مصلي منتديات(((إيجي نت)))

الموضوع في 'منتدى ايجى نت الاسلامى' بواسطة ezees, بتاريخ ‏11 ابريل 2010.

  1. ezees

    ezees New Member



    أهلاً ومرحباً بكم فــي ..مصلانا


    فتحنا لكم ابواب مصلانا الذي زرع في قلوبنا
    نسقيه بجهودنا وحبنا للخير وأهله
    فتفضلوا معنا ياأهل العطاء والخير
    فالأبواب فتحت لتضم وجودكم وعطائكم
    فأهلا ومرحبا بكم مرة اخرى في رحاب مصلانا

    [​IMG]


    فهاهي أبواب المعرفه إنفتحت أمامكم
    هاهي أبواب الإيمان تناديكم
    يقول أحد المشايخ :
    ( لتمر على القلب أوقات يرقص فيها طربا , وليس في الدنيا يشبه نعيم الآخره , إلا نعيم الإيمان والمعرفه )
    ياسبحان الله ماأروعه من نعيم
    والله إني لأشعر بلذه وفرحه وسرورا لايمكن التعبير عنه
    نسأل الله العلي القدير أن يوفقنا لكل خير
    وأن يسهل أمرنا ويعيننا
    فمرحباً بالجميع في :
    ((مُـصَــلى مُنتـَـدى إيجي نت))

    [​IMG]


    طريقة المشاركة في المصلى :
    بما أن للمساجد ماضياً مجيداً و صوتاً عالياً مسموعاً من فوق مناراتها ومنابرها
    فمن المسجد انطلقت مواكب الدعوة..
    ومن المسجد سارت جحافل المجاهدين..
    ومن المسجد تلقى الناس التربية..
    وفيه عرفوا الحلال من الحرام والسنة من البدعة والواجب من المحرم..
    لذا سيكون لنا هذا المكان محل لإنطلاق مسيرتنا الدعوية بشكل منظم..
    والتي ستثري المصلى بتدوين عصارة تلك الجهود ونتائج هذه المسيرة..
    بشكل يسهل على الزائر تصفح الموضوع والإطلاع على تلك الجهود بيسر
    وسهولة..
    كل ماترونهـ مناسباً لمصلانا,,
    أتمنى طرحهـ هنا..


    وكل أملنا أن نصل بكم إلى كل ماينفعنا في ديننا ودنيانا بإذن الله
    فأهلا وسهلا بكم جميعا في رحاب مصلانا..

    th_ايجى-1
     
    آخر تعديل: ‏11 ابريل 2010
  2. ezees

    ezees New Member

  3. ezees

    ezees New Member

    [​IMG]








    ][ السنن الرواتــب ][

    [​IMG]
     
  4. ezees

    ezees New Member

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((علموا ابنائكم الصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر))

    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]

     
  5. ezees

    ezees New Member

  6. ezees

    ezees New Member

  7. ezees

    ezees New Member

    أذكار ما بعد الصلاة


    1 / استغفر الله العظيم ......ثلاث مرات

    2 / اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والاكرام

    3 /لا اله الا الله وحدة لا شريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير.. لا حول ولا قوة الا بالله لا اله الا الله ولا نعبد الا اياه... له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن... لا اله الا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون .

    4 / اللهم لا مانع لما اعطيت ولا معطيلما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد .

    5 / لا اله الا الله وحدة لا شريك له لة الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو علي كل شئ قدير ..... 10 مرات في صلات الفجر والمغرب

    فضله / تكتب له 100 حسنة وتمحي عنة 100 سيئة وله عدل 10 رقاب .

    6 / سبحان الله 33 مرة ...... الحمد لله 33 مرة ....... الله اكبر 33 مرة ....... ويقول في تمام المائة لا اله الا الله وحدة لا شريك لة له الملك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير

    فضله / يغفر له خطاياه وان كانت مثل زبد البحر .

    7 / قراة اية الكرسي ......... الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم ..........

