتكبر
ها كويس
عشان انا عينى تعبتنى من الصوره الصغيره
ولون اسمك هيتغير
كمان ده كده كتير عليا
وممكن تضرب كمان معاك وتبقى مشرف عام المنتديات
لا كده ممكن يجيلى ساكته قلبيه
خلينى عضو سوبر احسن



طيب ياعم
اانت دلوقتى عرفت حاجات كتير واتعلمت حاجات كتير
فا انا دورى كده انتهى
خلاص هتمشى

اه خلاص
و فى اى وقت لو احتجت حاجه متتردتش انك تسال اى مشرف
وهما هيجوبوا عليك
واتمنالك اوقات سعيده فى بيتك التانى ايجى نت

شكرا


سلام


سلام


يوووه برضوا نسيت اسالو عن اسمو

(غرام قلبى)



  #15  
18-09-2010, 05:57 AM











الشيخ الشعراوي


عرف بأسلوبه العذب البسيط في تفسير القرآن، وكان تركيزه على النقاط الإيمانية في تفسيره جعله يقترب من قلوب الناس، وبخاصة وأن أسلوبه يناسب جميع المستويات والثقافات.
إنه الشيخ محمد متولي الشعراوي أشهر من فسر القرآن في عصرنا.



مولده وتعليمه

ولد فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي في 5 أبريل عام 1911 م بقرية دقادوس مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية وحفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة من عمره.
في عام 1926 م التحق الشيخ الشعراوي بمعهد الزقازيق الابتدائي الأزهري، وأظهر نبوغاً منذ الصغر في حفظه للشعر والمأثور من القول والحكم، ثم حصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية سنة 1923م، ودخل المعهد الثانوي، وزاد اهتمامه بالشعر والأدب، و حظى بمكانة خاصة بين زملائه، فاختاروه رئيسًا لاتحاد الطلبة، ورئيسًا لجمعية الأدباء بالزقازيق، وكان معه في ذلك الوقت الدكتور محمد عبد المنعم خفاجى، والشاعر طاهر أبو فاشا، والأستاذ خالد محمد خالد والدكتور أحمد هيكل والدكتور حسن جاد، وكانوا يعرضون عليه ما يكتبون.
وكانت نقطة تحول في حياة الشيخ الشعراوي، عندما أراد له والده إلحاقه بالأزهر الشريف بالقاهرة، وكان الشيخ الشعراوي يود أن يبقى مع إخوته لزراعة الأرض، ولكن إصرار الوالد دفعه لاصطحابه إلى القاهرة، ودفع المصروفات وتجهيز المكان للسكن.
فما كان من الشيخ إلا أن اشترط على والده أن يشتري له كميات من أمهات الكتب في التراث واللغة وعلوم القرآن والتفاسير وكتب الحديث النبوي الشريف، كنوع من التعجيز حتى يرضى والده بعودته إلى القرية.
لكن والده فطن إلى تلك الحيلة، واشترى له كل ما طلب قائلاً له: أنا أعلم يا بني أن جميع هذه الكتب ليست مقررة عليك، ولكني آثرت شراءها لتزويدك بها كي تنهل من العلم.
فما كان أمام الشيخ إلا أن يطيع والده، ويتحدى رغبته في العودة إلى القرية، فأخذ يغترف من العلم، ويلتهم منه كل ما تقع عليه عيناه.
والتحق الشعراوي بكلية اللغة العربية سنة 1937م، وانشغل بالحركة الوطنية والحركة الأزهرية، فثورة سنة 1919م اندلعت من الأزهر الشريف، ومن الأزهر خرجت المنشورات التي تعبر عن سخط المصريين ضد الإنجليز المحتلين. ولم يكن معهد الزقازيق بعيدًا عن قلعة الأزهر الشامخة في القاهرة، فكان الشيخ يزحف هو وزملائه إلى ساحات الأزهر وأروقته، ويلقى بالخطب مما عرضه للاعتقال أكثر من مرة، وكان وقتها رئيسًا لاتحاد الطلبة سنة 1934م.



