بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواني وأخواتي أسعد الله أوقاتكم بالخير والمسرات من جديد نلتقي على الخير من همسات إلى همسات مشاعر تحيط بنا وكلمات تكتبنا وها أنا أعود لكم بموضوع مفيد لكى نرقى بفكرنا وبكتاباتنا ..أسلوب الخاطره .. كل إنسان له إحساس صادق و عواطف جياشه في صدره تتوقد ... و لكن حين كتابة الخاطره يتلعثم في صياغتها و يشعر بأن الإحساس يتجمد فيظن أنه لا يستطيع تسطير خاطرة كغيره فيقول سأصبح عن منتدى الخواطر مشرد. هذا سرد لخطوات صياغة الخاطرة حتى يصبح كل منا السيد فأتمنى أن تتبعوها و تنثروا ما بداخلكم من مشاعر سامية و لا تترددوا فكل شخص له أسلوب و ملكه في الكتابه فأتمنى أنكم عن الهمس والبوح لا تبتعدوا و إليكم بعض النصائح في كتابة الخاطره و أتمنى أن تتبعوها :_ 1- أن تكون كلمات الخاطره من القلب نابعه .... لتكون لإحساس الأخرين خاضعه فأجعل خاطرتك تعبر عن ما بداخلك لتكون موافقه للصدق 2- عند الكتابه لا بد أن تشعر بأنك الكاتب المتميز الفريد... فحاول بقدر ما تستطيع أن تكون شخصيتك مستقله و إبتعد عن كثرة التقليد 3_ تفنن في إختيار الموضوع لتستمتع بإبداعك .... فحاول أن يكون موضوعك جاذب و مرتبط مع نص الخاطره و يكون حائز على إقتناعك 4_ فرق بين صياغة الخاطرة التعبيرية .... و أبيات الشعر النثرية .... 5_ إذا أردت أن تكتب الخاطرة لا بد أن تشعر بأنك أنت السيد ... و عن سردها لا تتردد .... فليس هناك شخص حصل على نبوغه و سياداته منذ ولادته 6_ أكتب الخاطرة و لا تنتظر أن تقرأ بها عدد الردود.... حتى لا تصبح نفسك عن خواطرنا في صدود 7_ إقرأ لغيرك ممن يكتبون الخاطره .....و حاول أن تجعل عيناك مدققة لكل كلمات تكون لها ناظرة ..... 8_ لا تظن أن إبداع الخواطر بعدد السطور .... فهناك خواطر لها كلمات قليلة و لكنها كاللؤلؤ المنثور ...فالأهم في الخاطرة هو روعة الكلمات و رقتها التي بداخل تلك الخاطره تدور .... 9_ حتى تظهر خاطرتك في كل رقة و إحساس و بهاء .... نقها من بعض الأخطاءالشائعه للإملاء ... حتى تسرد خاطرتك و أنت واثق و كلك كبرياء... 10_ إعطِ الخاطرة حقها في الرد ... فلا تضع أكثر من خاطرة في نفس اليوم و أجعل بين خاطرة و أخرى ثلاث أيام على الأقل حتى لا تلقى من الغير الصد 11_أجعل هذا البيت من الشعر قريباً منك دائماً في كل أمورك تعلم فليس المرء يولد عالم و ليس أخُ علمٍ كمن هو جاهل .... و إليكم توضيح بسيط :: الأسلوب : هنا لا تحديد و لا تقييد فَالأسلوب هو ما يميز كاتباً عن غيره فالمجال أمامك بإتساع الأفق. المفردات: يجب أن تكون غير عادية .. و لا أعني أن تستخدم الغريب و الشاذ و الصعب .. بل على العكس هناك من يرى أن هذا مَثلب لا مَكسب. هناك ألفاظ تخدم المعنى الذي يحاول الكاتب إيصاله بشكل أكبر فَتجدها تحدث شعوراً ذو حَجمٍ ما.... على الكاتب أن يجيد إنتقـــاء اللفظ الذي يقيس شعوره تماماً ... إليكَ مثال..( حينما أقول... صُدِمت..... نفس المعنى لو قلت ... صُعِقت.) لكن ألا تُحس بفرقٍ في حجم الشعور الذي تحمله كلٌ منهما. ( أظن "صعقت" أقوى بكثير..).. انتــــــــــــــقاء الكلـــــــــــــــمات :- في السااااابق تحدثنا أن الخاطرة تكون قوية اذا اتسم صاحبها بقوة ادبية بارعة تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات الكلامية ... لذا الحرص على أنتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيرا وليس أكثر جمالاً لان الجمال يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك . الشكـــــــــــل التعبيري ( التصــــــــوير ) :- الصور و الخيال:_ يجب أن تُحاول توظيف الخيال فيما تكتب و أن تستخدم الصور في التعبير.. ( الصور البلاغية) الجرس الموسيقي :_ يجب أن تكون لكلماتك جرساً موسيقياً عند قرآتها ، حتى يكون مميز عن قراءة الرسالة أو الكلمات العادية. تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوب الحــــــــــــــزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي ... خاصة اذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة .. الإحساس:_ يجب أن تكون الكلمات موافقة لما يحس به الكاتب حتى تكون قريبة من المتلقي ، و يَشي بأن الكاتب يَكاد يَختنق.. -القضية أو المناسبة :. يجب ان تكون هناك قضية للخاطرة ، يعني شكوى، عتب، وجدانيات ، مناجاة ، الخ ، و التركيز مهم لإنجاح الخاطرة و عدم التشعب كثيراً بين القضايا و الأفكار. هناك العديد من الرموز التى تعطي النص ( الخاطرة ) المتانة والقوة ..منه على سبيل المثال لا على سبيل الحصــــر ما يلي :_ 1- الفراشة / هي رمز الحلم أينما وجدت ... مثال ذلك فراشات تحترق أي احلام تحترق . 