    فضله / حارس من الملائكة يحرسة وطاردة للشياطين من المنازل .

    8 / قل هو الله احد ..... قل اعوذ برب الفلق ..... قل اعوذ برب الناس ....مرة واحدة وبعد المغرب والفجر ثلاث مرات.

    فضله / تكفي من شرور كل شئ وتحفظ من شر الجان وعين الانسان.
     
  8. ezees

    ezees New Member

    سجود السهو



    [​IMG]



    سجود السهو في الصلاة أسبابه في الجملة ثلاثة:

    1- الزيادة.
    2- والنقص.
    3- والشك.



    فالزيادة: مثل أن يزيد الإنسان ركوعاً أو سجوداً، أو قياماً، أو قعوداً.
    والنقص: مثل أن ينقص الإنسان ركناً، أو ينقص واجباً من واجبات الصلاة.
    والشك: أن يتردد، كم صلى ثلاثاً، أم أربعاً مثلاً.
    أما الزيدة فإن الإنسان إذا زاد الصلاة ركوعاً أو سجوداً أو قياماً أو قعوداً متعمداً بطلت صلاته، لأنه إذا زاد فقد أتى بالصلاة على غير الوجه الذي أمره به الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد".



    أما إذا زاد ذلك ناسياً فإن صلاته لا تبطل ، ولكنه يسجد للسهو بعد السلام، ودليل ذلك حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – حين سلم النبي صلى الله عليه وسلم من الركعتين في إحدى صلاتي العشي، إما الظهر وإما العصر فلما ذكروه أتى صلى الله عليه وسلم، بما بقى من صلاته، ثم سلم ثم سجد سجدتين بعدما سلم. وحديث ابن مسعود – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم الظهر خمساً فلما انصرف قيل له أزيد في الصلاة ؟ قال: (( وما ذاك ))؟ قالوا : صليت خمساً . فثنى رجليه واستقبل القبلة ، وسجد سجدتين.



    أما النقص : فأن نقص الإنسان ركناً من أركان الصلاة فلا يخلو :
    إما أن يذكره قبل أن يصل إلى موضعه من الركعة الثانية فحينئذ يلزمه أن يرجع فيأتي بالركن وبما بعده .
    إما أن لا يذكره إلا حين يصل إلى موضعه من الركعة الثانية ، وحينئذ تكون الركعة الثانية بدلاً عن التي ترك ركناً منها فيأتي بدلها بركعة ، وفي هاتين الحالين يسجد بعد السلام ، مثال ذلك : رجل قام حين سجد السجدة الأولى من الركعة الأولى ولم يجلس ولم يسجد السجدة الثانية ولما شرع في القراءة ذكر أنه لم يسجد ولم يجلس بين السجدتين ، فحينئذ يرجع ويجلس بين السجدتين ، ثم يسجد ، ثم يقوم فيأتي بما بقى من صلاته ، ويسجد السهو بعد السلام .



    ومثل لمن لم يذكره إلا بعد وصوله إلى محله من الركعة الثانية : أنه قام من السجدة الأولى في الركعة الأولى ولم يسجد السجدة الثانية ولم يجلس بين السجدتين ، ولكنه لم يذكر إلا حين جلس بين السجدتين في الركعة الثانية . ففي هذه الحال تكون الركعة الثانية هي الركعة الأولى ، ويزيد ركعة في صلاته ، ويسلم ثم يسجد للسهو .



    أما نقص الواجب : فإذا نقص واجباً وانتقل من موضعه إلى الموضع الذي يليه مثل : أن ينسى قول (( سبحان ربي الأعلى )) ولم يذكر إلا بعد أن رفع من السجود ، فهذا قد ترك واجباً من الواجبات الصلاة سهواً فميضي في صلاته ، ويسجد للسهو قبل السلام ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما ترك التشهد الأول مضى في صلاته ولم يرجع وسجد للسهو قبل السلام.