التدرج الوظيفي

تخرج الشيخ عام 1940 م، وحصل على العالمية مع إجازة التدريس عام 1943م.
بعد تخرجه عين الشعراوي في المعهد الديني بطنطا، ثم انتقل بعد ذلك إلى المعهد الديني بالزقازيق ثم المعهد الديني بالإسكندرية وبعد فترة خبرة طويلة انتقل الشيخ الشعراوي إلى العمل في السعودية عام 1950 ليعمل أستاذًا للشريعة بجامعة أم القرى.
ولقد اضطر الشيخ الشعراوي أن يدرِّس مادة العقائد رغم تخصصه أصلاً في اللغة وهذا في حد ذاته يشكل صعوبة كبيرة إلا أن الشيخ الشعراوي استطاع أن يثبت تفوقه في تدريس هذه المادة لدرجة كبيرة لاقت استحسان وتقدير الجميع. وفي عام 1963 حدث الخلاف بين الرئيس جمال عبد الناصر وبين الملك سعود. وعلى أثر ذلك منع الرئيس عبد الناصر الشيخ الشعراوي من العودة ثانية إلى السعودية وعين في القاهرة مديرًا لمكتب شيخ الأزهر الشريف الشيخ حسن مأمون. ثم سافر بعد ذلك الشيخ الشعراوي إلى الجزائر رئيسًا لبعثة الأزهر هناك ومكث بالجزائر حوالي سبع سنوات قضاها في التدريس وأثناء وجوده في الجزائر حدثت نكسة يونيو 1967، وقد تألم الشيخ الشعراوي كثيرًا لأقسى الهزائم العسكرية التي منيت بها مصر والأمة العربية وحين عاد الشيخ الشعراوي إلى القاهرة وعين مديرًا لأوقاف محافظة الغربية فترة، ثم وكيلا للدعوة والفكر، ثم وكيلاً للأزهر ثم عاد ثانية إلى المملكة العربية السعودية، حيث قام بالتدريس في جامعة الملك عبد العزيز.
وفي نوفمبر 1976م اختار السيد ممدوح سالم رئيس الوزراء آنذاك أعضاء وزارته، وأسند إلى الشيخ الشعراوي وزارة الأوقاف وشئون الأزهر. فظل الشعراوي في الوزارة حتى أكتوبر عام 1978م.
وبعد أن ترك بصمة طيبة على جبين الحياة الاقتصادية في مصر، فهو أول من أصدر قرارًا وزاريًا بإنشاء أول بنك إسلامي في مصر وهو (بنك فيصل) حيث إن هذا من اختصاصات وزير الاقتصاد أو المالية (د. حامد السايح في هذه الفترة)، الذي فوضه، ووافقه مجلس الشعب على ذلك.
وقال في ذلك: إنني راعيت وجه الله فيه ولم أجعل في بالي أحدًا لأنني علمت بحكم تجاربي في الحياة أن أي موضوع يفشل فيه الإنسان أو تفشل فيه الجماعة هو الموضوع الذي يدخل هوى الشخص أو أهواء الجماعات فيه. أما إذا كانوا جميعًا صادرين عن هوى الحق وعن مراده، فلا يمكن أبدًا أن يهزموا، وحين تدخل أهواء الناس أو الأشخاص، على غير مراد الله، تتخلى يد الله.
وفي سنة 1987م اختير فضيلته عضواً بمجمع اللغة العربية (مجمع الخالدين). وقرَّظه زملاؤه بما يليق به من كلمات، وجاء انضمامه بعد حصوله على أغلبية الأصوات (40عضوًا). وقال يومها: ما أسعدني بهذا اللقاء، الذي فرحت به فرحًا على حلقات: فرحت به ترشيحًا لي، وفرحت به ترجيحًا لي، وفرحت به استقبالاً لي، لأنه تكريم نشأ عن إلحاق لا عن لحوق، والإلحاق استدعاء، أدعو الله بدعاء نبيه محمد صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أستعيذك من كل عمل أردت به وجهك مخالطاً فيه غيرك. فحين رشحت من هذا المجمع آمنت بعد ذلك أننا في خير دائم، وأننا لن نخلو من الخير ما دام فينا كتاب الله، سألني البعض: هل قبلت الانضمام إلى مجمع الخالدين، وهل كتب الخلود لأحد؟ وكان ردي: إن الخلود نسبي، وهذا المجمع مكلف بالعربية، واللغة العربية للقرآن، فالمجمع للقرآن، وسيخلد المجمع بخلود القرآن.