2- الكلب(أكرمكم الله ) / رمز للوفاء / مثال ذلك قول الشاعر (.....) كالكلب في حفاظة للود . بكسر الدال الاخيرة . 3-الحمامة / بإعتبارها رمز السلام / الا أنها تأتي رمزاً للمرأة الجميلة ...مثال ذلك قول الشاعر (.....) بشكل نبطي ( وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر بسفل الوادي ) هنا استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة على مجموعة من الفتيات . 4- الزهـــــــور / تختلف الزهور في الاسقاط الوظيفي داخل الخاطــــرة بأختلاف الالوان التى تتسم بها ...هناك الاحمر دليل للحب .. الاصفر دليل على الغيرة ... الابيض دليل للشفاء من المحن والامراض ... البنفسجي .. دليل الحزن الشديد .. الاســـــقاط الفني :- هو انزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة على اشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها أن لم يكن يعرف دلالة الرمز من الاساس ... ولكي نفهم النص يجب ان نعرف الرمز والدلالة ومن ثم حذف الرمز واسقاط الدالة بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام ... التنقـــــــــــيط :- 1-هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث نقاط ايضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتا الحالتين هي تجاوز المعنى القريب الى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجوده يعيق الوزن ويخلحل الموسيقي للجملة والعكس .( : ) 2-الفواصل ... تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل الماني عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط .( ،) 3-الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) وكثير من الكتاب لايلتزم بها رغم أهميتها ، فهي تستعمل للربط بين جملتين بينهما علامة أو مشاركة في المعنى ..ومثال ذلك : ( نتعلم العلوم المفيدة ؛ لكي نفيد أمتنا العظيمة ) 4-النقطة الوحدة ... ايضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدة مغايرة .وهي من سمات المقال (.) علامة الاستفهام (؟) : وتأتي بعد الجمل الاستفهامية ، سواء كانت أداة الاستفهام مذكورة ام محذوفة . مثال : لماذا يجب أن نفهم ذلك ؟ 5- علامة التعجب ( ! ) : وتأتي بعد الجمل التعجبية والانفعالية :كالفرح ، والحزن ، والدعاء ، والاستغاثة أمثله : ما أجمل الربيع ! عجبا لفعلك ! يا إلهي انقذ المسلمين ! 6- الأقواس : وهما قوسان هلالان ( ) أو معقوفتان [ ] ، وموضع استعمالهما كما يلي : لشرح معنى غامض يسبق الكلمة ...مثال : وهناك بلد المليون شهيد ( الجزائر ) من بلا الإسلام الواقعة في شمال أفريقيا.. *************************** الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري :- هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الادب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة ) ،و بين القصة ، والرواية . والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة ... قد لايستطيع ايضاً القارئ العادي أن يفسر الاختلاف الادبي مالم يكن ملماً بكل تفاصيل الانواع المختلفة ... وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها خاطـــــــرة والعكس بالمثل في بقية الفصائل الادبية الاخرى . ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن تصل الى القارئ بينما نجد مجموعة من الاهداف في القصة يجب أن تصل الى القارئ ... أما الرسائل الادبية فتاخذ طابع الدعوة والارشاد والموعظة والنصايحة الى شخص أو مجموعة من الاشخاص ( أرب شئ الى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع الا انها تختلف لكونها في العادة تحتاج الى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها الى الجمهور . أنواع الخواطر من حيث الشكل :- هناك ثلاث أنواع من الخواطر من حيث الشكل 1- القصيرة 2- المتوسطة 3- الطويلة .وتكون المتوسطة في العادة هي الاكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار الرموز وقلتها ... وعلى العكس الطوية التى تكون المعاني فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز . بالنسبة للقصير تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم . متى تكــــــــــــون الخواطــــــــــر ترف فكــــــــــري :- في العادة تأتي الخواطر نتيجة الضغط النفسي الشديد ... لكن هناك من يجيد كتابتها دون ذلك هنا تصبح الخاطـــــره نوعاً من الترف الفكري تتسم بالطول وتعدد المعاني وتشعب الافكار ... فتصبح أقرب الى المقال منها الى الخاطــــــرة . منقول