    أما الشك فإن الشك وهو : التردد بين الزيادة والنقص ، مثل : أن يتردد هل صلى ثلاثاً أو اربعاً فلا يخلو من حلين :
    إما أن يترجح عنده أحد الطرفين الزيادة ، أو النقص ، فيبني على ما ترجح عنده ويتم عليه ويسجد للسهو بعد السلام ، وإما أن لا يترجح عنده أحد الأمرين فيبنى على اليقين وهو الأقل ويتم عليه ، ويسجد للسهو قبل السلام مثل ذلك : رجل يصلى الظهر ثم شك هل هو في الركعة الثالثة أو الرابعة ، وترجح عنده أنها الثالثة فيأتي بركعة ، ثم يسلم ، ثم يسجد للسهو .



    ومثال ما استوى فيه الأمران : رجل يصلي الظهر فشك هل هذه الركعة الثالثة ، أو الرابعة ، ولم يترجح عنده أنها الثالثة ، أو الرابعة فيبني على اليقين وهو الأقل ، ويجعلها الثالثة ثم يأتي بركعة ويسجد للسهو قبل أن يسلم .



    وبهذا تبين أن سجود السهو يكون قبل السلام : في ما إذا ترك واجباً من الواجبات ، أو إذا شك في عدد الركعات ولم يترجح عنده أحد الطرفين .
    وأنه يكون بعد السلام : في ما إذا زاد في صلاته ، أو شك وترجح عنده أحد الطرفين.




    ماذا يقال في سجدة السهو:



    يقال في سجود السهو ما يقال في سجود الصلاة – سبحان ربي الأعلى- ويدعو فيه كما يدعو في السجود الصلاة لا فرق بينهما لعموم الأدلة ولم يرد لسجود السهو ذكر خاص به، والله أعلم‏.‏
     
  9. ezees

    ezees New Member

    الصلوات غير المفروضة



    إن الله تعالى فرض علينا أداء خمس صلوات في اليوم والليلة وهي بلا شك عمود الدين وركن من أركانه، كما شرع لنا صلوات دونها سميت بصلاة التطوع، فكل صلاة مشروعة في الإسلام زيادة على الفروض الخمسة الواجبة في اليوم والليلة يشملها اسم (صلاة التطوع).


    عن طلحة بن عبيد الله قال:



    « جاء رجل إلى رسول الله من أهل نجد ثائر الرأس يسمع دوي صوته ولا يفقه ما يقول: حتى دنا فإذا هو يسأل عن الإسلام ! فقال رسول الله : خمس صلوات في اليوم والليلة فقال: هل علي غيرها ! قال: لا إلا أن تطوع » [أخرجه البخاري].



    فضل صلاة التطوع



    عن أبي هريرة قال: قال رسول الله :


    « إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال: يقول ربنا عز وجل لملائكته وهو أعلم: انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها فإن كانت تامة كتبت له تامة، وإن كان انتقص منها شيئاً قال: انظروا هل لعبدي من تطوع، فإن كان له تطوع قال: أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذلكم » [أخرجه الأربعة وصححه الألباني].



    [​IMG]





    السنن الرواتب



    أن المقصود بالسنن الرواتب هي تلك الصلوات التي كان رسول الله يصليها أو يرغب في صلاتها مع الصلوات الخمس المفروضة قبلها أو بعدها.


    وهي التي أشار إليها في قوله


    « ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشر ركعة تطوعاً إلا بنى الله له بيتاً في الجنة » [رواه مسلم].




    وإليكم بيانها:




    1- راتبة صلاة الفجر: وهي ركعتان قبل الفريضة.


    عن عائشة رضي الله عنها عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: « ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها » [رواه مسلم].


    2- راتبة صلاة الظهر وهي أربع ركعات قبل الفريضة وأربع أو اثنتان بعدهاعن أم حبيبة قالت سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:


    « من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار » [أخرجه الترمذي وابن ماجة وصححه الألباني].


    وله أن يصلي ركعتين بعدها لحديث عائشة قالت:


    « كان يصلي في بيتي قبل الظهر أربعاً ثم يخرج فيصلي بالناس ثم يدخل فيصلي ركعتين » [أخرجه مسلم].