أسرة الشعراوي

تزوج الشيخ الشعراوي وهو في الابتدائية بناء على رغبة والده الذي اختار له زوجته، ووافق الشيخ على اختياره، وكان اختيارًا طيبًا لم يتعبه في حياته، وأنجب الشعراوي ثلاثة أولاد وبنتين، الأولاد: سامي وعبد الرحيم وأحمد، والبنتان فاطمة وصالحة. وكان الشيخ يرى أن أول عوامل نجاح الزواج هو الاختيار والقبول من الطرفين. وعن تربية أولاده يقول: أهم شيء في التربية هو القدوة، فإن وجدت القدوة الصالحة سيأخذها الطفل تقليدًا، وأي حركة عن سلوك سيئ يمكن أن تهدم الكثير.
فالطفل يجب أن يرى جيدًا، وهناك فرق بين أن يتعلم الطفل وأن تربي فيه مقومات الحياة، فالطفل إذا ما تحركت ملكاته وتهيأت للاستقبال والوعي بما حوله، أي إذا ما تهيأت أذنه للسمع، وعيناه للرؤية، وأنفه للشم، وأنامله للمس، فيجب أن نراعي كل ملكاته بسلوكنا المؤدب معه وأمامه، فنصون أذنه عن كل لفظ قبيح، ونصون عينه عن كل مشهد قبيح.
وإذا أردنا أن نربي أولادنا تربية إسلامية، فإن علينا أن نطبق تعاليم الإسلام في أداء الواجبات، وإتقان العمل، وأن نذهب للصلاة في مواقيتها، وحين نبدأ الأكل نبدأ باسم الله، وحين ننتهي منه نقول: الحمد لله.. فإذا رآنا الطفل ونحن نفعل ذلك فسوف يفعله هو الآخر حتى وإن لم نتحدث إليه في هذه الأمور، فالفعل أهم من الكلام.



الجوائز التي حصل عليها

منح الإمام الشعراوي وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى لمناسبة بلوغه سن التقاعد في 15/4/1976 م قبل تعيينه وزيرًا للأوقاف وشئون الأزهر.
ومنح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عام 1983م وعام 1988م، ووسام في يوم الدعاة.
حصل على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعتي المنصورة والمنوفية.
اختارته رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة عضوًا بالهيئة التأسيسية لمؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية، الذي تنظمه الرابطة، وعهدت إليه بترشيح من يراهم من المحكمين في مختلف التخصصات الشرعية والعلمية، لتقويم الأبحاث الواردة إلى المؤتمر.
أعدت حوله عدة رسائل جامعية منها رسالة ماجستير عنه بجامعة المنيا ـ كلية التربية ـ قسم أصول التربية، وقد تناولت الرسالة الاستفادة من الآراء التربوية لفضيلة الشيخ الشعراوي في تطوير أساليب التربية المعاصرة في مصر.
جعلته محافظة الدقهلية شخصية المهرجان الثقافي لعام 1989م والذي تعقده كل عام لتكريم أحد أبنائها البارزين، وأعلنت المحافظة عن مسابقة لنيل جوائز تقديرية وتشجيعية، عن حياته وأعماله ودوره في الدعوة الإسلامية محليًا، ودوليًا، ورصدت لها جوائز مالية ضخمة.


مؤلفات الشيخ الشعراوي

للشيخ الشعراوي عدد من المؤلفات، قام عدد من محبيه بجمعها وإعدادها للنشر، وأشهر هذه المؤلفات وأعظمها تفسير الشعراوي للقرآن الكريم، ومن هذه المؤلفات:

الإسراء والمعراج.
أسرار بسم الله الرحمن الرحيم.
الإسلام والفكر المعاصر.
الإسلام والمرأة، عقيدة ومنهج.
الشورى والتشريع في الإسلام.
الصلاة وأركان الإسلام.
الطريق إلى الله.
الفتاوى.
لبيك اللهم لبيك.
100 سؤال وجواب في الفقه الإسلامي.
المرأة كما أرادها الله.
معجزة القرآن.
من فيض القرآن.
نظرات في القرآن.
على مائدة الفكر الإسلامي.
القضاء والقدر.
هذا هو الإسلام.
المنتخب في تفسير القرآن الكريم.


الشاعر

عشق الشيخ الشعراوي ـ رحمه الله ـ اللغة العربية، وعرف ببلاغة كلماته مع بساطة في الأسلوب، وجمال في التعبير، ولقد كان للشيخ باع طويل مع الشعر، فكان شاعرا يجيد التعبير بالشعر في المواقف المختلفة، وخاصة في التعبير عن آمال الأمة أيام شبابه، عندما كان يشارك في العمل الوطني بالكلمات القوية المعبرة، وكان الشيخ يستخدم الشعر أيضاً في تفسير القرآن الكريم، وتوضيح معاني الآيات، وعندما يتذكر الشيخ الشعر كان يقول "عرفوني شاعراً"
وعن منهجه في الشعر يقول: حرصت على أن أتجه في قصائدي إلى المعنى المباشر من أقصر طريق.. بغير أن أحوم حوله طويلا.. لأن هذا يكون الأقرب في الوصول إلى أعماق القلوب. خاصة إذا ما عبرت الكلمات بسيطة وواضحة في غير نقص. وربما هذا مع مخاطبتي للعقل هو ما يغلب على أحاديثي الآن للناس.
يقول في قصيدة بعنوان "موكب النور":
أريحي السمــاح والإيثـار
لك إرث يا طيبة الأنـوار

وجلال الجمال فيـك عريق
لا حرمنا ما فيه من أسـرار

تجتلي عندك البصائر معنى
فوق طوق العيون والأبصار



الشعر ومعاني الآيات

ويتحدث إمام الدعاة فضيلة الشيخ الشعراوي في مذكراته التي نشرتها صحيفة الأهرام عن تسابق أعضاء جمعية الأدباء في تحويل معاني الآيات القرآنية إلى قصائد شعر. كان من بينها ما أعجب بها رفقاء الشيخ الشعراوي أشد الإعجاب إلى حد طبعها على نفقتهم وتوزيعها. يقول إمام الدعاة ومن أبيات الشعر التي اعتز بها، ما قلته في تلك الآونة في معنى الرزق ورؤية الناس له. فقد قلت:
تحرى إلى الرزق أسبابه
فإنـك تجـهل عنـوانه
ورزقـك يعرف عنوانك

وعندما سمع سيدنا الشيخ الذي كان يدرس لنا التفسير هذه الأبيات قال لي: يا ولد هذه لها قصة عندنا في الأدب. فسألته: ما هي القصة: فقال: قصة شخص اسمه عروة بن أذينة.. وكان شاعرا بالمدينة وضاقت به الحال، فتذكر صداقته مع هشام بن عبد الملك.. أيام أن كان أمير المدينة قبل أن يصبح الخليفة. فذهب إلى الشام ليعرض تأزم حالته عليه لعله يجد فرجا لكربه. ولما وصل إليه استأذن على هشام ودخل. فسأله هشام كيف حالك يا عروة؟. فرد: والله إن الحال قد ضاقت بي.. فقال لي هشام: ألست أنت القائل:
لقد علمت وما الإشراق من خلقي
إن الذي هـو رزقي سوف يأتيني