    3- راتبة صلاة المغرب وهي ركعتان بعد الفريضة:


    لحديث عائشة قالت: « …. وكان يصلي بالناس المغرب ثم يدخل فيصلي ركعتين » [رواه مسلم].


    4- راتبة صلاة العشاء وهي ركعتان بعد الفريضة:


    لحديث ابن عمر قال: « حفظت من رسول الله عشر ركعات. قال وركعتين بعد العشاء في بيته » [أخرجه البخاري ومسلم].






    [​IMG]





    فضل صلاة الليل والوتر:



    عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :


    « أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل » [أخرجه مسلم].


    وعن عبد الله بن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:


    « اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً » [متفق عليه].


    وعن عائشة رضي الله عنها قالت:


    « كان رسول الله يصلي فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى الفجر إحدى عشر ركعة يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة …. » [أخرجه مسلم].


    ومن صلاة الليل صلاة التراويح في ليالي شهر رمضان ويشرع الاجتماع لأدائها وفيها فضل عظيم.




    صلاة الضحى:



    عن أبي ذر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:


    « يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزىء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى » [أخرجه مسلم].


    ويشرع للمسلم أن يصليها ركعتين أو أربعاً أو ستاً أو ثمانياً أو اثنتي عشرة ركعة. كل ذلك ثبت في الأحاديثصلاة ركعتين بعد الوضوء:


    عن عمران مولى عثمان أنه « رأى عثمان بن عفان دعا بإناء فأفرغ على كفيه ثلاث مرات فغسلهما، ثم جعل يمينه في الإناء، فمضمض واستنشق، ثم غسل وجهه ثلاثاً ويديه ثلاث مرار، ثم مسح برأسه، ثم غسل رجليه ثلاث مرار إلى الكعبين، ثم قال: قال رسول الله : من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه » [أخرجه الشيخان].






    [​IMG]





    صلاة تحية المسجد:



    يشرع للمسلم إذا دخل المسجد وأراد الجلوس فيه أن يصلي ركعتين.


    فعن أبي قتادة السلمي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:


    « إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس » [أخرجه الشيخان]. وفي رواية البخاري « إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين » .





    الصلاة بين الآذان والإقامة:



    عن عبد الله بن مغفل قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:


    « بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة ثم قال في الثالثة لمن شاء » [أخرجه البخاري]


    والمقصود بالأذانين هنا الأذان والإقامة.





    صلاة التوبة:




    عن علي بن أبي طالب قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:


    « ما من رجل يذنب ذنباً ثم يقوم فيتطهر ثم يصلي ثم يستغفر الله إلا غفر الله له، ثم قرأ هذه الآية: { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } [آل عمران] » [أخرجه الترمذي وأبو داود وحسنه الألباني].







    [​IMG]






    الصلاة قبل الجمعة:




    عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:


    « من اغتسل ثم أتى الجمعة وصلى ما قدر له ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته، ثم يصلي معه غفر له ما بين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام » [أخرجه مسلم]





    السنة البعدية للجمعة:



    عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : « إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعاً » [أخرجه مسلم].





    صلاة القادم من السفر:



    عن كعب بن مالك قال:


    « .. كان - يعني رسول الله - إذا قدم من السفر بدأ بالمسجد فيركع فيه ركعتين ثم يجلس للناس » [أخرجه الشيخان].





    [​IMG]






    صلاة الاستخارة:



    عن جابر بن عبد الله قال:


    « كان رسول الله يعلمنا الاستخارة في الأمور كما يعلمنا السورة من القرآن يقول: (إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك … » [أخرجه البخاري].