واستطرد هشام متسائلا: فما الذي جعلك تأتي إلى الشام وتطلب مني.. فأحرج عروة الذي قال لهشام: جزاك الله عني خيرا يا أمير المؤمنين.. لقد ذكرت مني ناسيا، ونبهت مني غافلا.. ثم خرج..
وبعدها غضب هشام من نفسه لأنه رد عروة مكسور الخاطر.. وطلب القائم على خزائن بيت المال وأعد لعروة هدية كبيرة وحملوها على الجمال.. وقام بها حراس ليلحقوا بعروة في الطريق.. وكلما وصلوا إلى مرحلة يقال لهم: كان هنا ومضى. وتكرر ذلك مع كل المراحل إلى أن وصل الحراس إلى المدينة.. فطرق قائد الركب الباب وفتح له عروة.. وقال له: أنا رسول أمير المؤمنين هشام.. فرد عروة: وماذا أفعل لرسول أمير المؤمنين وقد ردني وفعل بي ما قد عرفتم ؟..
فقال قائد الحراس: تمهل يا أخي.. إن أمير المؤمنين أراد أن يتحفك بهدايا ثمينة وخاف أن تخرج وحدك بها.. فتطاردك اللصوص، فتركك تعود إلى المدينة وأرسل إليك الهدايا معنا.. ورد عروة: سوف أقبلها ولكن قل لأمير المؤمنين لقد قلت بيتا ونسيت الآخر.. فسأله قائد الحراس:
ما هو ؟.. فقال عروة:
أسعى له فيعييني تطلبه
ولو قعدت أتاني يعينني

وهذا يدلك ـ فيما يضيفه إمام الدعاة ـ على حرص أساتذتنا على أن ينمو في كل إنسان موهبته، ويمدوه بوقود التفوق.



مواقف وطنية

ويروي إمام الدعاة الشيخ الشعراوي في مذكراته وقائع متفرقة الرابط بينها أبيات من الشعر طلبت منه وقالها في مناسبات متنوعة.. وخرج من كل مناسبة كما هي عادته بدرس مستفاد ومنها مواقف وطنية.
يقول الشيخ: و أتذكر حكاية كوبري عباس الذي فتح على الطلاب من عنصري الأمة وألقوا بأنفسهم في مياه النيل شاهد الوطنية الخالد لأبناء مصر. فقد حدث أن أرادت الجامعة إقامة حفل تأبين لشهداء الحادث ولكن الحكومة رفضت.. فاتفق إبراهيم نور الدين رئيس لجنة الوفد بالزقازيق مع محمود ثابت رئيس الجامعة المصرية على أن تقام حفلة التأبين في أية مدينة بالأقاليم. ولا يهم أن تقام بالقاهرة.. ولكن لأن الحكومة كان واضحا إصرارها على الرفض لأي حفل تأبين فكان لابد من التحايل على الموقف.. وكان بطل هذا التحايل عضو لجنة الوفد بالزقازيق حمدي المرغاوي الذي ادعى وفاة جدته وأخذت النساء تبكي وتصرخ.. وفي المساء أقام سرادقا للعزاء وتجمع فيه المئات وظنت الحكومة لأول وهلة أنه حقا عزاء.. ولكن بعد توافد الأعداد الكبيرة بعد ذلك فطنت لحقيقة الأمر.. بعد أن أفلت زمام الموقف وكان أي تصد للجماهير يعني الاصطدام بها.. فتركت الحكومة اللعبة تمر على ضيق منها.. ولكنها تدخلت في عدد الكلمات التي تلقى لكيلا تزيد للشخص الواحد على خمس دقائق.. وفي كلمتي بصفتي رئيس اتحاد الطلبة قلت: شباب مات لتحيا أمته وقبر لتنشر رايته وقدم روحه للحتف والمكان قربانا لحريته ونهر الاستقلال.. ولأول مرة يصفق الجمهور في حفل تأبين. وتنازل لي أصحاب الكلمة من بعدي عن المدد المخصصة لهم.. لكي ألقى قصيدتي التي أعددتها لتأبين الشهداء البررة والتي قلت في مطلعها:
نــداء يابني وطني نــداء
دم الشهداء يذكره الشبــاب

وهل نسلوا الضحايا والضحايا
بهم قد عز في مصر المصاب

شبـــاب برَّ لم يفْرِق.. وأدى
رسالته، وها هي ذي تجاب

فلـم يجبن ولم يبخل وأرغى
وأزبد لا تزعزعـــه الحراب

وقــــدم روحه للحق مهرًا
ومن دمه المراق بدا الخضاب

وآثر أن يمــــوت شهيد مصر
لتحيا مصر مركزها مهاب



مع الشعراء

وللشيخ الشعراوي ذكريات مع الشعراء والأدباء، شهدت معارك أدبية ساخنة، وكان للشيخ فيها مواقف لا تنسى.
يقول الشيخ: حدث أيام الجماعة الأدبية التي كنت أرأسها حوالي عام 1928.. والتي كانت تضم معي أصدقاء العمر الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي ـ أطال الله عمره ـ والمرحوم محمد فهمي عبد اللطيف وكامل أبو العينين وعبد الرحمن عثمان رحمه الله.. حدث أن كانوا على صلة صداقة مع شاعر مشهور وقتها بطول اللسان والافتراء على أي إنسان اسمه عبد الحميد الديب، صاحب قصيدة "دع الشكوى وهات الكأس واسكر".. والذي لم يسلم أحد من لسانه.. والذي كان يعيش على هجاء خلق الله إلى أن يمنحوه مالا.. وجاءت ذات ليلة سيرتي أمامه.. وقال له الأصدقاء أعضاء الجماعة الأدبية عن كل ما أقرضته من قصائد شعرية.. فرد وقال: الشيخ الشعراوي شاعر كويس.. ولكن لا يصح أن يوصف بأنه شاعر.. ولما سألوه: لماذا؟.. قال: إن المفترض في شعر الشاعر أن يكون مجودا في كل غرض.. وهو لم يقل شعرا في غرضين بالذات ولما حكوا لي عن هذا الذي قاله الشاعر محجوب عبد الحميد الديب.. قلت لهم: أما أنني لم أقل شعرا في الغزل.. فأرجو أن تبلغوه بأنني أقرضت الشعر في الغزل أيضا.. لكنه غزل متورع.. وانقلوا إليه الأبيات عني.. والتي قلت فيها:
مــن لم يحركه الجمال فناقـص تكوينه
وسوى خلق الله من يهوي ويسمح دينه

سبحان من خلق الجمال والانهزام لسطوته
ولهذا يأمرنا بغض الطرف عنه لرحمته

مـن شاء يطلبه فلا إلا بطــهر شريعته
وبذا يدوم لنـا التمتــع ها هنا وبجنته

وأما عن الهجاء فقلت لأصدقائي: إنني لا أجد موضوعا أتناوله إلا أن أهجو عبد الحميد الديب نفسه.. ولن أشهر به.. ولكن فليأت إلينا.. ويجلس معنا.. وأقول له أنني سوف أهجوك بكذا وكذا.. ثم أخيره بعد ذلك أن يعلن هجائي له أو لا يعلنه.. وقد تحداني وقدم إلى منزلي بباب الخلق وسألني: ما الذي سوف تقوله في عبد الحميد الديب يا ابن الشعراوي؟ فقلت له: والله لن أقول شعري في هجائك لأحد إلى أن تقوله أنت وأنا أقطع بأنك لن تكرر على مسامع الناس هجائي لك.. وبالفعل ما سمعه عبد الحميد الديب مني في هجائه لم يستطع ـ كما توقعت ـ أن يكرره على مسامع أحد.. ولذلك كنت الوحيد من شلة الأدباء الذي سلم من لسانه بعدها. لأنه خاف مني وعلم قوتي في شعر الهجاء أيضا.. ومن هنا ترسخ يقيني بأن التصدي للبطش والقوة لا يكون إلا بامتلاك نفس السلاح.. سلاح القوة ولكن بغير بطش..