    صلاة الكسوف والخسوف:



    وهي سنة مؤكدة فعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت:


    « خسفت الشمس في عهد رسول الله فصلى رسول الله بالناس، فقام فأطال القيام، ثم ركع فأطال الركوع، ثم قام فأطال القيام وهو دون القيام الأول ثم ركع فأطال الركوع وهو دون الركوع الأول ثم سجد فأطال السجود ثم فعل في الركعة الثانية مثل ما فعل في الأولى ثم انصرف وقد انجلت الشمس فخطب في الناس … » [أخرجه الشيخان].


    ويشرع صلاتها في المسجد جماعة من غير أذان ولا إقامة.





    صلاة العيدين:



    وقد لازم النبي - صلى الله عليه وسلم - أداءها وأمر الناس بالخروج إليها.


    عن أم عطية قالت:


    « أمرنا – تعني رسول الله - صلى الله عليه وسلم -– أن نخرج في العيدين العواتق وذوات الخدور وأمر الحُيّضْ أن يعتزلن مصلى المسلمين » [أخرجه الشيخان].





    [​IMG]





    صلاة الاستسقاء:


    تشرع إذا منع المسلمون القطر وأجدبت الأرض.


    عن عائشة رضي الله عنها قالت: شكا الناس إلى رسول الله قحوط المطر، فأمر بمنبر فوضع له في المصلى ووعد الناس يوماً يخرجون فيه. قالت عائشة: فخرج رسول الله حين بدا حاجب الشمس، فقعد على المنبر فكبر، وحمد الله عز وجل ثم قال:


    « إنكم شكوتم جدب دياركم، واستئخار المطر عن إبان زمانه عنكم وقد أمركم الله عز وجل أن تدعوه ووعدكم أن يستجيب لكم »


    ومن حديث ابن عباس قال:


    « خرج رسول الله صلى الله متبذلاً متواضعاً متضرعاً، حتى أتى المصلى فرقى على المنبر ولم يخطب خطبتكم هذه ولكن لم يزل في الدعاء والتضرع والتكبير، ثم صلى ركعتين كما يصلي في العيد » [أخرجه أبو داود والترمذي، وحسنه الألباني].





    صلاة الجنازة:




    الصلاة على الميت المسلم فرض كفاية وفيها فضل عظيم.


    عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :


    « من خرج مع جنازة من بيتها وصلى عليها ثم تبعها حتى تدفن كان له قيراطان من أجر كل قيراط مثل أحد، ومن صلى عليها ثم رجع كان له من الأجر مثل أحد » [أخرجه الشيخان].


    وعن أبي هريرة :


    « أن رسول الله نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه، وخرج بهم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه، أعتقد انها زائدة وخرج بهم إلى المصلى فصف بهم وكبر عليه أربع تكبيرات » [أخرجه الشيخان].




    صلاة ركعتي الطواف:



    تصلى بعد كل سبعة أشواط، قال الله تعالى:


    { وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمناً واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } [البقرة:125].


    وجاء في حديث جابر الطويل في صفة حجته قال:



    « .. ثم نفذ إلى مقام إبراهيم عليه السلام فقرأ واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ، فجعل المقام بينه وبين البيت، وكان يقرأ في الركعتين: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس » [رواه مسلم].





    الصلاة في مسجد قباء:



    عن سهل بن حنيف قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :


    « من خرج حتى يأتي هذا المسجد – مسجد قباء - فصلى ركعتين كان له عدل عمرة » [أخرجه النسائي وابن ماجة وصححه الألباني]
     
  10. ezees

    ezees New Member

    مسائل تتعلق بصلاة التطوع:




    التطوع في البيت أفضل:




    لحديث زيد بن ثابت وفيه « فصلوا أيها الناس في بيوتكم، فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة » [أخرجه الشيخان].





    المداومة على التطوع أفضل وإن قل:



    عن عائشة رضي الله عنها قالت:


    « كان لرسول الله حصير، وكان يحجره من الليل فيصلي فيه، وجعل الناس يصلون بصلاته، وبسطه بالنهار، فثابوا ذات ليلة فقال : يا أيها الناس ‍‍‍‍،عليكم من الأعمال ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا، وإن أحب الأعمال إلى الله ما دووم عليه وإن قل » [متفق عليه].





    صلاة التطوع عن قعود:




    عن عمران بن حصين وكان ميسوراً، قال:


    « سألت رسول الله عن صلاة الرجل قاعداً ! قال: (إن صلى قائماً فهو أفضل، ومن صلى قاعداً فله نصف أجر القائم، ومن صلى نائماً فله نصف أجر القاعد » [أخرجه البخاري].


    قال الترمذي: معنى هذا الحديث عند بعض أهل العلم في صلاة التطوع.





    [​IMG]





    صلاة التطوع على الراحلة:



    عن ابن عمر قال:


    « كان رسول الله يسبح على الراحلة قبل أي وجه توجه، ويوتر عليها، غير أنه لا يصلي عليها المكتوبة » [متفق عليه]




    صلاة التطوع في السفر:



    لم يكن من هديه - صلى الله عليه وسلم - في السفر الصلاة قبل المكتوية ولا بعدها، ولم يلتزم بالرواتب وإنما ثبت عنه التطوع المطلق.


    عن عامر بن ربيعة قال:


    « رأيت رسول الله وهو على الراحلة يسبح يومىء برأسه قبل أي وجه توجه، ولم يكن رسول الله يصنع ذلك في المكتوبة » [متفق عليه].




    الجماعة في صلاة التطوع:




    تشرع الجماعة في صلاة التطوع إلا أنه لا ينبغي المداومة عليها وفعلها في البيت أفضل:


    فعن أنس بن مالك


    « أن جدته مليكة دعت رسول الله لطعام صنعته له، فأكل منه ثم قال: (قوموا فلأصل لكم) قال أنس: فقمت إلى حصير لنا قد أسود من طول ما لبس فنضحته بماء فقام رسول الله وصففت اليتيم وراءه والعجوز من ورائنا، فصلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين ثم انصرف » [متفق عليه].




    [​IMG]




    قضاء الراتبة مع الفائتة:




    عن أبي هريرة قال:


    « عرسنا مع نبي الله ، فلم نستيقظ حتى طلعت الشمس، فقال النبي : (ليأخذ كل رجل برأس راحلته فإن هذا منزل حضرنا فيه الشيطان) قال: ففعلنا ثم دعا بالماء فتوضأ ثم صلى سجدتين، ثم أقيمت الصلاة فصلى الغداة » [أخرجه مسلم].






    أفضل الصلاة طول القراءة:




    عن جابر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : « أفضل الصلاة طول القنوت » [أخرجه مسلم].


    وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى وجعلنا جميعاً ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.


    والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين .
    ولمصلانااا
    بقيه
    في انتظار تفاعلكم
     
  11. YASMENA

    YASMENA Active Member

    ايزيس
    التميز والرقى دائما
    مجهود يفوق الوصف
    وتوبيك جميل بمعنى الكلمة
    جزاكِ الله خير الجزاء
    ونفع الله بكِ وجعلة الله فى ميزان حسناتك
    تم التثبيت يا قمر
    فى انتظار المزيد دائما
     
  12. MohameD

    MohameD .:: C.E.O ::. طاقم الإدارة

    ما شاء الله
    موضوع رائع بمعنى الكلمة
    وتنسيق جميل جدا

    جزاك الله كل خير

    تسلم يديك
     
  13. hana

    hana Member

    بارك الله فيكى وجزاكى خيرا
    وجعله الله فى ميزان حسناتك
     
  14. TaReK

    TaReK Member

    [​IMG]


    [marq]مشاركة اكثر من رائعة ومنتظر الجديد من ابداعاتك[/marq]

    [​IMG]
     
  15. FirstMan

    FirstMan Active Member

    رد: مصلي منتديات(((إيجي نت)))

    موضوع رائع ومميز
     
  16. egynt.net

    egynt.net Member

    رد: مصلي منتديات(((إيجي نت)))

    روعة روعة
    جزاكِ الله خيرا
     
  17. رد: مصلي منتديات(((إيجي نت)))

    موضوع حلو والله