أشعار ومناسبات

ويقول الشيخ عن أشعاره في المناسبات المختلفة: كنا في كل مناسبة نعقد ندوات ونلقي بالأشعار، وكان هذا مبعث نهضة أدبية واسعة في زماننا.. كانت معينا لا ينضب لغذاء القلب والعقل والروح لا يفرغ أبدا.. وأذكر من هذه الأيام أن كنا نحيي في قريتنا ذكرى الوفاء الأولى لرحيل حبيب الشعب سعد زغلول. وطلب مني خالي أن أقرض أبياتا في تأبين الزعيم.. فقلت على ما أذكر:

عام مضى وكأنه أعوام
يا ليته ما كان هذا العام

ويومها قال لي خالي ومن سمعوني: يا آمين.. قلت وأوجزت.. وعبرت.. عما يجيش في صدور الخلق.



قالوا عن الشيخ الشعراوي

فقد العلماء بالموت خسارة إنسانية كبرى، إن الناس يحسون عندئذ أن ضوءا مشعا قد خبا، وأن نورا يهديهم قد احتجب، ولقد كان هذا شيئا قريبا من إحساسنا بموت الشيخ محمد متولي الشعراوي يرحمه الله تبارك وتعالى.
كان أول ظهور له على المستوى العام "في التليفزيون" هو ظهوره في برنامج "نور على نور" للأستاذ أحمد فراج.
وكانت الحلقة الأولى التي قدمها عن حلية رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
كانت الحلقة تتحدث عن أخلاق الرسول وشمائله، ورغم أن هذا الموضوع قديم كتب فيه الكاتبون، وتحدث فيه المتحدثون، إلا أن الناس أحسوا أنهما أمام فكر جديد وعرض جديد ومذاق جديد.. لقد أحسوا أنهم يسمعون هذا الكلام لأول مرة.
ولعل هذه كانت أول مزية للشيخ الشعراوي، إن القديم كان يبدو جديدا على لسانه، أيضا أشاعت هذه الحلقة إحساسا في الناس بأن الله يفتح على الشيخ الشعراوي وهو يتحدث، ويلهمه معاني جديدة وأفكارا جديدة.
بعد هذا القبول العام انخرط الشيخ الشعراوي في محاولة لتفسير القرآن وأوقف حياته على هذه المهمة؛ ولأنه أستاذ للغة أساسا كان اقترابه اللغوي من التفسير آية من آيات الله، وبدا هذا التفسير للناس جديدا كل الجدة، رغم قدمه ورغم أن تفسير القرآن قضية تعرض لها آلاف العلماء على امتداد القرون والدهور، إلا أن تفسير الشيخ الشعراوي بدا جديدا ومعاصرا رغم قدمه، وكانت موهبته في الشرح وبيان المعاني قادرة على نقل أعمق الأفكار بأبسط الكلمات.. وكانت هذه موهبته الثانية.
وهكذا تجمعت القلوب حول الرجل وأحاطته بسياج منيع من الحب والتقدير.. وزاد عطاؤه وزاد إعجاب الناس به، ومثل أي شمعة تحترق من طرفيها لتضيء مضي الشيخ الشعراوي في مهمته حتى اختاره الله إلى جواره.. عزاء لنا وللأمة الإسلامية.
"أحمد بهجت"
إن الشيخ الشعراوي عليه رحمة الله كان واحدًا من أعظم الدعاة إلى الإسلام في العصر الذي نعيش فيه. والملكة غير العادية التي جعلته يطلع جمهوره على أسرار جديدة وكثيرة في القرآن الكريم.
وكان ثمرة لثقافته البلاغية التي جعلته يدرك من أسرار الإعجاز البياني للقرآن الكريم ما لم يدركه الكثيرون وكان له حضور في أسلوب الدعوة يشرك معه جمهوره ويوقظ فيه ملكات التلقي. ولقد وصف هو هذا العطاء عندما قال: "إنه فضل جود لا بذل جهد". رحمه الله وعوض أمتنا فيه خيرًا.
د."محمد عمارة"
إن الشيخ الشعراوي قد قدم لدينه ولأمته الإسلامية وللإنسانية كلها أعمالا طيبة تجعله قدوة لغيره في الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة.
د."محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر"
فقدت الأمة الإسلامية علما من أعلامها كان له أثر كبير في نشر الوعي الإسلامي الصحيح، وبصمات واضحة في تفسير القرآن الكريم بأسلوب فريد جذب إليه الناس من مختلف المستويات الثقافية.
د."محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف"
إن الشعراوي أحد أبرز علماء الأمة الذين جدد الله تعالى دينه على يديهم كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: [إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها أمر دينها].
د."أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر"
إن الفقيد واحد من أفذاذ العلماء في الإسلام قد بذل كل جهد من أجل خدمة الأمة في دينها وأخلاقها.
"الشيخ أحمد كفتارو مفتي سوريا"
إن الجمعية الشرعية تنعى إلى الأمة الإسلامية فقيد الدعوة والدعاة إمام الدعاة إلى الله تعالى، حيث انتقل إلى رحاب ربه آمنا مطمئنا بعد أن أدى رسالته كاملة وبعد أن وجه المسلمين جميعًا في مشارق الأرض ومغاربها إلى ما يصلح شئون حياتهم ويسعدهم في آخرتهم. فرحم الله شيخنا الشعراوي رحمة واسعة وجعله في مصاف النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا وجزاه الله عما قدم للإسلام والمسلمين خير الجزاء.

د."فؤاد مخيمر رئيس عام الجمعية الشرعية"
لا شك أن وفاة الإمام الراحل طيب الذكر فضيلة الشيخ الشعراوي تمثل خسارة فادحة للفكر الإسلامي والدعوة الإسلامية والعالم الإسلامي بأسره، فقد كان رحمه الله رمزًا عظيمًا من رموز ذلك كله وخاصة في معرفته الشاملة للإسلام وعلمه المتعمق وصفاء روحه وشفافية نفسه واعتباره قدوة تحتذى في مجال العلم والفكر والدعوة الإسلامية وإن حزننا لا يعادله إلا الابتهال إلى الله بأن يطيب ثراه وأن يجعل الجنة مثواه.

"د. أحمد هيكل وزير الثقافة السابق"
لا ينبغي أن نيأس من رحمة الله والإسلام الذي أفرز الشيخ الشعراوي قادر على أن يمنح هذه الأمة نماذج طيبة وعظيمة ورائعة تقرب على الأقل من الشيخ الشعراوي ومع ذلك نعتبر موته خسارة كبيرة، خسارة تضاف إلى خسائر الأعوام الماضية أمثال أساتذتنا الغزالي وجاد الحق وخالد محمد خالد. وأخشى أن يكون هذا نذير اقتراب يوم القيامة الذي أخبرنا الرسول (صلى الله عليه وسلم) أن من علاماته أن يقبض العلماء الأكفاء الصالحون وأن يبقى الجهال وأنصاف العلماء وأشباههم وأرباعهم فيفتوا بغير علم ويطوعوا دين الله وفقا لضغوط أولياء الأمور ويصبح الدين منقادًا لا قائدًا.

الكلمات الدلالية (Tags)
ليلة, الاول, العامة, العيد, ايجى, سبتمبر, شهر, نت


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 



الساعة الآن 09:26 AM

Powered by vBulletin
الاختلاف عن البقية معنى الإبداع وصنع الشيء المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل..