مجلة ايجى نت الاسلامية العدد الاول لشهر نوفمبر

الموضوع في 'منتدى ايجى نت العام' بواسطة حودة الصعيدى, بتاريخ ‏17 نوفمبر 2010.

  1. حودة الصعيدى

    حودة الصعيدى Active Member

    40ايجى5
    الـمجـلـة الاسـلامــــيـة
    40ايجى5ايــجــى نــــت40ايجى5
    العدد الآول(ذو الحجة 1431هـ)


    40ايجى5فهــرس الـــعـــدد 40ايجى5
    40ايجى540ايجى540ايجى5

    [​IMG]
    افتتاحية العدد
    وقفة مع ايات
    الحديث الشريف
    ملفات خاصة
    من روائع أخلاق الرسول
    الأسرة الأسلامية
    من ذاكرة التاريخ
    الاعجاز العلمي
    من معاملات الرسول
    وقفة مع نبي
    صحتك فى ضحيتك
    وقفات مع حج النبى
    مقتطفات من أقوال الائمة
    أسرار ومقاصد الحج
    شخصية العدد
    أدعية من السنة
    40ايجى540ايجى540ايجى5
     
  2. حودة الصعيدى

    حودة الصعيدى Active Member

    40ايجى5افتتاحية العدد40ايجى5
    [​IMG]
    الدعوة إلى الله تعالى من أعظم أعمال البر لما يترتب عليها من فوائد جليلة، ومصالح عظيمة تعود على الداعي والمدعو وعلى المجتمع والأمة والبشرية جمعاء، وقد أثنى الله سبحانه على الدعاة من عباده فقال: {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.. (فصلت 33).
    والحج مناسبة كبرى، وفرصة مهمة للدعوة إلى الله وتبصير المسلمين بأمور دينهم حيث تحتشد الملايين من بقاع المعمورة في هذا الموسم، بدافع التعبد لله تعالى، وهم أحوج ما يكونوا إلى من يوصل إليهم الخير والبر والإحسان والمعروف الديني والدنيوي.
    40ايجى5
    على أن الدعوة في موسم الحج سنة نبوية، فقد كان - عليه الصلاة والسلام - يعرض دعوته على الناس في مواسم الحج، كما أرسل عددا من أصحابه - رضي الله عنهم – لذلك، وفي حجة الوداع نصح أمته غاية النصح، وبلغها البلاغ المبين، وقد استمر علماء الإسلام ودعاته الصادقون على مر العصور في استغلال هذا الموسم العظيم، مستفيدين منه ما وسعهم في إيقاظ القلوب، وإنارة البصائر، وعرض الإسلام النقي، والتحذير من مخاطر الشرك وشوائب البدع والمنكرات.

    40ايجى5
    ومما يؤكد ضرورة الدعوة في الحج علاوة على ما تقدم:
    1- وجود أعداد كبيرة من الحجاج، وهم في تزايد مستمر.
    2 - تفشي الأمية الشرعية، وعموم الجهل بعقائد الإسلام وأحكامه، وانتشار بعض أنواع الشرك والبدع، وظهور الخرافات بشكل مذهل في أوساط كثير من حجاج بيت الله.
    3 – قد يكون بعض هؤلاء الحجاج ممن توفَّرَ لديهم نوع من اليسار النسبي، والوجاهة في أوساط أقوامهم، مما يرجى معه أن يكون لدعوتهم أثراً على أقوامهم وأهليهم بعد عودتهم إليهم.
    4 - استعداد الحجيج وتهيؤهم النفسي للاستماع والتلقي والقبول في هذا الموسم المبارك، فالقلوب مقبلة، والآذان مصغية.
    5- يسر وسهولة التنقل بين الحجيج في مخيماتهم الأمر الذي يساعد على نشر الدعوة، وتبليغ كلمة الله.

    40ايجى5
    والدعوة في موسم كهذا الملتقى الكريم والتجمع العظيم، لا تقتصر على الموظفين من قِبَل الجهات الرسمية، من وعاظ وأئمة وخطباء فحسب، وإن كان دورهم هو الأكبر، إلا أن دائرة الدعوة تبقى أوسع من ذلك لتشمل كل مسلم، وكل بقدر استطاعته، مع مراعاة الظروف والأحوال والأساليب المناسبة.

    40ايجى5
    والدعوة في الحج تبدأ قبل وصول الحجاج إلى المشاعر المقدسة، بل وقبل تحركهم من بلادهم، ويمكن تقسيمها إلى عدة مراحل:
    1- الدعوة قبل الوصول: وذلك من خلال التنسيق مع الجهات الدعوية والمؤسسات والمراكز الإسلامية، إضافة إلى تكليف بعضِ الدعاة في البلدان المختلفة بمرافقة الحجاج القادمين من بلدانهم وتعليمهم والقيام بتوعيتهم.
    2- الدعوة في المنافذ البرية والجوية والبحرية: من خلال خدمة الحجاج وتيسير أمورهم، وحسن استقبالهم، وتسهيل إجراءات دخولهم، واستغلال أوقات انتظارهم بالنافع المفيد والتوجيه الرشيد، وتزويدهم بالحقائب الدعوية.
    3- الدعوة أثناء تنقل الحجاج بين المشاعر والأماكن، حيث أن الكثير من الأوقات تضيع دون استغلال، وهنا يأتي دور أصحاب حملات الحج والمقاولين والمطوفين في اختيار أشخاص أكفاء ومؤهلين سواءً من السائقين أو غيرهم من أجل النصح والتوجيه، وتذكير الحجاج.
    إضافة إلى التركيز على سائقي الحافلات، من خلال إقامة دورات تأهيلية لهم قبل موسم الحج من أجل أن يكونوا دعاة خير، ويقدموا الصورة المشرقة لأبناء الإسلام.
    4- الدعوة في المخيمات والمساكن، حيث يبقى الحجاج فترات طويلة، وهم مهيئون للسماع والقبول، فلابد من برامج لتنظيم الوقت واستغلاله.
    إضافة إلى دور العاملين في الفنادق، وما ينبغي أن يكونوا عليه من وعي والتزام ومسؤولية، حتى يؤدوا دورهم الصحيح، ويعطوا انطباعاً جيدا.
    5- الدعوة في المساجد، وفي مقدمتها المسجد الحرام والمسجد النبوي وغيرهما من المساجد، التي تمتلئ بالمصلين في هذا الموسم، وقد يكون بعضهم ممن لم تتهيأ له الظروف لارتياد المساجد من قبل، فموسم الحج فرصة سانحة لدعوته ونصحه وإرشاده، ليراجع نفسه ويعود إلى الله.
    6- الدعوة في الأسواق التي تكتظ بالناس في هذا الموسم من الحجاج وغيرهم، وهي أماكن يغلب عليها الغفلة، ويجتهد فيها الشيطان وأعوانه، لصرف الناس عن مراقبة ربهم والتزام حدوده، فوجود صوت للدعوة في مثل هذا الأماكن له أهميته وأثره، وننوه هنا بدور رجال الحسبة الآمرين بالمعروف الناهين عن المنكر، وما يبذلونه من جهد نافع وعمل مشكور.
    ومن وسائل الدعوة في الحج التي ينبغي الاعتناء بها وضع اللوحات التوجيهية، والملصقات التي تحمل عبارات الترحيب والوداع باسم الجهات والمؤسسات الدعوية، والاستفادة من التقنيات الحديثة في هذا الجانب.
    ومنها أيضاً الاعتناء بترجمة الكتب والمطويات التي تبين الإسلام وأصوله بأسلوب سهل واضح، وتوزيع دليل الحاج بعدة لغات، يتضمن أرقام هواتف الجهات الدعوية والخدمية الهامة، وأرقام هواتف طلبة العلم والدعاة، ولابد من تضمنه أرقام هواتف بعض الدعاة الذين يتحدثون بلغات مختلفة، والإشارة إلى اللغة التي يتحدث بها كل منهم.

    40ايجى5
    ومنها الاعتناء بالعمل الميداني، وتكليف دعاة ميدانيين للرجال، وداعيات ميدانيات للنساء يُجيدون التحدث بلغات مختلفة، ويُتقنون فن مخاطبة الناس وكسب قلوبهم، يتجولون في مدن الحجاج بالسيارات وعلى الأقدام، بحيث تكون مهمتهم التعليم المباشر للحجيج، ودعوتهم بالحكمة والموعظة الحسنة.
    ومنها الإكثار من مكاتب الإرشاد الشرعي الصغيرة في مدن الحجاج والمواقيت بقدر المستطاع؛ مع أهمية تخصيص بعضٍ منها للرجال وأخرى للنساء.
    ومنها العمل على إيجاد قنوات إرشادية وتواصلية داخلية في منطقة المشاعر، تبث بلغات مختلفة، ليقوم من خلالها العلماء والدعاة بتوجيه الحجيج، وإرشادهم إلى ما ينفعهم في أمور دينهم ودنياهم.
    كانت تلك لمحة سريعة ومختصرة حول الدعوة في الحج وبعض وسائلها، سائلين الله أن يهدي ضال المسلمين، ويعلم جاهلهم، ويتقبل منهم مناسكهم.

    40ايجى5
     
  3. حودة الصعيدى

    حودة الصعيدى Active Member

    40ايجى5وقفة مع ايات40ايجى5
    [​IMG]
    بسم الله الرحمن الرحيم
    { وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ } الحج27)
    وسُميت ‏‏" سورة ‏الحج ‏‏" ‏تخليداً ‏لدعوة ‏الخليل ‏إبراهيم ‏عليه ‏السلام ‏حين ‏انتهى ‏من ‏بناء ‏البيت ‏العتيق ‏ونادى ‏الناس ‏لحج ‏بيت ‏الله ‏الحرام ‏فتواضعت ‏الجبال ‏حتى ‏بلغ ‏الصوت ‏أرجاء ‏الأرض فاسمع ‏نداءه ‏من ‏في ‏الأصلاب ‏والأرحام ‏أجابوا ‏النداء ‏‏" ‏لبيك ‏اللهم ‏لبيك ‏‎" ‎‏
    40ايجى5
    فضل السورة :
    1) عن عقبة بن عامر قال قلت يا رسول الله أفُضِّلَتْ سورة الحج على سائر القران بسجدتين ؟ قال : " نعم . فمن لم يسجدهما فلا يقرأهما " .
    2) عن عمر أنه كان يسجد سجدتين في الحج قال إن هذه السورة فُضِّلَتْ على سائر السور بسجدتين ..
    40ايجى5
    الإعلام بالحج:
    {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا} أي: أعلمهم به، وادعهم إليه، وبلغ دانيهم وقاصيهم، فرضه وفضيلته، فإنك إذا دعوتهم، أتوك حجاجا وعمارا، رجالا، أي: مشاة على أرجلهم من الشوق،
    وقرأ الحسن وابن محيصن و{ آذِنَ } بالمد والتخفيف أي أعلم
    وقرأ ابن أبـي إسحٰق { بالحج } بكسر الحاء حيث وقع.
    وقرأ ابن أبي إسحاق " رجالاً " بضم الراء وتخفيف الجيم.
    وروي عن ابن عباس ومحمد بن جعفر ومجاهد رضي الله تعالى عنهم { رجالاً } بالضم والتشديد على أنه جمع راجل كتجار وتاجر.
    وقرأ مجاهد: " رجالى " على وزن فعالى بتخفيفِ الجيمِ مثل كسالى.
    وقُرىء بضمِّ الرَّاءِ تشديدِ الجيم، ورَجَالىٰ كعَجَالىٰ.
    40ايجى5
    قدّم الرجال على الركبان في الذكر لفضلهم بزيادة تعبهم في المشي.
    قال ابن العربي: واستدل علماؤنا بتقديم { رِجَالاً } على أن المشي أفضل.
    { وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ } أي: ناقة ضامر، تقطع المهامه
    قال الراغب: الضامر من الفرس الخفيف اللحم من الأصل لا من الهزال.
    والمفاوز، وتواصل السير، حتى تأتي إلى أشرف الأماكن، { مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ } أي: من كل بلد بعيد، وقد فعل الخليل عليه السلام، ثم من بعده ابنه محمد صلى الله عليه وسلم، فدعيا الناس إلى حج هذا البيت، وأبديا في ذلك وأعادا، وقد حصل ما وعد الله به، أتاه الناس رجالا وركبانا من مشارق الأرض ومغاربها، ثم ذكر فوائد زيارة بيت الله الحرام،
    مرغبا فيه
    قال الراغب الفج طريق يكتنفها جبلان ، وغلب الفجّ على الطريق لأن أكثر الطرق المؤدية إلى مكة تُسلك بين الجبال
    40ايجى5
     
    آخر تعديل: ‏17 نوفمبر 2010
  4. حودة الصعيدى

    حودة الصعيدى Active Member

    40ايجى5الحديث الشريف 40ايجى5

    [​IMG]

    حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ‏:‏ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ‏:‏ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ‏:‏ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -‏:‏ ‏"‏ إِذَا أَحْسَنَ أَحَدُكُمْ إِسْلَامَهُ فَكُلُّ حَسَنَةٍ يَعْمَلُهَا تُكْتَبُ لَهُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ، وَكُلُّ سَيِّئَةٍ يَعْمَلُهَا تُكْتَبُ لَهُ بِمِثْلِهَا‏"‏
    40ايجى5

    الـــشــــرح‏:‏
    قوله‏:‏ ‏(‏عن همام‏)‏ هو ابن منبه، وهذا الحديث من نسخته المشهورة المروية بإسناد واحد عن عبد الرزاق عن معمر عنه‏.‏
    وقد اختلف العلماء في إفراد حديث من نسخة هل يساق بإسنادها ولو لم يكن مبتدأ به، أو لا‏؟‏
    فالجمهور على الجواز ومنهم البخاري، وقيل‏:‏ يمتنع، وقيل‏:‏ يبدأ أبدا بأول حديث ويذكر بعده ما أراد‏.‏
    وتوسط مسلم فأتى بلفظ يشعر بأن المفرد من جملة النسخة فيقول في مثل هذا إذا انتهى الإسناد‏:‏ فذكر أحاديث منها كذا، ثم يذكر أي حديث أراد منها‏.‏
    قوله‏:‏ ‏(‏إذا أحسن أحدكم إسلامه‏)‏ كذا له ولمسلم وغيرهما، ولإسحاق بن راهويه في مسنده عن عبد الرزاق‏:‏ ‏"‏ إذا حسن إسلام أحدكم ‏"‏ وكأنه رواه بالمعنى، لأنه من لازمه‏.‏
    ورواه الإسماعيلي من طريق ابن المبارك عن معمر كالأول، والخطاب بأحدكم بحسب اللفظ للحاضرين، لكن الحكم عام لهم ولغيرهم باتفاق، وإن حصل التنازع في كيفية التناول أهي بالحقيقة اللغوية أو الشرعية أو بالمجاز‏.‏
    ‏(‏1/ 101‏)‏

    40ايجى5

    قوله‏:‏ ‏(‏فكل حسنة‏)‏ ينبئ أن اللام في قوله في الحديث الذي قبله‏:‏ ‏"‏ الحسنة بعشر أمثالها ‏"‏ للاستغراق‏.‏
    قوله‏:‏ ‏(‏بمثلها‏)‏ زاد مسلم وإسحاق والإسماعيلي في روايتهم‏:‏ ‏"‏ حتى يلقى الله عز وجل‏"‏‏.
    40ايجى5
    قال البخاري في صحيحه حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ،قال:‏ ‏حَدَّثَنَا ‏‏جَرِيرٌ ،‏ ‏عَنْ ‏‏مَنْصُورٍ ‏ ،‏عَنْ ‏ ‏أَبِي وَائِلٍ ‏ ،‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏قال النبى صلى الله عليه وسلم:" ‏ ‏إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّوَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِوَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًاوَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِوَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا"
    صحيح البخاري / كتاب الأدب/ باب‏قول الله تعالى يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا‏/ حديث رقم : 5629
    40ايجى5
    الـــــشـــــرح
    قال الشـيـخ العثيمين هذا الباب عقده المؤلف ـ رحمه الله ـ للصدق فقال :باب الصدق ، وذكر آيات سبق الكلام عليها ،
    أما الأحاديث فقال : عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلي الله عليه وسلم قال :
    (( عليكم بالصدق ، فإن الصدق يهدي إلى البر ،
    وإن البر يهدي إلى الجنة . . . ))
    قوله : عليكم بالصدق )) .. . أي : ألزموا الصدق ،
    والصدق : مطابقة الخير للواقع،
    يعني : أن تخبر بشيء فيكون الخبر مطابقا للواقع ،
    مثال ذلك : إذا قلت لمن سألك : أي يوم هذا ؟فقلت اليوم يوم الأربعاء ( وهو يوم الأربعاء فعلاً )فهذا صدق،
    ولو قلت يوم الثلاثاء لكان كذبًا،فالصدق مطابقة الخبر للواقع، وقد سبق في حديث كعب بن مالك ـ رضي الله عنه ـوصاحبيه ما يدل على فضيلة الصدق وحسن عاقبته ، وأن الصادق هو الذي له العاقبة ،والكاذب هو الذي يكون عمله هباء .
    40ايجى5

    ولهذا يذكرأن بعض العامة قال : إن الكذب ينجي ، فقال له أخوه الصدق أنجى وأنجى . وهذا صحيح .
    واعلم أن الخبر يكون بالسان ويكون بالأركان .
    وأما باللسان فهو القول ، وأمابالأركان فهو الفعل ،
    ولكن كيف يكون الكذب بالفعل ؟ !
    إذا فعل الإنسان خلاف ما يبطن فهذا قد كذب بفعله ،
    فالمنافق مثلا كاذب لأنه يظهر للناس أنه مؤمن ،
    يصلي مع الناس ويصوم مع الناس ، ويتصدق ولكنه بخيل . وربما يحج ، فمن رأى أفعاله حكم عليه بالصلاح ، ولكن هذه الأفعال لا تنبئ عما في الباطن ،
    فهي كذب .ولهذا نقول : الصدق يكون بالسان ، ومتى
    طابقت أعمال الجوارح ما في القلب فهي صدق بالأفعال .
    ثم بين النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ عندما
    أمر بالصدق ـ عاقبته فقال :(( إن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة )) .
    40ايجى5
    البركثرة الخير،ومنه أسماء الله : (( البَرّ )) أيكثير الخيروالإحسان عزوجل .
    فالبر يعني كثرة الخير ، وهو من نتائج الصدق ، وقوله :
    (( يهدي إلى الجنة )) فصاحب البر ـ نسأل الله أن يجعلنا وإياكم منهم ـ يهديه بره إلى الجنة ،والجنة غاية كل مطلب ، ولهذا يؤمر الإنسان أن
    يسأل الله الجنة ويستعيذ به من النار( فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَاالْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)(آل عمران: 185) .
    وقوله : (( إن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا )) وفي رواية : (( ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا )) .
    40ايجى5
    والصديق في المرتبة الثانية من مراتب الخلق منالذين أنعم الله عليهم كما قال الله سبحانه :( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ
    عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ )(النساء: 69) ،
    فالرجل الذي يتحرى الصدق يكتب عند الله صديقا ، ومعلوم أن الصديقية درجة عظيمةلا ينالها إلا أفذاذ من الناس ، وتكون في الرجال
    وتكون في النساء ، قال الله تعالى :( مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ)(المائدة: 75) .
    وأفضل الصديقين على الإطلاق أصدقهم ، هو أبو بكررضي الله عنه : عبد الله بن أبي قحافة ، الذي استجاب للنبي صلي الله عليه وسلم حين دعاه إلى الإسلام ،ولم يحصل عنده أي تردد وأي توقف ، بمجرد مادعاه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام أسلم ،وصدق النبي صلي الله عليه وسلم حين كذبه قومه ،وصدقه حين تحدث عن الإسراء والمعراج وكذبه الناس وقالوا : كيف تذهب يا محمد من مكة إلى بيت المقدس وترجع في ليلة واحدة ثم تقول : إنك صعدت السماء؟هذا لا يمكن . ثم ذهبوا إلى أبي بكر وقالوا له :أما تسمع ما يقول صاحبك ؟ قال : ماذا قال ؟ قالوا :
    إنه قال كذا وكذا ‍! قال : (( إن كان قد قال ذلك فقدصدق )) ،
    فمنذ ذلك اليوم سمي الصديق ، رضي الله عنه .
    40ايجى5
    وأما الكذب قال النبي صلي الله عليه وسلم (( وإياكم والكذب ))
    (( إياكم )) للتحذير ، أي : أحذروا الكذب ،
    والكذب هو الإخبار بما يخالف الواقع ، سواءكان ذلك بالقول أو بالفعل .
    فإذا قال لك قائل : ما اليوم ؟ فقلت يوم الخميس ،أو يوم الثلاثاء ( وهو يوم الأربعاء ) فهذا كذب ؛لأنه لا يطابق الواقع ؛ لأن اليوم يوم الأربعاء .
    والمنافق كاذب ؛ لأن ظاهره يدل على أنه مسلم وهو كافر ، فهو كاذب بفعله .
    40ايجى5
    وقوله : (( وإن الكذب يهدي إلى الفجور ))
    الفجور : الخروج عن طاعة الله؛لأن الإنسان يفسق ويتعدى طوره ويخرج عن طاعة الله إلى معصيته ، وأعظم الفجور الكفر ـ والعياذبالله ـ ؛ فإن الكفر فجرة ، كما قال الله :( أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ) (عبس:42) ،
    وقال تعالى : (كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ وَمَاأَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ كِتَابٌ مَرْقُومٌ وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ) (المطففين : 7 ـ 11 ) ،
    وقال تعالى : (وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ) (الانفطار:14) .
    فالكذب يهدي إلى الفجور ، والفجور يهدي إلى النار نعوذ بالله منها .
    وقوله : (( وإن الرجل ليكذب )) وفي لفظ (( لا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا))
    40ايجى5

    الكذب من الأمور المحرمة ، بل قال بعض العلماء :
    إنه من كبائر الذنوب ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم توعده بأنه يكتب عند الله كذابا .
    ومن أعظم الكذب : ما يفعله بعض الناس اليوم ، يأتي بالمقالة كاذبا يعلم أنها كذب ، لكن من أجل أن يضحك الناس ، وقد جاء في الحديث الوعيد على هذا فقال الرسول عليه الصلاة والسلام : (( ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك القوم ، ويل له ، ويل له )) ،
    وهذا وعيد على أمر سهل عند كثير من الناس .فالكذب كله حرام ، وكله يهدي إلى الفجور ،ولا يستثنى منه شيء .ورد في الحديث، أنه يستثنى من ذلك ثلاثة أشياء :في الحرب ، والإصلاح بين الناس ، وحديث المرأةزوجها وحديثه إياها .
    40ايجى5
     
  5. حودة الصعيدى

    حودة الصعيدى Active Member

    40ايجى5ملفات خاصة40ايجى5
    الولاء والبراء بين الحج ومحاورة الاديان
    [​IMG]
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
    فقد حرص النبي -صلى الله عليه وسلم- في حجته على مخالفة المشركين، والتأكيد على البراء منهم في مواقف عديدة، منها:
    ما تتضمنه التلبية من نفي الشريك عن الله -عز وجل-: "لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك". ومخالفة المشركين الذين كانوا يزيدون فيها: "إلا شريكا هو لك ملكته وما ملك".
    40ايجى5
    ومنها، الاعتمار في أشهر الحج؛ مخالفة للمشركين الذين كانوا يرون من أفجر الفجور الاعتمار في أشهر الحج، فاعتمر النبي -صلى الله عليه وسلم- عُمَرَهُ الأربع في ذي القعدة، وأمر أصحابه الذين لم يسوقوا الهدي بفسخ حجهم إلى عمرة.
    40ايجى5
    ومنها، مشروعية الرمل والاضطباع؛ الذي شرع أصلا لإغاظة المشركين، وإظهار القوة أمامهم، ثم بقي الأمران مشروعان بعد أن نفى الله الشرك وأهله؛ ليستحضر كل مسلم وهو يفعلهما نية إغاظة الكفار وإظهار القوة أمامهم، لا الضعف والهوان والتبعية لهم.
    40ايجى5
    ومنها، قراءة سورة: (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ)، وسورة: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) في ركعتي الطواف، والسورة الأولى سماها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- براءة من الشرك، وفيها خطاب الكفار بوصف الكفر، وإظهار المفارقة التامة لهم لا المساواة بين الأديان.
    40ايجى5
    وخاتمتها إبطالٌ لوحدة الأديان -كما يزعم المنافقون- بقوله -تعالى- آمرا نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يقولها لكل أصحاب الملل: (لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ)(الكافرون:6)، على البراءة منهم لا على الإقرار بشركهم، ومللهم الكافرة.
    40ايجى5
    وسورة الإخلاص براءة خاصة من كفار أهل الكتاب -اليهود والنصارى- الذين قالوا باتخاذ الله ولدا (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)(التوبة:30).
    40ايجى5
    ومنها، ترك النبي -صلى الله عليه وسلم- الوقوف بمزدلفة في طريقه إلى عرفة؛ مخالفة لأهل الجاهلية من قريش حيث كانوا يقفون بمزدلفة بدلاً من عرفة ويقولون: "نحن أهل حرم الله فلا نخرج منه"، فتجاوزها النبي -صلى الله عليه وسلم- حتى وصل عرفة، ووقف بها امتثالاً لأمر الله -تعالى-: (ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ)(البقرة:199)، أي من عرفة، لا من مزدلفة كما كانت قريش تفعله في الجاهلية.
    40ايجى5
    ومنها، خطبته -صلى الله عليه وسلم- العظيمة بعرفة، وقد هدم فيها الجاهلية كلها ووضعها تحت قدميه حيث قال فيها: (أَلاَ كُلُّ شَيءٍ مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ تَحْتَ قَدَمَيَّ مَوْضُوعٌ وَدِمَاءُ الْجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعَةٌ وَإِنَّ أَوَّلَ دَمٍ أَضَعُ مِنْ دِمَائِنَا دَمُ ابْنِ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ كَانَ مُسْتَرْضِعًا فِي بَنِى سَعْدٍ فَقَتَلَتْهُ هُذَيْلٌ وَرِبَا الْجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعٌ وَأَوَّلُ رِبًا أَضَعُ رِبَانَا رِبَا عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَإِنَّهُ مَوْضُوعٌ كُلُّهُ) رواه مسلم.
    40ايجى5
    ومنها، دفعه -صلى الله عليه وسلم- من مزدلفة قبل شروق الشمس؛ مخالفة للمشركين الذين كانوا يدفعون بعد ما تطلع الشمس من يوم النحر قائلين أشْرِقْ ثـَبِيرُ -وهو جبل بمزدلفة- كيْما نـُغيرُ -أي ندفع إلى منى-.
    40ايجى5
    ومنها، نزوله -صلى الله عليه وسلم- بالمحصب بعد أيام منى حيث تقاسم أهل الكفر على كفرهم، واتفقوا على حصار بني هاشم، فنزل به النبي -صلى الله عليه وسلم- إظهارا للإسلام في مكان أظهروا فيه يوما أعمال الكفر.
    40ايجى5
    ولو تتبعنا المواقف والأقوال والأفعال لوصلنا إلى أكثر من ذلك في تأكيد هذا المعنى، وهو معنى البراء والمخالفة للشرك وأهله في هذه العبارة العظيمة التي هي في أصل مشروعيتها فارقة لأهل الإسلام عن أهل الكفر من اليهود والنصارى الدين زعموا متابعة إبراهيم وأنهم مسلمون لله، وأرادوا أن يحجوا إلى البيت الذي بناه إبراهيم فأنزل الله في ذلك: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)(آل عمران:97).
    40ايجى5
    وهذه القضية من أعظم القضايا رسوخا في نفس المؤمن، ومن أعظمها بيانا في القرآن والسنة؛ لأنه لا تثبت حقيقة الإيمان، بل حقيقة كلمة التوحيد إلا بها، فالمؤمن لا يقول في إثبات إسلامه وإيمانه: "الله إلهي"، بل يقول -ولا بد أن يقول-: "لا إله إلا الله"، وبدونها لا يثبت إسلام الكافر.
    40ايجى5
    فهو لا بد أن ينفي الملل الباطلة كلها ويبطل كل عبادة لغير الله، منه ومن غيره، ويثبت العبادة كلها لله وحده لا شريك له، وقد بين الله -عز وجل- ذلك في كتابه فقال: (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ . إِلا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ . وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)(الزخرف:26-28)، قال ابن عباس -رضي الله عنهما- وغير واحد من السلف: "هي كلمة "لا إله إلا الله" لا يزال في ذريته من يقولها"، فجعل هذه البراءة من كل ما يعبد من دون الله، وهذه الموالاة لله وحده هي حقيقة قول: "لا إله إلا الله".
    40ايجى5
    وأما الآيات التي تنهى المؤمنين عن اتخاذ اليهود والنصارى -فضلا عن سائر الملل- أولياء فهي أوضح من شمس النهار، تُجَلِّي لكل تالٍ لكتاب الله حقيقة القضية، وخطورة المسألة؛ قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)(المائدة:51)، وقال -تعالى-: (قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآَءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ)(الممتحنة:4)، وغير ذلك كثير.
    40ايجى5
    فأين هذا كله مما نقلته لنا الصحف -وهي ليست بالناقل العدل-، ونرجو أن يكون ما نقلت -من الكذب والتزييف- عن بعض المشايخ الحاضرين المؤتمرات المسماة بحوار الأديان التي تكلم فيها أهل الكفر بكفرهم صراحة؟!
    40ايجى5
    وقالوا: إنهم يضعون قضية حرية الأديان -ويلزم من ذلك حرية الردة في بلاد الإسلام- على سلم أولوياتهم، وهي من أعظم أسس حضارتهم، وصفق لهم الحاضرون و"إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ".
    40ايجى5

    فمما نقل من كلام بعضهم أن الأديان لا تختلف في الأصول، وأن جوهرها واحد، وهي إنما تختلف في الفروع، وسكت الحاضرون أو صفقوا!
    ومن الحاضرين كفار اليهود والنصارى، ومنهم البوذيون والهندوس والسيخ، وملل شركية أخرى من أنحاء العالم!
    فهل يرى هذا المتكلم والساكتون معه أن توحيد الله لا يختلف في الجوهر والأصل عن عبادة البقر؟!
    وأن ادعاء الصاحبة والولد لله -عز وجل- لا يختلف عن عقيدة المسلمين أن الله أحد "لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ" إلا في المعنى الفرعي؟!
    وأن تكذيب النبي -صلى الله عليه وسلم- وتكذيب القرآن لا يختلف عن تصديقه واتباعه في الجوهر والحقيقة؟!!
    40ايجى5
    يتعجب الإنسان من تقليب الله للقلوب حتى تعمى إلى هذا الحد -لو صح نقل الصحف-، وللأسف لم نقرأ أو نسمع تكذيباً لما نشر إلى الآن.
    وإني والله أرى أن من قال هذا الكلام أو صفق له أو سكت عنه مظهرا الموافقة، ومطالباً حين يُعطـَى الكلمة بالاتفاق على إستراتيجية لمحاربة الإرهاب -والمعنى عند الجميع معلوم-، كل هؤلاء يحتاجون إلى مراجعة إيمانهم بالقرآن العظيم، وبقوله -تعالى-: (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)(آل عمران:85)، وقوله -تعالى-: (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آَيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا)(النساء:140).
    40ايجى5
    بل مراجعة شهادتهم: "أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله" فإن هذه الشهادة قد ذبحت في هذه الكلمات قرباناً لطواغيت الزمان؛ الذين يريدون
    محو الهوية الإسلامية، وتفرد الإسلام دون غيره بوصف الهدى والدين الحق.
    40ايجى5
    ونوجه لهم كلمة -أخيرة-:
    هَلاَّ قلتم لغير المسلمين -كما تحبون أن تستعملوا هذا اللفظ بدلاً من لفظ الكفار-، هَلاَّ قلتم لهم ما أمركم الله أن تقولوا في محاورتهم: (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ)(آل عمران:64)؟!
    40ايجى5
    هَلاَّ قلتم لهم كلمة جميع الرسل: (اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ)(الأعراف:59)؟!
    هَلاَّ قلتم لهم ما أمركم الله أن تقولوا تبعاً لنبيه -صلى الله عليه وسلم- إن كنتم تعتقدون لزوم اتباعه: (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ)(المائدة:77).
    40ايجى5
    وهَلاَّ قلتم لهم متأسين بالأسوة الحسنة في إبراهيم -عليه السلام- والذين معه: (إِنَّا بُرَآَءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ)(الممتحنة:4).
    40ايجى5
    فهذا هو الذي أمر الله به من مجادلة أهل الكتاب بالتي هي أحسن. أم ترون هذا لا يتناسب مع دبلوماسية العصر الحديث و"إيتكيت" المؤتمرات العالمية، وموازين القوى الدولية في العصر الحديث؟!
    40ايجى5
    اللهم إنا نبرأ إليك من كل دين يخالف دينك.ونبرأ إليك من كل قول يصحِّح ملةً غيرَ ملة الإسلام التي بعثتَ بها نبيك -صلى الله عليه وسلم-، ومِنْ قائله كذلك، ومَنْ رضي بذلك، وسكت عنه، وهو قادر على البيان، وحسبنا الله ونعم الوكيل
    40ايجى5
     
  6. حودة الصعيدى

    حودة الصعيدى Active Member

    40ايجى5من روائع أخلاق الرسول40ايجى5
    محمد صلى الله عليه وسلم صادقا
    [​IMG]
    فهو أصدق من تكلم، كلامه حق وصدق وعدل، لم يعرف الكذب في حياته جادّا أو مازحا، بل حرّم الكذب وذمّ أهله ونهى عنه، وقال:" إنّ الصدق يهدي الى البر، وإن البرّ يهدي الى الجنة، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صدّيقا.." الحديث أخرجه البخاري 6094 ومسلم 2607 عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه.
    40ايجى5
    وأخبر ان المؤمن قد يبخل وقد يجبن، لكنه لا يكذب أبدا، وحذر من الكذب في المزاح لإضحاك القوم، فعاش عليه الصلاة والسلام والصدق حبيبه وصاحبه، ويكفيه صدقا صلى الله عليه وسلم أنه أخبر عن الله بعلم الغيب، وائتمنه الله على الرسالة، فأداها للأمة كاملة تامة، لم ينقص حرفا ولم يزد حرفا، وبلّغ الأمانة عن ربه بأتمّ البلاغ، فكل قوله وعمله وحاله مبني على الصدق، فهو صادق في سلمه وحربه، ورضاه وغضبه، وجدّ وهزله، وبيانه وحكمه، صادق مع القريب والبعيد، والصديق والعدو، والرجل والمرأة، صادق في نفسه ومع الناس، في حضره وسفره، وحلّه وإقامته، ومحاربته ومصالحته، وبيعه وشرائه، وعقوده وعهوده ومواثيقه، وخطبه ورسائله، وفتاويه وقصصه، وقوله ونقله، وروايته ودرايته، بل معصوم من أن يكذب، فالله مانعه وحاميه من هذاالخلق المشين، قد أقام لسانه وسدّد لفظه، وأصلح نطقه وقوّم حديثه، فهو الصادق المصدوق، الذي لم يحفظ له حرف واحد غير صادق فيه، ولا كلمة واحدة خلاف الحق، ولم يخالف ظاهره باطنه، بل حتى كان صادقا في لحظاته ولفظاته وإشارات عينيه، وهو الذي يقول:" ما كان لنبي أن تكون له خائنة أعين" أخرجه أبو داود 4359 والنسائي4067
    40ايجى5
    ، وذلك لما قال له أصحابه: ألا أشرت لنا بعينك في قتل الأسير؟!
    بل هو الذي جاء بالصدق من عند ربه، فكلامه صدق وسنّته صدق، ورضاه صدق وغضبه صدق، ومدخله صدق ومخرجه صدق، وضحكه صدق وبكاؤه صدق، ويقظته صدق ومنامه صدق {لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ } الأحزاب8، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ (119)} التوبة، {فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ (21) } محمد.
    40ايجى5
    فهو صلى الله عليه وسلم صادق مع ربه، صادق مع نفسه، صادق مع الناس، صادق مع أهله، صادق مع أعدائه، فلو كان الصدق رجلاً لكان محمداً صلى الله عليه وسلم، وهل يُتعلم الصدق إلا منه بأبي هو وأم؟ وهل ينقل الصدق إلا عنه بنفسي هو؟ فهو الصادق الأمين في الجاهلية قبل الإسلام والرسالة، فكيف حاله بالله بعد الوحي والهداية ونزول جبريل عليه ونبوّته وإكرام الله له بالإصطفاء والاجتباء والاختيار؟!
    40ايجى5
    محمد صلى الله عليه وسلم صابرا:
    فلا يعلم أحد مرّ به من المصائب والمصاعب والمشاق والأزمات كما مرّ به صلى الله عليه وسلم، وهو صابر محتسب {وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ } النحل 127، صبرعلى اليتم والفقر والعوز والجوع والحاجة والتعب والحسد والشماتة وغلبة العدو أحيانا، وصبر على الطرد من الوطن والإخراج من الدار والإبعاد عن الأهل، وصبر على قتل القرابة والفتك بالأصحاب وتشريد الأتباع وتكالب الأعداء وتحزّب الخصوم واجتماع المحاربين وصلف المغرضين وكبر الجبارين وجهل الأعراب وجفاء البادية ومكر اليهود وعتوّ النصارى وخبث المنافقين وضرواة المحاربين، وصبر على تجهّم القريب وتكالب البعيد، وصولة الباطل وطغيان المكذبين..
    40ايجى5
    صبر على الدنيا بزينتها وزخرفها وذهبها وفضتها، فلم يتعلق منها بشيء، وصبر على إغراء الولاية وبريق المنصب وشهوة الرئاسة، فصدف عن ذلك كله طلبا لمرضاة ربه، فهو صلى الله عليه وسلم الصابر المحتسب في كل شأن من شؤون حياته، فالصبر درعه وترسه وصاحبه وحليفه، كلما أزعجه كلام أعدائه تذكّر {فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ } طه 130، وكلما بلغ به الحال أشدّه والأمر أضيقه تذكّر {فَصَبْرٌ جَمِيلٌ } يوسف 18، وكلما راعه هول العدو وأقضّ مضجعه تخطيط الكفار تذكّر{فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ } الأحقاف 35.
    40ايجى5
    وصبره صلى الله عليه وسلم صبر الواثق بنصر الله، المطمئن الى وعد الله، الراكن الى مولاه، المحتسب الثواب من ربّه جلّ في علاه، وصبره صبر من علم أن الله سوف ينصره لا محالة، وأن العاقبة له، وأن الله معه، وأن الله حسبه وكافيه، يصبر صلى الله عليه وسلم على الكلمة النابية فلا تهزه، وعلى اللفظة الجارحة فلا تزعجه، وعلى الإيذاء المتعمّد فلا ينال منه.
    مات عمه فصبر، وماتت زوجته فصبر، وقتل حمزة فصبر، وأبعد من مكة فصبر، وتوفي ابنه فصبر، وتوفي ابنه فصبر، ورميت زوجته الطاهرة فصبر، وكُذّب فصبر، قالوا له شاعر كاهن ساحر مجنون كاذب مفتر فصبر، أخرجوه، آذوه، شتموه، سبّوه، حاربوه، سجنوه.. فصبر، وهل يتعلّم الصبر إلا منه؟ وهل يُقتدى بأحد في الصبر إلا به؟ فهو مضرب المثل في سعة الصدر وجليل الصبر وعظيم التجمّل وثبات القلب، وهو إمام الصابرين وقدوة الشاكرين صلى الله عليه وسلم.
    40ايجى5
    محمد صلى الله عليه وسلم جوادا:
    فهو أكرم من خلق الله، وأجود البرية نفسا ويدا، فكفّه غمامة بالخير، ويده غيث الجود، بل هو أسرع بالخير من الريح المرسلة، لا يعرف "لا" إلا في التشهد:كا قال "لا" قط إلا في تشهدّه لولا التشهد كانت لاؤه نعم يعطي عليه الصلاة والسلام عطاء من لا يخشى الفقر؛ لأنه بعث بمكارم الأخلاق، فهو سيد الأجواد على الإطلاق، أعطى غنما بين جبلين، وأعطى كل رئيس قبيلة من العرب مائة ناقة، وسأله سائل ثوبه الذي يلبسه فخلعه وأعطاه، وكان لا يردّ طالب حاجة، قد وسع الناس برّه، طعامه مبذول وكفه مدرار، وصدره واسع، وخلقه سهل، ووجه بسّام:

    40ايجى5
    تراه إذا ما جئته متهللاكأنك تعطيه الذي أنت سائله
    ينفق مع العدم ويعطي مع الفقر، يجمع الغنائم ثو يوزعها في ساعة، ولا يأخذ منها شيئا، مائدته صلى الله عليه وسلم معروضة لكل قادم، وبيته قبلة لكل وافد، يضيف وينفق ويعطي الجائع بأكله، ويؤثر المحتاج بذات يده، ويصل القريب بما يملك، ويواسي المحتاج بما عنده، ويقدّم الغريب على نفسه، فكان صلى الله عليه وسلم آية في الجود والكرم، حتى لا يقارن به أجواد العرب كحاتم وهرم ابن جدعان؛ لأنه يعطي عطاء من لا يطلب الخلف إلا من الله، ويجود جود من هانت عليه نفسه وماله وكل ما يملك في سبيل ربه ومولاه، فهو أندى العالمين كفا، وأسخاهم يدا، وأكرمهم محتدا، قد غمر أصحابه وأحبابه وأتباعه، بل حتى أعداءه ببرّه وإحسانه وجوده وكرمه وتفضله،
    40ايجى5
    أكل اليهود على مائدته، وجلس الأعراب على طعامه، وحفّ المنافقون بسفرته، ولم يُحفظ عنه صلى الله عليه وسلم أنه تبرّم بضيف أو تضجّر من سائل أو تضايق من طالب، بل جرّ أعرابي برده حتى أثّر في عنقه وقال له: أعطني من مال الله الذي عندك، لا من مال أبيك وأمّك، فالتفت إليه صلى الله عليه وسلم وضحك وأعطاه، وجاءته الكنوز من الذهب والفضة وأنفقها في مجلس واحد ولم يدّخر منها درهما ولا دينارا ولا قطعة، فكان أسعد بالعطية يعطيها من السائل، وكان يأمر بالإنفاق والكرم والبذل، ويدعو للجود والسخاء، ويذمّ البخل والإمساك، فيقول:" من كان بؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه" أخرجه البخاري [ 6018، 6136، 6138] ومسلم 47 عن أبي هريرة رضي الله عنه، وقال:" كل امرئ في ظل صدقته حتى يفصل بين الناس" أخرجه ابن خزيمة في صحيحه 2431، وابن حبان في صحيحه 3310. وقال:" ما نقصت صدقة من مال" أخرجه مسلم 2588 عن أبي هريرة رضي الله عنه.
    40ايجى5
     
  7. حودة الصعيدى

    حودة الصعيدى Active Member

    40ايجى5الأسرة الأسلامية40ايجى5
    الحب .. في ظلال بيت النبوة
    [​IMG]


    من الخطأ في حقِّ الحب الطاهر والعفيف أن نبحث عنه في غير مظانِّه، وأن نحرص على تعلُّمه عند غير أهله، فالحب أكبر من أن يبدأ من مكالمة هاتفيَّة عابرة، بل خاطئة، وأسمى من أن تكون المسلسلات والأفلام مدرسته، وميدانَ تعلُّمه، وهو أطهر وأنقى من أن نبحث عن معانيه الراقية في ثنايا قصيدة لشاعر ماجنٍ لا يتقيَّد بشيء، ولأنَّ ديننا الحنيف دين الجمال والروح والعقل والبدن، فلا بد أنه سيعطي موضوع الحب قدرًا من الاهتمام، فقد شغل البشر قديمًا وحديثًا، ومثَّل قضيةً عامةً في جميع المجتمعات، فكان الحب الذي يصون كرامة المرأة وعفافها، ويكرم الرجل ويحفظ مكانته، بعيدًا عن اللعب واللهو والعبث باسم الحب، والتشبه بالضائعين والضائعات.
    فلسنا بحاجةٍ إلى الحب بالمعنى المستورد من المجتمعات المتفككة والعابثة والبعيدة عن قوانين السماء مهما كانت دعاواهم.
    40ايجى5
    تعالوا نتعرف عن الحب في حياة أتقى وأنقى الخلق - صلى الله عليه وسلم - لنعرف أين نحن منه، وكم حرمنا أنفسنا من حقيقة الحب:
    كان يُقبِّل أهله وإن كان صائمًا، وإذا شربت حبيبته من إناء تعمَّد أن يضع فمه على موضع فمها، وإذا كان في سفر مع من يحب، استغل الفرصة للمسابقة فسُبق وسَبق، وكان يغتسل معها من إناءٍ واحدٍ تختلف فيه أيديهما، وإذا زارته في متعبَّده عند اعتكافه، عاد معها مرافقًا مؤنسًا، وإذا أراد سفرًا لا يخرج بدون إحدى زوجاته وحبيباته، وإذا كان معهم في بيته، كان في مهنتهم يساعدهم، ويلاطفهم، ويؤنسهم، يذبح الشاة فيذكر حبيبته التي سبقته إلى الآخرة، فيرسل لصواحبها وفاءً وحبًّا، تأتي عروسه لتركب فيعد ركبته؛ لتعتمد عليها فتصعد مركبها، ولم يضرب بيده امرأةً قط، وقد جمع تسع نسوة، وكان يمازح، ويداعب، ويستمع الشكوى، وينصت إلى القصص، ويعطي أهله فرصة النظر إلى الألعاب، وهو الذي يسترهم، ولا يترك حتى يشبعوا، وإذا سُئل عمن يحب، صرَّح باسمها دون تحرج أو تردد، فالحب مما لا يمكن إخفاؤه.
    40ايجى5
    عاش الحب في واقِعِه، وعاش ذكرياته، حتى قالت حبيبته: "ما غِرتُ على امرأة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما غرت على خديجة؛ لكثرة ذكر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إياها وثنائه عليها، فقد ظل يعيش ذكريات أول حبيبة في حياته، ولو بعد وفاتها بسنين، ومع مجيء غيرها، ومنافساتهن لها.
    40ايجى5
    عاش الحب ودعا غيره له، فقال: ((خيركم خيركم لأهله))، ((ولا يفرك مؤمن مؤمنةً))، ((واستوصوا بالنساء خيرًا))، ويشير إلى أن يضع الرجل اللقمة في فِي امرأته، ويحض على الملاعبة المتبادلة، ويراعي المشاعر، فيحث على الرفق بالقوارير تشبيهًا لطيفًا وحثًّا جميلاً.
    هذا الحب الطاهر العفيف كان يجري في ميدانه الفسيح ومكانه الآمن في حديقة الزواج الوارفة، وبيت الزوجية التي تنعم بظلال الحب، فتأتي السعادة إليه راغبةً أو راغمةً.
    40ايجى5
    ومن هذه المدرسة، ومن هذا الأستاذ ينبغي أن نتعلَّم الحبَّ بعيدًا عن التلاعب بالعواطف، والتقليد الأعمى لمن لا تحكمهم ضوابط، ولا تردعهم أخلاق، ولا يفرقون بين ما يصح وما لا يصح.
    فصلى الله على خير الناس لأهله، وعلى من سار على نهجه، واقتفى أثره، وسلَّم تسليمًا كثيرًا.
    40ايجى5
     
  8. حودة الصعيدى

    حودة الصعيدى Active Member

    40ايجى5من ذاكرة التاريخ40ايجى5
    معركة عين جالوت
    [​IMG]
    لم تتعرض دولة الإسلام لأوقات عصيبة وعواصف منذرة ورياح مرعبة مثلما تعرضت في القرن السابع الهجري؛ حيث دمّرت جيوش المغول بقيادة جنكيز خان حواضر الإسلام الكبرى في المشرق الإسلامي، وسفكت دماء المسلمين، وأتت على معالم الحضارة والمدنية، ولم تستطع قوة إسلامية أن توقف هذا الزحف الكاسح، وانهارت الجيوش الإسلامية وتوالت هزائمها، وتتابع سقوطالدول والمدنالإسلامية كأوراق الشجر في موسم الخريف.
    40ايجى5
    وأطمع ضعف المسلمين وخور عزائمهم المغول في أن يتطلعوا إلى مواصلة الزحف تجاه الغرب، وإسقاط الخلافة العباسية وتقويض دعائمها، ولم تكن الخلافة في وقت من الأوقات أضعف مما كانت عليه وقت الغزو المغولي؛ فخرج هولاكو سنة (651ه= 1253م) على رأس حملة جرارة، تضم مائة وعشرين ألف جندي من خيرة جنود المغول، المدربين تدريبًا عاليًا على فنون القتال والنزال، والمزودين بأسلحة الحرب وأدوات الحصار، تسبقهم شهرتهم المرعبة في القتل وسفك الدماء، ومهارتهم الفائقة في الحرب، وشجاعتهم وقوة بأسهم في ميادين القتال.
    40ايجى5
    سقوط الخلافة العباسية
    اجتاحت قوات المغول الأراضي الإيرانية، ولم تجد ما يعوق حركتها حتى وصلت إلى بغداد، فضربت حصارًا عليها، ولم يكن لها قدرة على رفع هذه الجيوش الجرارة؛ فاستسلمت في خنوع إلى الغازي الفاتك فدخلها في (4 من صفر 656 ه = 10 من فبراير 1258م)، واستباح جنوده المدينة المنكوبة، وقتلوا السواد الأعظم من أهلها الذين قدروا بنحو مليون قتيل، ولم يكن خليفة المسلمين وأسرته بأسعد حال من أهالي المدينة، حيث لقوا حتفهم جميعًا، وأضرم التتار النار في أحياء المدينة، وهدموا مساجدها وقصورها، وخربوا مكتباتها، وأتلفوا ما بها من تراث إنساني، وأصبحت المدينة التي كانت عاصمة الدنيا وقبلة الحضارة أثرًا بعد عين.
    40ايجى5
    أوضاع الشام قبل حملة هولاكو
    كانت بلاد الشام في أثناء تلك المحنة يحكم الأيوبيون أجزاء كبيرة منها، ولم تكن العلاقات بينهم ودية على الرغم من انتسابهم إلى بيت واحد وأسرة كريمة هي أسرة صلاح الدين الأيوبي ، وبدلا من أن توحدهم المحنة وتجمع بين قلوبهم ويقفوا صفًا واحدًا هرول بعضهم إلى هولاكو يعلن خضوعه له، مثلما فعل الناصر يوسف الأيوبي صاحب دمشق وحلب، وكان أقوى الأمراء الأيوبيين وأكثرهم قدرة على مواجهة هولاكو لو رغب، لكنه لم يفعل وأرسل ابنه العزيز إلى هولاكو يحمل إليه الهدايا، ويعلن خضوعه له، ويطلب منه أن يساعده على الاستيلاء على مصر وتخليصها من حكم دولة المماليك الناشئة التي انتزعت الملك من بيته.
    لكن هولاكو رأى في عدم قدوم الناصر إليه بنفسه استهانة به، فكتب إليه رسالة غاضبة يأمره بالإسراع إليه وتقديم آيات الولاء والخضوع دون قيد أو شرط، فانزعج الناصر، وأدرك أن مسعاه قد خاب، واستعد استعداد الخائف لمواجهة المغول، وبعث بأسرته إلى مصر.
    40ايجى5
    حملة هولاكو
    خرج هولاكو في رمضان (657ه= 1295م) من عاصمة دولته مراغة في أذربيحان، متجهًا إلى الشام، معه حلفاؤه من أمراء جورجيا وأرمينيا، يقود طلائعه قائده "كيتوبوقا"، متجهين إلى الشام، وكانت ميافارقين بديار بكر أول ما تبتدئ به الحملة الغازية، فصمدت المدينة للحصار مدة طويلة دون أن يفلح المغول في اقتحامها، غير أن طول الحصار ونفاد المؤن وانتشار الأوبئة وهلاك معظم السكان دفع إلى استسلام المدينة.
    40ايجى5
    وفي أثناء الحصار كانت جيوش المغول تستولي على المدن المجاورة، فسقطت ماردين، وحران، والرها وسروج والبيرة، ثم واصل الجيش زحفه إلى حلب وحاصرها حصارًا شديدًا، حتى استسلمت في (9 من صفر 658ه- 25 من يناير 1260م)، وأباح هولاكو المدينة لجنوده سبعة أيام فعاثوا فيها فسادًا، ونشروا الخراب في كل أرجائها، ولم تكد تصل هذه الأنباء المفجعة إلى دمشق حتى آثر أهلها السلامة بعد أن فر حاكمها الناصر يوسف الأيوبي، وسارعوا إلى تسليم المدينة، وشاءت الأقدار أن يغادر هولاكو الشام ويعود إلى بلاده تاركًا مهمة إكمال الغزو لقائده "كيتوبوقا" فدخل دمشق في (15 من ربيع الأول 658ه= 1 من مارس 1260م).
    40ايجى5
    الأوضاع في مصر
    وكان من نتيجة هذا الغزو أن فر كثير من أهل الشام إلى مصر التي كانت تحت سلطان دولة المماليك، ويحكمها سلطان صبي هو الملك "المنصور نور الدين علي بن المعز أيبك"، وفي هذه الأثناء بعث الملك الناصر يوسف الذي أفاق بعد فوات الأوان برسول إلى مصر يستنجد بعساكرها للوقوف ضد الزحف المغولي، وكانت أخبار المغول قد انتشرت في مصر وأحدثت رعبًا وهلعًا.
    ولما كان سلطان مصر غير جدير بتحمل مسئولية البلاد في مواجهة الخطر القادم، فقد أقدم نائبه "سيف الدين قطز " على خلعه، محتجًا بأنه لا بد من سلطان قاهر يقاتل هذا العدو، والملك الصبي صغير لا يعرف تدبير المملكة، ولم يجد قطز معارضة لما أقدم عليه؛ فالخطر محدق بالبلاد، والسلطان قد ازدادت مفاسده وانفض الجميع من حوله.
    40ايجى5
    رســالة هولاكو
    بدأ السلطان قطز يوطد أركان دولته ويثبت دعائم حكمه، فعين من يثق فيهم في مناصب الدولة الكبيرة، وقبض على أنصار السلطان السابق، وأخذ يستعد للجهاد وملاقاة المغول، وسمح برجوع بعض أمراء المماليك من خصومه وكانوا بالشام، وعلى رأسهم بيبرس البندقداري فرحب به، وأحسن معاملته، وأقطعه قليوب ومناطق الريف المجاورة لها، وأغرى قوات الناصر يوسف الأيوبي الذي فر من دمشق وطلب نجدة المماليك بمصر بالانضمام إلى جيشه وكانت بالقرب من غزة، فاستجابت لدعوته.
    وفي تلك الأثناء وصلت رسل هولاكو إلى القاهرة تحمل خطابا تقطر كبرا وغطرسة، ويمتلئ بالتهديد والوعيد، ومما جاء فيه: ".. إنا جند الله في أرضه، خلقنا من سخطه، وسلطنا على من حل به غضبه، فلكم بجميع الأمصار معتبر، وعن عزمنا مزدجر، فاتعظوا بغيركم، وسلموا إلينا أمركم.. فنحن لا نرحم من بكى، ولا نرق لمن شكا.. فما لكم من سيوفنا خلاص ولا من أيدينا مناص، فخيولنا سوابق، وسيوفنا صواعق، ورماحنا خوارق...".
    40ايجى5
    الاجتـماع الـتاريخي
    وأمام هذا الخطر الداهم عقد السلطان قطز مجلسًا من كبار الأمراء، واستقر الرأي على مقابلة وعيد المغول بالاستعداد للحرب، وعزز ذلك بقتل رسل المغول؛ ردًا على تهديد هولاكو وكان هذا التصرف إعلانًا للحرب وإصرارًا على الجهاد، وفي الوقت نفسه بدأ قطز يعمل على حشد الجيوش وجمع الأموال اللازمة للإنفاق على الاستعدادات والتجهيزات العسكرية، وقبل أن يفرض ضرائب جديدة على الأهالي جمع ما عنده وعند أمرائه من الحلي والجواهر، واستعان بها في تجهيز الجيش، استجابة لفتوى الشيخ "العز بن عبد السلام " أقوى علماء عصره.
    ولم يقتصر الأمر على هذا، بل لقي صعوبة في إقناع كثير من الأمراء بالخروج معه لقتال التتار، فأخذ يستثير نخوتهم ويستنهض شجاعتهم بقوله: "يا أمراء المسلمين لكم زمان تأكلون أموال بيت المال، وأنتم للغزاة كارهون، وأنا متوجه، فمن اختار الجهاد يصحبني، ومن لم يختر ذلك يرجع إلى بيته فإن الله مطلع عليه..."؛ فأثرت هذه الكلمة في نفوسهم، وقوت من روحهم، فخرجوا معه وتعاهدوا على القتال.
    40ايجى5
    الخـروج إلى القتال
    وفي (رمضان 658ه= أغسطس 1260م) خرج قطز من مصر على رأس الجيوش المصرية ومن انضم إليه من الجنود الشاميين وغيرهم، وترك نائبا عنه في مصر هو الأتابك فارس الدين أقطاي المستعرب، وأمر الأمير بيبرس البندقداري أن يتقدم بطليعة من الجنود ليكشف أخبار المغول، فسار حتى لقي طلائع لهم في غزة، فاشتبك معهم، وألحق بهم هزيمة كان لها أثر في نفوس جنوده، وأزالت الهيبة من نفوسهم، ثم تقدم السلطان قطز بجيوشه إلى غزة، فأقام بها يومًا واحدًا، ثم رحل عن طريق الساحل إلى عكا، وكانت لا تزال تحت سيطرة الصليبيين، فعرضوا عليه مساعدتهم، لكنه رفض واكتفى منهم بالوقوف على الحياد، وإلا قاتلهم قبل أن يقابل المغول، ثم وافى قطز الأمير بيبرس عند عين جالوت بين بيسان ونابلس.
    وكان الجيش المغولي يقوده كيتوبوقا (كتبغا) بعد أن غادر هولاكو الشام إلى بلاده للاشتراك في اختيار خاقان جديد للمغول، وجمع القائد الجديد قواته التي كانت قد تفرقت ببلاد الشام في جيش موحد، وعسكر بهم في عين جالوت.
    40ايجى5
    اللقـاء المـرتقب
    اقتضت خطة السلطان قطز أن يخفي قواته الرئيسية في التلال والأحراش القريبة من عين جالوت، وألا يظهر للعدو المتربص سوى المقدمة التي كان يقودها الأمير بيبرس، وما كاد يشرق صباح يوم الجمعة (25 من رمضان 658ه= 3 من سبتمبر 1260م) حتى اشتبك الفريقان، وانقضت قوات المغول كالموج الهائل على طلائع الجيوش المصرية؛ حتى تحقق نصرًا خاطفًا، وتمكنت بالفعل من تشتيت ميسرة الجيش، غير أن السلطان قطز ثبت كالجبال، وصرخ بأعلى صوته: "واإسلاماه!"، فعمت صرخته أرجاء المكان، وتوافدت حوله قواته، وانقضوا على الجيش المغولي الذي فوجئ بهذا الثبات والصبر في القتال وهو الذي اعتاد على النصر الخاطف، فانهارت عزائمه وارتد مذعورا لا يكاد يصدق ما يجري في ميدان القتال، وفروا هاربين إلى التلال المجاورة بعد أن رأوا قائدهم كيتوبوقا يسقط صريعًا في أرض المعركة.
    ولم يكتفِ المسلمون بهذا النصر، بل تتبعوا الفلول الهاربة من جيش المغول التي تجمعت في بيسان القريبة من عين جالوت، واشتبكوا معها في لقاء حاسم، واشتدت وطأة القتال، وتأرجح النصر، وعاد السلطان قطز يصيح صيحة عظيمة سمعها معظم جيشه وهو يقول: "واإسلاماه!" ثلاث مرات ويضرع إلى الله قائلا: "... يا ألله!! انصر عبدك قطز".. وما هي إلا ساعة حتى مالت كفة النصر إلى المسلمين، وانتهى الأمر بهزيمة مدوية للمغول لأول مرة منذ جنكيز خان.. ثم نزل السلطان عن جواده، ومرغ وجهه على أرض المعركة وقبلها، وصلى ركعتين شكرًا لله.
    40ايجى5
    نتائــج المــعركة
    كانت معركة عين جالوت واحدة من أكثر المعارك حسمًا في التاريخ، أنقذت العالم الإسلامي من خطر داهم لم يواجه بمثله من قبل، وأنقذت حضارته من الضياع والانهيار، وحمت العالم الأوروبي أيضًا من شر لم يكن لأحد من ملوك أوروبا وقتئذ أن يدفعه.
    وكان هذا النصر إيذانًا بخلاص الشام من أيدي المغول؛ إذ أسرع ولاة المغول في الشام بالهرب، فدخل قطز دمشق على رأس جيوشه الظافرة في (27 من رمضان 658 ه)، وبدأ في إعادة الأمن إلى نصابه في جميع المدن الشامية، وترتيب أحوالها، وتعيين ولاة لها، وأثبتت هذه المعركة أن الأمن المصري يبدأ من بلاد الشام عامة، وفي فلسطين خاصة، وهو أمر أثبتته التجارب التاريخية التي مرت على المنطقة طوال تاريخها، وكانت النتيجة النهائية لهذه المعركة هي توحيد مصر وبلاد الشام تحت حكم سلطان المماليك على مدى ما يزيد عن نحو مائتين وسبعين سنة.
    40ايجى5
     
  9. حودة الصعيدى

    حودة الصعيدى Active Member

    40ايجى5الاعجـاز العـلمي 40ايجى5
    التغير البيئي وإشاراته في نصوص السنة النبوية
    [​IMG]
    بادئ ذي بدء ينبغي أن نشير إلى نوعين من التغيرات البيئية التي أخبرت بها النصوص الإسلامية(القرآن والسنة)، الأولى: تغيرات تقع بانفكاك عقدة النظام، والثانية: تغيرات طارئة تحدث في إطار النظام ذاته. ويشمل النوع الأول تلك التغيرات التي تقع بالنظام بقيام الساعة(يوم القيامة)،
    وأمثلة ذلك في القرآن كثيرة،
    40ايجى5

    ومن ذلك قول الله تعالي:
    "فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ(8)وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ(9) وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ(10)" (المرسلات).
    "إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ(1)وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ(2)وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ(3)"(الانفطار). • "فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ(7)وَخَسَفَ الْقَمَرُ(8)وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ(9)" (القيامة).
    "إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ(1)وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ(2)وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ(3)وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ(4)وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ(5)وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ(6)" (التكوير).
    "وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا(105)فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا(106)لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا(107)" (طه).
    40ايجى5

    أما التغيرات من النوع الثاني،
    فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بوقوع بعضها، الذي لم يعد غيب-كما كان على عهده صلي الله عليه وسلم- بل صار حقيقة مشاهدة بالعين أو بالدليل اليقيني. عن أنس بن مالك رضي الله أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال:"لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس مطراً عاماً ولا تنبت الأرض شيئًا"-رواه أحمد، وقال الهيثمي:رجاله ثقات.
    إذ أنه لكثرة المعاصي تنزع البركة من الأرض، ويعاقب البشر بما كسبته أيديهم، ويأتي هذا العقاب عادة عبر ظواهر طبيعية يعرفها الإنسان ويدركها عقله، ففي ظل التلوث الذي يشهده كوكب الأرض، ينذر العلماء بخطورة هذا التلوث على نوعية الأمطار، ويقولون بأن مياه الأمطار كانت نقية قبل عدة قرون، أما هي اليوم فغالباً ما تكون ملوثة بحمض الكبريت، وهو ما يسمى بـ"الأمطار الحامضية" Acid Rain.
    40ايجى5

    وروى الإمام مسلم في صحيحه عن معاذ بن جبل قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام غزوة تبوك فكان يجمع الصلاة فصلى الظهر والعصر جميعاً والمغرب والعشاء جميعاً حتى إذا كان يوماً آخّرَ الصلاة ثم خرج فصلى الظهر والعصر جميعاً، ثم دخل، ثم خرج بعد ذلك فصلى المغرب والعشاء جميعاً، ثم قال :"إنكم ستأتون غداً إن شاء الله تعالى عين تبوك، وإنكم لن تأتوها حتى يُضحى النهار، فمن جاءها منكم فلا يمس من مائها شيئاًًًً، حتى آتي"، فجئناها، وقد سبقنا إليها رجلان، والعين مثل الشراك، تبصر بشيء من الماء، قال: فسألهما رسول الله صلى الله عليه وسلم:" هل مسستما من مائها شيئاً؟" قالا: نعم، فقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم ما شاء الله أن يقول؛ قال: ثم غرفوا بأيديهم من العين قليلاً قليلاً، حتى اجتمع في شيء، قال: وغسل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه يديه ووجهه، ثم أعاده فيها فجرت العين بماء منهمر، أو قال غزير حتى استقى الناس، ثم قال صلى الله ليه وسلم: "يوشك يا معاذ إن طالت بك حياة أن ترى ما هاهنا قد ملئ جناناً".
    40ايجى5

    وقد تحولت المنطقة حول تبوك إلى مزارع عامرة بأفضل المزروعات، وأشهى الثمار والخضروات، حيث تتميز المنطقة بتركيبها من الحجر الرملي عالي المسامية والنفاذية (تكون جبل الساق، ومتكونات مجموعة تبوك الرملية)، وبمنكشف تزيد مساحته على عشرات الآلاف من الكيلومترات المربعة إلى الغرب من تبوك تعمل كمصيدة هائلة لمياه الأمطار التي تتحرك من سطح الأرض إلى ما تحت سطحها ومع ميل الطبقات إلى الشرق، فتخزن تحت أرض تبوك كمخزون مائي متخم يمثل أكبر مخزون مائي في أرض شبه الجزيرة العربية.
    40ايجى5
    [​IMG]
    صورة رقم(2)،(3) بعض جنان تبوك التي تنبأ بها النبي صلي الله عليه ولم ليس هذا فحسب بل إن صخور"متكون تبوك" سمك هائل من صخور الصلصال والطفل التي تتبادل مع الطبقات الرملية، وينتج عن ذلك تعرية هذه الطبقات المختلطة من الصخور الرملية والصلصالية والطفلية تربة من أجود أنواع الترب الصالحة للزراعة، وبذلك تهيأت منطقة تبوك بكل مبررات تحولها إلى جنان كما تنبأ النبي صلى الله عليه وسلم منذ ألف وأربعمائة عام.
    40ايجى5
    فقد أصبحت منطقة تبوك-بعد أن كانت منطقة صحراوية قليلة المياه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم- من أهم موارد المياه في المملكة العربية السعودية وأصبحت من المناطق الزراعية المهمة، حيث بلغت مساحة الرقعة المزروعة في عام 1420هـ حوالي 2283840 هتكار، وتركز 70% منها حول مدينة تبوك على طريق المدينة المنورة وطريق الأردن (الملك خالد سابقاً).
    كما روى الإمام مسلم في صحيحه بسنده عن أبي هريرة– رضي الله عنه- قال: قال رسول الله: "لن تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وانهارا".
    40ايجى5

    والمعنى الظاهر للحديث أن صحراء شبه الجزيرة العربية ستغطيها المروج –أي المراعي- والأنهار، في آخر الزمان قبل قيام الساعة، وقوله: "حتى تعود" يدل على أنها كانت كذلك في وقت سابق، وأنها ستعود إلى حالتها الأولى، وأن طبيعتها الصحراوية الجافة هي حالة طارئة عليها.
    وسادت هذه الحالة الأولى في مرحلة متقدمة من حقبة جيولوجية تعرف باسم "الحقبة البليستوسينية "pleistocenc" والتي بدأت قبل أكثر من مليون سنة، وانتهت منذ عشرة آلاف سنة خلت، وخلال هذه الحقبة من الزمن ساد الأرض مناخ بارد وغطت الكتل والمسطحات الجليدية الضخمة الأجزاء الشمالية من أوروبا وأمريكا الشمالية- حتى وصل الجليد إلى شمال فرنسا- فيما أطلق عليه العصور الجليدية "Glacials " إلا أن الجليد كان يذوب خلال الفترات الادفأ –والتي عرفت باسم "الفترات بين الجليدية Interglacials" – فتحسنت الأحوال المناخية تحسنا كبيرا.
    40ايجى5

    ولقد أثبتت الدراسات التي أجريت خلال النصف الثاني من الثمانينـيات بما لا يدع مجالا للشك أن تواترات العصور الجيولوجية ترتبط بتغيرات في توجيه الأرض أثناء دورانها حول الشمس، يضخم منها ما يحدث من تغيرات في محتوى الغلاف الجوي من ثاني أكسيد الكربون.
    وتميزت الظاهرة الجليدية بالدورية؛ إذ يصل حجم الجليد إلى ذروته مرة كل مائة ألف سنة خلال 800.000 عام مضت، وجاء هذا متوافقا مع دورات اللامركزية. وبذلك يصل عدد الدورات الجليدية إلى سبع دورات، ولوحظ أن تناقص وتقهقر الجليد يتكرر حدوثه على فترات من 23 إلى 41 ألف سنة تقريباً متوافقة مع تكرارية حدوث تذبذب الميل والترنح القطبي. ولم يكن للعلماء أن يقيّموا قدرة المناخ على التقلب من حالة إلى أخرى مختلفة كلياً لولا عينات الجليد اللبية المجتزأة من الصفحة الجليدية الهائلة في جرينلاند في بداية التسعينيات من القرن الماضي.
    وهذه الأعمدة الهائلة من الجليد التي يبلغ طولها نحو ثلاثة كيلومترات- دَفنت في طبقاتها مجموعة واضحة جدا من السجلات المناخية تغطي الـ110 ألف سنة الماضية. وتمكن العلماء من تمييز طبقات سنوية في هذه العينات اللبية الجليدية وتأريخها باستعمال طرائق متعددة؛ إذ يكشف تركيب الجليد نفسه عن درجة الحرارة التي تشّكل منها.
    40ايجى5

    وكان انتشار المسطحات الجليدية في الأجزاء الشمالية –أثناء العصور الجليدية- يؤثر في مناخ الأرض فيؤدي إلى زحزحة نُطُقْ المطر إلى الجنوب، فلقد تحرك حزام المطر الاستوائي شمالا عندما بدأ العالم في الدفء، لكن الرياح المطيرة الأبعد شمالاً لا تزال يمتد أثرها إلى الجنوب طالما بقيت آثار ملاءات الجليد، وحظيت أفريقيا والشرق الأوسط بقدر أكبر من الرياح الموسمية المطيرة في الصيف، بجانب وفرة من مطرالشتاء. بينما وازدهر بنصف الكرة الجنوبي أشجار الكافور في مناطق بجنوب غرب استراليا، هى الآن جافة.
    ويؤرخ(آلي) لذلك بنحو 5000 سنة حين حوّل جفاف مفاجئ الصحراء الكبرى الإفريقية من مروج خضراء مرصعة بالبحيرات إلى صحراء رملية حارقة. ويبدو أن قرنين من الجفاف قبل نحو 1100 عام، أسهما في انقراض حضارة المايا القديمة في المكسيك ومناطق أخرى من أمريكا الوسطى، وهى في ذات العروض التي تقع به صحراء شبة الجزيرة العربية والصحراء الكبرى الإفريقية. ويشير التأريخ بالنظائر المشعة إلى أن الصحاري العربية قد شهدت فترتين بحريتين الأولى:36000-17000، والثانية:9000-6000سنة مضت، وهذا ما نوه إليه الجيولوجي الأمريكي هال ماكلور(1976م).
    40ايجى5

    وقد أجريت حديثاً دراسة مشابهة لشبه الجزيرة العربية، حيث أظهرت الصور الجوية وجود مجرى لنهر قديم عملاق يخترق شبه الجزيرة العربية من الغرب ويتجه إلى الشرق، ناحية الكويت، ويختفي مجرى هذا النهر تحت كميات هائلة من الكثبان الرملية، وأوضحت الصور أيضا أن مساحة شاسعة من شمال غرب الكويت عبارة عن دلتا لهذا النهر العملاق، ويشير هذا الكشف–كما ذكر الدكتور فاروق الباز-إلى وجود كميات هائلة من المياه الجوفية في مسار النهر القديم والى احتمال وجود آثار للإنسان القديم الذي لا بد انه عاش على جانبي النهر في العصور السحيقة عندما كان النهر يجري بالمياه قبل 5000عام.
    وتدل التنقيبات الأثرية الحديثة على صحة هذه المعلومات، خاصة بعد اكتشاف عدد من المواقع الأثرية هي بقايا حضارات ومدنيات متقدمة، في مناطق هي الآن صحراء جافة!.
    40ايجى5

    [​IMG]

    رقم(4) صورة لمجرى نهرين جافين قرب مساكن قوم عاد بالجزء الجنوبي لشبه الجزيرة العربية ولعل من أوضح الأدلة على ذلك الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية والذي شغلته حضارة عاد والحضارات المنحدرة عنها، وهو ما أكده الجغرافي الإغريقي بطليموس (100-150 ميلادي).
    40ايجى5
    وهو ما أطلق عليه اليونان قديماً "العرب السعيد"، ووصفه الباحث الإنجليزي "بيرترام توماس" في كتابه الذي ألفه عام 1932م تحت عنوان "أرابيا فيليكس"، هو الاسم الروماني للمنطقة التي تضم اليمن والجزء الأكبر من عمان. وأشار Joachim Chwaszcza في كتابه "اليمن" عام 1992م، إلى أن صور الأقمار الصناعية التي ألتقطها أحد الأقمار الصناعية التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا عام 1990م قد كشفت عن نظام واسع مِنْ القنواتِ والسدودِ القديمةِ التي استعملت في الرَيِّ في منطقة قوم عاد والتي يقدر أنها كانت قادرة على توفير المياه إلى 200.000 شخص.
    40ايجى5

    هذا ويتوقع "هال ماكلور" عودة البحيرات إلى صحراء شبه الجزيرة العربية، فقد لاحظ في تموز (يوليو) 1977م سقوط أمطار شبه موسمية على امتداد ثلاثة أسابيع في شمال الربع الخالي، ولم ينتج عن ذلك تشكل بحيرات جديدة، ولكن –على حد قوله- "إذا تكرر هذا الأمر وبقوة كافية لتكوين بحيرات فقد يكون ذلك مؤشرا على عودة الأمطار الموسمية إلى الربع الخالي ومعها انقلاب في المناخ".
    40ايجى5
    وأخرج الإمام مسلم في صحيحه عن فاطمة بنت قيس- رضي الله عنها أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- جلس على المنبر وهو يضحك فقال ليلزم كل إنسان مصلاه، ثم قال: أتدرون لم جمعتكم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة، ولكن جمعتكم لأن تميماً الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع وأسلم، وحدثني حديثاً وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال، حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلاً من لخم وجذام، فلعب بهم الموج شهراً في البحر، ثم أرفئوا إلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس... فدخلنا الجزيرة فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر لا يدرى ما قبله من دبره من كثرة الشعر، فقلنا: ويلك ما أنت؟ فقالت: أنا الجساسة، قلنا: وما الجساسة؟ قالت: اعمدوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق، فأقبلنا إليك سراعاً وفزعنا منها، ولم نأمن أن تكون شيطانة، فقال: أخبروني عن نخل بيسان، قلنا: عن أي شأنها تستخبر، قال: أسألكم عن نخلها هل يثمر ؟ قلنا له: نعم، قال:أما إنه يوشك أن لا تثمر، قال: أخبروني عن بحيرة الطبرية، قلنا:عن أي شأنها تستخبر، قال: هل فيها ماء ؟ قالوا: هي كثيرة الماء، قال : أما إن ماءها يوشك أن يذهب، قال: أخبروني عن عين زغر، قالوا: عن أي شأنها تستخبر، قال : هل في العين ماء، وهل يزرع أهلها بماء العين، قلنا له: نعم، هي كثيرة الماء وأهلها يزرعون من مائها، قال : أخبروني عن نبي الأميين ما فعل ؟...) ومن العلامات المذكورة جفاف نخل بيسان وأنه لا يثمر، وفي هذا يقول العلامة المؤرخ ياقوت الحموي المتوفى سنة(626هـ)في كتابه معجم البلدان ما نصه:"بيسان: بالفتح ثم السكون وسين مهملة ونون. مدينة بالأردن بالغور الشامي، ويقال: هي لسان الأرض وهي بين حوران وفلسطين وبها عين الفلوس يقال: إنها من الجنة وهي عين فيها ملوحة يسيرة جاء ذكرها في حديث الجساسة ...
    40ايجى5
    وتوصف بكثرة النخل وقد رأيتها مرارا فلم أر فيها غير نخلتين حائلتين وهو من علامات خروج الدجال"،ومن علامات خروجه أيضاً جفاف بحيرة طبرية، وكذلك جفاف عين زُغر، وهي قرية بمشارف الشام في طرف البحر الميت؛وهاتان العلامتان يعرف من كان لديه أدنى إلمام بمشاريع العدو الصهيوني لسرقة المياه العربية أنهما على وشك التحقق.
    40ايجى5
     
  10. حودة الصعيدى

    حودة الصعيدى Active Member

    40ايجى5من معاملات الرسول40ايجى5
    [​IMG]
    بسم الله ابدا
    {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} [آل عمران: 159].
    40ايجى5
    معاملات الرسول صلى الله عليه وسلم
    بائعاً
    مشترياً
    معاهداًٍ
    فى الحرب
    مع أهل الكتاب
    معاملات رسول الله مع من لا يعرفه
    ( وهذا العنصر قد يكون باستفاضة)
    40ايجى5
    1-محمد صلى الله عليه وسلم بائعاً.
    من أقوال محمد صلى الله عليه وسلم:
    -عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى)) رواه البخاري.
    من حياة محمد صلى الله عليه وسلم:
    - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم يتقاضاه فأغلظ له فهم به أصحابه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((دعوه فإن لصاحب الحق مقالا)) ثم قال: ((أعطوه سنا مثل سنه)) قالوا: يا رسول الله لا نجد إلا أمثل من سنه. قال: ((أعطوه فإن خيركم أحسنكم قضاء)) متفق عليه.
    40ايجى5
    2-محمد صلى الله عليه وسلم مشترياً.
    من أقوال محمد صلى الله عليه وسلم:
    عن أبي سعيد الخدري عن النبى صلى الله عليه وسلم قال ((التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء)) رواه الترمزي
    من حياة محمد صلى الله عليه وسلم:
    -عن أبي صفوان سويد بن قيس رضي الله عنه قال: جلبت أنا ومخرمة العبدي بزا من هجر، فجاءنا النبي صلى الله عليه وسلم فساومنا بسراويل وعندي وزان يزن بالأجر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للوزان: ((زن وأرجح)) رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح.
    40ايجى5
    3-محمد صلى الله عليه وسلم معاهداًٍ.
    من أقوال محمد صلى الله عليه وسلم:
    - عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه
    وسلم قال: ((أربع من كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهن كان فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر)) متفق عليه.
    -عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره)) رواه البخاري.
    40ايجى5
    4-محمد صلى الله عليه وسلم فى الحرب.
    من أقوال محمد صلى الله عليه وسلم:
    -عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قط بيده، ولا امرأة، ولا خادما، إلا أن يجاهد في سبيل الله، وما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شيء من محارم الله تعالى فينتقم لله تعالى. رواه مسلم.
    من حياة محمد صلى الله عليه وسلم:
    -عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمر أميرا على جيش أو سرية أوصاه فى خاصته بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا ثم قال أغزو باسم الله فى سبيل الله قاتلوا من كفر بالله أغزو ولا تغلوا ولا تغدروا وتمثلوا ولا تقتلوا وليدا رواه مسلم
    40ايجى5
    5-محمد صلى الله عليه وسلم مع أهل الكتاب.
    من أقوال محمد صلى الله عليه وسلم:
    -عن أبى هريرة رضى الله عنه قال بينما يهودى يعرض سلعته أعطى بها شيئا كرهه فقال لا والذى أصطفى موسى على البشر فسمعه رجل من الأنصار فقام فلطم وجهه وقال تقول والذى أصطفى موسى على البشر والنبى صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا فذهب إليه فقال أبا القاسم إن لى ذمة وعهدا فما بال فلان لطم وجهى فقال لم لطمت وجهه فذكره فغضب النبى صلى الله عليه وسلم حتى رؤى فى وجهه ثم قال لا تفضلوا بين أنبياء الله فإنه ينفخ فى الصور فيصعق من فى السماوات ومن فى الأرض إلا من شاء الله ثم ينفخ فيه أخرى فأكون أول من بعث فإذا موسى آخذ بالعرش فلا أدري أحوسب بصعقته يوم الطور أم بعث قبلي ولا أقول إن أحدا أفضل من يونس بن متى رواه البخارى
    من حياة محمد صلى الله عليه وسلم:
    -عن أنس رضي الله عنه قال: كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده فقعد عند رأسه فقال له: ((أسلم)) فنظر إلى أبيه وهو عنده؟ فقال: أطع أبا القاسم. فأسلم، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: ((الحمد لله الذي أنقذه من النار)) رواه البخاري.
    -عن عائشة رضي الله عنها قالت: توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي في ثلاثين صاعا من شعير. متفق عليه.
    -عن سهل بن حنيف قال إن النبى صلى الله عليه وسلم مرت به جنازة فقام فقيل له أنها جنازة يهودي فقال أليست نفسا رواه البخارى
    40ايجى5
    6-معاملات رسول الله مع من لا يعرفه
    من أبرز الدلائل على نبوة رسول الله محمد تعاملاته الراقية مع من لا يعرف؛ لأننا قد نتجمَّل أمام بعضنا البعض، ونتعامل بجفاء مع من لا يعرفنا، لكن الله I قد مَنَّ على رسول الله برقَّة القلب مع مَنْ يعرف، ومَنْ لا يعرف، فقال : {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} [آل عمران: 159].
    40ايجى5
    صور من تعاملات رسول الله
    وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين وسيرة رسول الله خير شاهد على تعاملاته الرائعة مع من لا يعرف؛ ولننظر إلى موقفه مع أم معبد، فعن حبيش بن خالد -وهو أخو أم معبد- أن رسول الله حين أُخْرج من مكة خرج مهاجرًا إلى المدينة هو وأبو بكر، ومولى أبي بكر عامر بن فهيرة ودليلهما عبد الله الليثي، مروا على خيمة أم معبد، فسألوها لحمًا وتمرًا؛ ليشتروا منها، فلم يصيبوا عندها شيئًا من ذلك، وكان القوم مُرْمِلِينَ[1] مُسْنِتِينَ[2]، فنظر رسول الله إلى شاة في كسر الخيمة، فقال: "مَا هَذِهِ الشَّاةُ يَا أُمَّ مَعْبَدٍ؟" قالت: شاة خلَّفها الجهد عن الغنم.
    قال: "هَلْ بِهَا مِنْ لَبَنٍ؟" قالت: هي أجهد من ذلك. قال: "أَتَأْذَنِينَ لِي أَنْ أَحْلِبَهَا؟" قالت: بأبي أنت وأمي! إن رأيت بها حلبًا فاحلبها. فدعا رسول الله فمسح بيده ضرعها، وسمَّى الله تعالى، ودعا لها في شاتها، فتفاجت[3] عليه ودرَّت، واجترَّت[4]، فدعا بإناء يُرْبِضُ الرَّهْط[5]، فحلب فيه ثجًّا[6] حتى علاه البهاء[7]، ثم سقاها حتى رويت، وسقى أصحابه حتى رووا، ثم شرب آخرهم، ثم حلب فيه ثانيًا بعد بدء حتى ملأ الإناء، ثم غادره عندها وبايعها، وارتحلوا عنها[8].
    ففي هذا الموقف تتجلَّى عظمة النبي فقد تعامل معها تعاملاً عادلاً، رغم أنه خرج مهاجرًا؛ لا يملك مالاً ولا طعامًا، وهي لا تعرفه حتى يسقط من نظرها، ولكن رسول الله يتعامل من منطق النبوة وليس من منطق قطَّاع الطرق، الذين يغتصبون حقوق الآخرين.
    وكانت معاملات رسول الله الراقية هذه مع من لا يعرف سببًا في ثبات إسلام العديد منهم؛ فعن المنذر بن جريرٍ، عن أبيه، قال: كنَّا عند رسول الله في صدر النَّهار، قال: فجاءه قومٌ حفاةٌ عراةٌ، مجتابى النِّمار[9]، أو العباء، متقلِّدى السُّيوف، عامَّتهم من مضر، بل كلُّهم من مضر، فَتَمَعَّرَ وَجْهُ رسول الله لما رأى بهم من الفاقة، فدخل ثم خرج، فأمر بلالاً، فأذَّن وأقام، فصلَّى ثمَّ خطب، فقال: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ}، إلى آخر الآية: {إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} [النساء: 1]، والآية التي في الحشر: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ} [الحشر: 18]، تَصَدَّقَ رَجُلٌ من ديناره، من درهمه، من ثوبه، من صاع بُرِّهِ، من صاع تمره -حتَّى قال- وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ. قال: فجاء رجلٌ من الأنصار بصُرَّة[10]، كادت كفُّه تعجز عنها، بل قد عجزت، قال: ثمَّ تتابع النَّاس حتَّى رأيت كومين من طعامٍ وثيابٍ حتَّى رأيت وجه رسول اللَّه يتهلَّل كأنَّه مذهبةٌ فقال رسول اللَّه : "مَنْ سَنَّ فِي الإِسْلاَمِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا بَعْدَهُ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ، وَمَنْ سَنَّ فِي الإِسْلاَمِ سُنَّةً سَيِّئَةً كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا وَوِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ"[11].
    40ايجى5
    بل وكانت سببًا في إسلام البعض الآخر فها هو ذا زيد بن سعنة، وكان من أحبار اليهود، يقول: إنه لم يبقَ من علامات النبوة شيء إلاَّ وقد عرفتها في وجه محمد حين نظرت إليه، إلاَّ اثنتين لم أخبرهما منه: يسبق حلمه جهله، ولا يزيده شدة الجهل عليه إلاَّ حِلمًا، فكنت أتلطف له لأن أخالطه فأعرف حلمه وجهله.
    قال: فخرج رسول الله من الحجرات، ومعه علي بن أبي طالب، فأتاه رجل على راحلته كالبدوي، فقال: يا رسول الله، قرية بني فلان قد أسلموا ودخلوا في الإسلام، وكنت أخبرتهم أنهم إن أسلموا أتاهم الرزق رغدًا، وقد أصابهم شدَّة وقحط من الغيث، وأنا أخشى - يا رسول الله - أن يخرجوا من الإسلام طمعًا كما دخلوا فيه طمعًا، فإن رأيت أن تُرسِل إليهم من يُغيثهم به فعلت. قال: فنظر رسول الله إلى رجل جانبه -أراه عمر- فقال: ما بقي منه شيء يا رسول الله.
    40ايجى5
    قال زيد بن سعنة: فدنوت إليه، فقلت له: يا محمد، هل لك أن تبيعني تمرًا معلومًا من حائط بني فلان إلى أجل كذا وكذا؟ فقال: "لا يَا يَهُودِيُّ، وَلَكِنِّي أَبِيعُكَ تَمْرًا مَعْلُومًا إِلَى أَجْلِ كَذَا وَكَذَا، وَلا تُسَمِّي حَائِطَ بني فُلانٍ". قلت: نعم. فبايَعَنِي ، فأطلقت همياني، فأعطيته ثمانين مثقالاً من ذهب في تمر معلوم إلى أجل كذا وكذا، قال: فأعطاها الرجلَ[12].
    40ايجى5
    وما أجمل أن نختم بموقف رسول الله مع رجل لا يعرفه ، وكان رسول الله شديد الحرص على ضيافته، ولكن لفقره لم يجد ما يضيفه به، فنزل هذا الرجل ضيفًا على أحد الأنصار، فعن أبى هريرة أنه قال: جاء رجلٌ إلى رسول الله فقال: إنِّي مجهودٌ. فأرسل إلى بعض نسائه، فقالت: والَّذى بعثك بالحقِّ ما عندى إلاَّ ماءٌ. ثمَّ أرسل إلى أخرى، فقالت مثل ذلك، حتَّى قلن كلُّهنَّ مثل ذلك: لا والَّذى بعثك بالحقِّ ما عندى إلاَّ ماءٌ. فقال: "مَنْ يُضِيفُ هَذَا اللَّيْلَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ؟". فقام رجلٌ من الأنصار فقال: أنا يا رسول الله...[13].
    40ايجى5
    هكذا كان النبي محمد يتعامل مع من لا يعرف، وفي ذلك دلالة على نبوته ؛ لأنه كان واضحًا وشفافًا في كل أمر من أمور حياته.
    العنصر الاخير من كتاب دكتور . راغب السرجانى
    وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين
    واختم ان الحمد لله رب العالمين وصلاة وسلام على اشرف المرسلين
    40ايجى5
    [1] المرملين جمع المُرْمِلُ: وهو الذي نَفِدَ زاده. انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادة رمل 11/294.
    [2] مسنتين أي: مجدبين، أصتبتهم السنة، وهي القحط والجدب. انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادة سنت 2/47.
    [3] فتفاجت يريد فتحت ما بين رجليها للحلب. انظر: ابن قتيبة: غريب الحديث 1/192.
    [4] اجترت: أخرج البعير الطعام من بطْنِهِ ليَمضُغَه ثم يَبْلَعه. انظر: ابن الأثير: النهاية في غريب الحديث والأثر 1/729
    [5] يربض الرهط: أي يُرْوِيهم ويثقلهم حتى يناموا، ويَمْتَدُّوا على الأرض. انظر السابق 2/460.
    [6] ثَجًّا: أي لبنًا سائلاً كثيرًا. انظر السابق 1/585.
    [7] بَهَاءَ اللبن: هو وَبِيصُ رغوته. انظر السابق 1/443.
    [8] الحاكم (4274)، وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
    [9] مجتابي النِّمار: أي لابسيها، والنمار: جمع نمرة وهي كلُّ شملةٍ مخطَّطة من مآزر الأعراب، كأنها أخذت من لون النّمر لما فيها من السَّواد والبياض. انظر: ابن الأثير: النهاية في غريب الحديث والأثر 1/832، 5/249.
    [10] الصُّرَّة: ما يُجْمَعُ فيه الشيء ويُشَدُّ، انظر: المعجم الوسيط، مادة صرر 1/512.
    [11] مسلم: كتاب الزكاة، باب الحثِّ على الصَّدقة ولو بشقِّ تمرة أو كلمة طيبة (2398)، والنسائي (2554)، وأحمد (19225).
    [12] ابن حبان: كتاب البر والإحسان، باب الصدق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (288)، والحاكم (6547) وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. والبيهقي (11066)، والطبراني: المعجم الكبير 5/164، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: روى ابن ماجة منه طرفًا، ورواه الطبراني ورجاله ثقات.
    [13] مسلم: كتاب الأشربة، باب إكرام الضيف وفضل إيثاره (2054)، وابن حبان (5286)، وأبو يعلى (6168).
    40ايجى5
     
  11. حودة الصعيدى

    حودة الصعيدى Active Member

    40ايجى5وقفة مع نبي 40ايجى5
    يوسف الصديق عليه السلام
    [​IMG]
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    " الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم".
    وقد ذكره الله في عداد مجموعة الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام، وقال الله تعالى: {وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ} [غافر: 34].
    40ايجى5
    حياة يوسف عليه السلام في فقرات:
    (أ) أبرز ما تعرض له المؤرخون من حياته عليه السلام ما يلي:
    1- هو يوسف بن يعقوب من زوجته راحيل، ولد في "فدان آرام" بالعراق حينما كان أبوه عند خاله (لابان)، ولما عاد أبوه إلى الشام - مهجر الأسرة الإِبراهيمية - كان معه حدثاً صغيراً. قالوا: وكان عمر يعقوب لما ولد له يوسف (91)سنة، وإن مولد يوسف كان لمضي (251) سنة من مولدإبراهيم.
    40ايجى5
    2- توفيت أمه وهو صغير، فكفلته عمته وتعلقت نفسها به، فلما اشتد قليلاً أراد أبوه أن يأخذه منها، فضنَّت به وألبسته منطقة لإِبراهيم كانت عندها وجعلتها تحت ثيابه، ثم أظهرت أنها سُرقت منها، وبحثت عنها حتى أخرجتها من تحت ثياب يوسف، وطلبت بقاءه عندها يخدمها مدةً جزاءً له بما صنع، وبهذه الحيلة استبْقَتْه عندها، وكف أبوه عن مطالبتها به.
    40ايجى5
    3- كان يوسف أثيراً عند أبيه من بينإخوته، وقد رأى يوسف -وهو غلام صغير- رؤيا قصها على أبيه، فقال له أبوه: {لا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ} [يوسف: 5]، وذلك خشية عليه من حسدهم. وخلاصة الرؤيا: أنه رأى أحد عشر كوكباً والشمس والقمر يسجدون له، فعرف يعقوب أنها تتضمن مجداً ليوسف يجعل إخوته وأبويه يخضعون لسلطانه.
    40ايجى5
    4- حسده إخوته على ولوع أبيهم به وإيثاره عليهم، فدبروا له مكيدة إلقائه في الجب، فمرت قافلة فأرسلت واردها إلى البئر فأدلى دلوه، فتعلق يوسف به، فأخذوه عبداً رقيقاً وانتهى أمره إلى مصر فاشتراه رئيس الشرطة فيها، واحتلعنده مكاناً حسناً اكتسبه بحسن خلقه وصدقه، وأمانته وعبقريته. قالوا: ودخول يوسف إلى مصر يمكن تحديده قريباً من سنة (1600) ق.م في عهد الملك أبابي.
    40ايجى5
    5- عشقته زوجة سيده وشغفت به، فراودته عن نفسه فاستعصم، فدبرت له مكيدة سجنه إذا لم يُلَبّ رغبتها منه، فقال: {رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ} [يوسف: 33].
    40ايجى5
    6- أعطاه الله علم تعبير الرؤى، وكشف بعض المغيبات، فاستخدم ذلك في دعوة السجناء معه إلى توحيد الله، وإلى دينه الحق.
    40ايجى5
    7- كان معه في السجن فتيان: رئيسُ سُقاةِ الملك، ورئيس الخبازين، فرأى كل منهما في منامه رؤيا وعرضها على يوسف.
    أما رئيس سقاة الملك: فقد رأى أنه يعصر خمراً، فقال يوسف: ستخرج من السجن وتعود إلى عملك فتسقي الملك خمراً.
    وأما رئيس الخبازين: فقد رأى أنه يحمل فوق رأسه طبقاً من الخبز، والطير تأكل من ذلك الخبر، فأخبره يوسف: أنه سيصلب وتأكل الطير من رأسه.
    وأوصى يوسف رئيس السقاة أن يذكره عند الملك.
    وقد تحقق ما عبر به يوسف لكل من الرجلين، إلا أن ساقي الملك نسي وصية يوسف.
    40ايجى5
    8- لبث يوسف في السجن بضع سنين، حتى رأى الملك رؤيا البقرات السمان والبقراتالعجاف، والسنابل الخضر والأخر اليابسات، فعرض رؤياه على السحرة والكهنة فلم يجد عندهم جواباً، عند ذلك تذكر ساقي الملك ما أوصاه به يوسف في السجن فأخبر الملك بأمره، فأرسله إلى يوسف يستفتيه في الرؤيا، فكان جواب يوسف بأن البلاد سيأتيها سبع سنوات مخصبات ثم يأتي بعدها سبع سنوات قحط وجدب. ثم يأتي بعد ذلك عام يغاث فيه الناس وتعم فيه البركة.
    40ايجى5
    9- أُعجب الملك بما عبر به يوسف، فدعاه للخروج من السجن، ولكن يوسف أراد أن يعاد التحقيق في تهمته قبل خروجه، حتى إذا خرج خرج ببراءة تامة، فأعاد الملك التحقيق، فاعترفت المرأة بأنها هي التي راودته عن نفسه. عند ذلك خرج يوسف من السجن، وقربه الملك واستخلصه لنفسه، وجعله على خزائن الأرض، ويشبه هذا المنصب منصب (وزارة التموين والتجارة)، وسماه الملك اسماً يألفونه في مصر بحسب لغتهم (صفنات فعنيح)، وجعله بمثابة الملك مسلّطاً على كلّ مصر، باستثناء الكرسيّ الأول الذي هو للملك.
    40ايجى5
    10- نظم يوسف أمر البلاد، وأدار دفة المنصب الذي وُكل إليه إدارة رائعة، وادَّخر في سنوات الخصب الحب في سنابله، لمواجهة الشدة في سنوات القحط، وجاءت سنوات القحط التي عمت مصر وبلاد الشام، فقام بتوزيع القوت ضمن تنظيمحكيم عادل.
    40ايجى5
    11- علمت أسرته في أرض الكنعانيين بأمر في مصر، فوفد إخوته إلاّ شقيقه بنيامين إلى مصر طالبين الميرة، لأن أباه -سيدنا يعقوب- صار حريصاً عليه بعد أن فقد ولده يوسف، فلما رآهم يوسف عليه السلام عرفهم، وأخذ يحقق معهم عن أسرتهم وعن أبيهم، واستجرَّ منهم الحديث فأخبروه عن بنيامين، فأعطاهم ميرتهمورد لهم فضتهم في أوعيتهم، وكلفهم أن يأتوا بأخيهم بنيامين في المرة الأخرى، وإلا فليس لهم عنده ميرة، فوعدوه بذلك.
    40ايجى5
    12- ذكروا لأبيهم ما جرى لهم في مصر، والشرط الذي شرطه عليهم العزيز، وبعد إلحاح شديد ومواثيق أعطوها من الله على أنفسهم، أذن لهم يعقوب عليه السلام بأن يأخذوا معهم أخاهم بنيامين.
    40ايجى5
    13- ولما وفدوا على يوسف عليه السلام دبَّر لهم أمراً يستبقي فيه أخاه بنيامين عنده، فكلف غلمانه أن يدسوا الإِناء الفضيّ الذي يشرب به في رحل أخيه بنيامين. ولما حملوا ميرتهم عائدين إلى بلادهم أرسل الجنود للبحث عن سقاية الملك،فوجدوها في رحل بنيامين فأخذوه، وكان أمراً شديد الوقع على قلوبهم، وعادوا إلى يوسف يرجونه ويتوسلون إليه أن يخلي سبيل أخيهم، وعرضوا عليه أن يأخذ واحدا منهم مكانه، إلا أنه رفض. فرجعوا إلى أبيهم إلا كبيرهم رأوبين، وأخبروه الخبر فظن بهم سوءاً، وحزن حزناً أفقده بصره. ثم أمرهم بالعودة إلى مصر والتحسس عن يوسف وأخيه، فعادوا إلى مصر وألحّوا بالرجاء أن يمنَّ العزيز عليهم بالإِفراج عن أخيهم، وخلال محادثتهم معه بدرت منها بادرة أسرها يوسف في نفسه، إذ قالوا: {إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل}، يشيرون إلى الحادثة التي اصطنعتها عمته حينما كان صغيراً لتستبقيه عندها.
    40ايجى5
    14- وبأسلوب بارع عرّفهم يوسفبنفسه، فقالوا: {أَئِنَّكَ لأَنْتَ يُوسُفُ؟!} قال: {أَنَا يُوسُفُ وَهذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا!} [يوسف: 90] قالوا: {تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا!} [يوسف: 91] والتمسوا منه العفو والصفح عما كان منهم، فقال: {لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمْ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ} [يوسف: 92]. وطلب منهم أن يأتوا بأهلهم أجمعين، وبذلك انتقل بنو إسرائيل إلى مصر، وأقاموا فيها وتوالدوا حتى زمن خروجهم مع موسى عليه السلام.
    40ايجى5
    15- قالوا: ولما اجتمع يوسف بأبيه - بعد الفراق - كان عمر يعقوب (130) سنة، فيكون عمر يوسف يومئذ (39) سنة، ثم توفي يعقوب بعدها بـ (17)سنة. وعاش يوسف عليه السلام من السنين (110)، ومات في مصر وهو في الحكم ودفن فيها، ثم نقل رفاته إلى الشام أيام موسى عليهما السلام، ودفن بنابلس على الأرجح.
    40ايجى5
    قالوا: وكانت وفاة يوسف عليه السلام قبل مولد موسى عليه السلام بأربعوستين سنة، وبعد مولد إبراهيم بـ (361) سنة. ولكن مثل هذه المدة لا تكفي مطلقاً لأن يتكاثر فيها بنوا إسرائيل إلى المقدار الذي ذكر مؤرخوهم أنهم قد وصلوا إليه أيّام موسى عليه السلام.
    40ايجى5
    (ب) وقد فصَّل القرآن الكريم قصة يوسف عليه السلام في سورة كاملة مسماة باسمه،فجاءت قصص الأنبياء في عدة سور، بينما جاءت قصة يوسف كاملة في سورة واحدة.
    40ايجى5
    قال تعالى في سورة (يوسف):
    نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3) (يوسف)
    40ايجى5
    واختلف العلماء لم سميت هذه القصة أحسن القصص؟ قيل إنها تنفرد من بين قصص القرآن باحتوائها على عالم كامل من العبر والحكم.. وقيل لأن يوسف تجاوز عن إخوته وصبر عليهم وعفا عنهم.. وقيل لأن فيها ذكر الأنبياء والصالحين، والعفة والغواية، وسير الملوك والممالك، والرجال والنساء، وحيل النساء ومكرهن، وفيها ذكر التوحيد والفقه، وتعبير الرؤيا وتفسيرها، فهي سورة غنية بالمشاهد والانفعالات.. وقيل: إنها سميت أحسن القصص لأن مآل من كانوا فيها جميعا كان إلى السعادة.
    40ايجى5
    ومع تقديرنا لهذه الأسباب كلها.. نعتقد أن ثمة سببا مهما يميز هذه القصة.. إنها تمضي في خط واحد منذ البداية إلى النهاية.. يلتحم مضمونها وشكلها، ويفضي بك لإحساس عميق بقهر الله وغلبته ونفاذ أحكامه رغم وقوف البشر ضدها. (وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ) هذا ما تثبته قصة يوسف بشكل حاسم، لا ينفي حسمه أنه تم بنعومة وإعجاز.
    وقد أبرزت من حياته مثالاً فريداً من روائع القصص الإِنسانية الهادية المرشدة، مرت في حياة رسول مصلح
    40ايجى5
     
  12. حودة الصعيدى

    حودة الصعيدى Active Member

    40ايجى5صحتك فى ضحيتك40ايجى5
    الأضحية عبادة شرعية وليست عادة اجتماعية
    [​IMG]
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد...
    الأضحية هي الذبيحة من بهيمة الأنعـام ـ البقر والإبل والضأن والماعز ، والضأن أفضلها ـ التي تذبح ضحى يوم العيد، وفي اليومين الأولين من أيام التشريق، بعد صلاة العيد وذبح الإمام إلى الغروب، واختلف في الذبح ليلاً، وقد شرعت إحياء لسنة إبراهيم عليه السلام، عندما فدى إسماعيلَ بذبحٍ عظيم.
    40ايجى5
    وهي سنة مؤكدة على الموسر عند الجمهور، وذهب بعض أهل العلم إلى أنها واجبة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أول ما نبدأ به يومنا هذا أن نصلي، ثم نرجع فننحر، من فعله فقد أصاب سنتنا، ومن ذبح قبل فإنما هو لحم قدمه لأهله ليس من النسك في شيء".
    40ايجى5
    ويشترط في الأضحية السلامة من العيوب سيما الأربعة التي وردت في حديث البـراء: "أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين عرجها، والعجفاء التي لا تنقي".
    ولا تجزئ العمياء والكسيرة، وما دون ذلك مختلفٌ فيه، قال عبيد بن فيروز: قلت للبراء: "فإني أكره النقص في القرن ومن الذنب؟ فقال: اكره لنفسك ما شئت وإياك أن تضيِّق على الناس".
    ولا يجزئ فيها إلا الجَذَع من الضأن، وهو ما أكمل ستة أشهر فأكثر، والثنيُّ من غير الضأن: من الإبل ما أكمل خمس سنين، ومن البقر ما أكمل سنتين، ومن الماعز ما أكمل سنة ودخل في الثانية؛ والبدنة والبقرة تجزئ عن سبعة في أحد قولي العلماء.
    40ايجى5
    وهي سنة للرجال والنساء ، والعبيد والأحرار، سواء كانوا مقيمين أم مسافرين، متزوجين أم غير متزوجين، إلا على الحجاج ولو كانوا من أهل مكة ومنى، وأضحية الرجل تجزئ عنه وعن أهل بيته ولا يشترط لها نصاب.
    والأضحية يأكل منها صاحبها، ويهدي، ويتصدق، ويدخر، إلا إذا كانت هناك جائحة فلا يدخر.
    40ايجى5
    هذه العبادة التي شرعها الإسلام على الموسرين والمستطيعين من المسلمين أصبح يتكلَّفها كثير من غير المستطيعين، ويترك من أجلها أموراً قد تكون واجبة، ومن الناس من يستدين لذلك، ومن لم يجد إلى ذبحها سبيلاً تحرَّج من ذلك، وتحولت من عبادة شرعية تقوم على الاستطاعة، إلى ظاهرة اجتماعية يحرص عليها بعض تاركي الصلاة والمتهاونين فيها مثلاً، والمقصرين في كثير من الواجبات الأخرى ، سواء كانوا مستطيعين لها أم لا.
    40ايجى5
    هذا المسلك مخالف ومغاير لما كان عليه السلف الصالح، بل الأئمة الكبـار والعلمـاء الأخيار، حيث كان بعضهم لا يضحِّي وهو من القادرين عليها خشية أن يعتقد البعض أنها واجبة، ويعلن ذلك على الملأ من غير خجل ولا وجل، حدث ذلك من عدد من كبار الصحابة، بل من الخلفاء الراشدين والأئمة المهديين، كأبي بكر الصديق، وعمر الفاروق، وبلال، وابن عباس، وابن مسعود البدري رضي الله عنهم أجمعين.
    40ايجى5
    لا شك أن الأضحية أفضل من الصدقة في يوم عيد الأضحى، فإن لكل مقام مقالاً، والأعمال تختلف باختلاف الأوقات، وإلا فإن الأضحية سنة.
    ومن أهل العلم من قال بوجوبها، كأبي حنيفة وأحمد في رواية عنه.
    والأضحية يمكن أن تسد مسدَّ الصدقة، بحيث يتصدق بجميعها ، كما له أن يأكل ويهدي ويدخر، خاصة وقد ورد في فضلها عدد من الآثار.
    40ايجى5
    منها ما روته عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما عمل ابن آدم يوم النحر عملاً أحبُّ إلى الله من إراقة الدم، وإنه ليؤتى يوم القيامة بقرونها، وأظلافها، وأشعارها، وإن الدم ليقع من الله عز وجل بمكان قبل أن يقع على الأرض، فطيبوا بها نفساً"5.
    قلت: الحسنة بين سيئتين ، والأضحية للموسر ممن لا يُقتدى به أفضل من الصدقة، بل هي سنة مؤكدة، وإنما تركها الذين تركوها من أئمة الهدى في بعض السنين لأنهم مقتدىً بهم وأرادوا ألا يحرجوا الناس ويضيقوا عليهم؛ فالذين يتكلفون ويستدينون ويتركون كثيراً من الواجبات عليهم ليضحُّوا خوفاً من المجتمع وجزعاً من ضغطه ولومه مفرِّطون، والموسرون ـ من غير المقتدى بهم ـ الذين لا يضحُّون مفرِّطون.
    40ايجى5
    نصائح للمستهلكين عند شراء وتخزين اللحوم واختيار الأضحية
    الارشادات:
    أولاً بالنسبة للحوم الطازجة والمجمدة:
    -1 يجب ان تكون الذبيحة أو اللحوم مغطاة بالشاش الأبيض وأن يكون ختم البيطري واضحاً عليها.
    -2 تختلف الأختام على اللحوم حيث تكون الأختام الحمراء للحوم البلديةوالختم البنفسجي للحوم المستوردة والمذبوحة محلياً .
    -3 يكون لون اللحوم وردياً و رائحته مقبولة ومميزة لنوع اللحوم الطازجة ( الرائحة الطبيعية ).
    -4 يكون قوام اللحوم متماسكاً ولا يسهل قطعه بأظافر اليد وملمسه ليس هلاميا أو به مواد مخاطية
    -5 يكون الختم المربع للذبائح صغيرة الحجم والمثلث للذبائح كبيرة السن .
    -6 يتميز دهن اللحوم الطبيعية باللون الأبيض الناصع في لحوم ( الجاموس والضأن ) وابيض مائل للاصفرار في (البقري ) .
    40ايجى5
    عزيزي المستهلك يراعى الاتي عند حفظ اللحوم في الثلاجة:
    -1 تقسم اللحوم البلدية إلى قطع صغيرة لكي تتخلل البرودة جميع القطع ويتم التجميد السريع لمنع اي ميكروبات تسبب الفساد .
    -2 توضع اللحوم المفرومة في الفريزر مباشرة بعد الفرم حتى لا تكون عرضة للتلوث بالميكروبات .
    -3 احرص على عدم اذابة اللحوم المجمدة باستخدام الماء البارد أو الساخن لأن ذلك يؤثر على الأنسجة والقيمة الغذائية .
    40ايجى5
    عزيزي المستهلك تعتبر اللحوم الطازجة مغشوشة وغير صالحةللاستهلاك :
    -1 إذا تغير الشكل الظاهري للذبيحة مع وجود رائحة غير مقبولة للحم
    -2 إذا ضغطت على اللحم بالاصبع وترك اثراً غائرا.
    -3 إذا كان ملمس الدهن غير متماسك وتوجد لزوجة على سطح اللحم .
    40ايجى5
    عزيزي المستهلك تعتبر اللحوم المجمدة مغشوشة وغير صالحة للاستهلاك:
    -1 اذا وجدت حروق من تجميد اللحوم .
    -2 اذا خرج سائل لزج من اللحم عند الزوبان .
    -3 اذا وجدت فطريات بيضاء او سوداء اللون على سطح اللحم .
    40ايجى5
    ثانيا بالنسبة لخروف العيد و الأضحية:
    [​IMG]

    عزيزي المستهلك عند شرائك خروف العيد يجب ان تراعي الاشتراطات التالية امتثالا لاوامر الله تعالى :
    -1 ان يكون الخروف نشيطاً وغير خاملاً و المظهر العام للعيون براقاًولامعا .
    -2 يراعى ألا يكون لديه رشح او مخاط بالانف.
    -3 يراعى ان تكون الفروة مجززة خالية من الأمراض الجلدية الظاهرة وإذا كانت الفروة موجودة فيمكن ملاحظة عدم وجود بقع دائرية خالية من الصوف .
    -4 يراعى ان يكون الخروف أو الذبيحة ذكراًوصغير السن ولا توجد لديه علامات اسهال ظاهرخلف اللية.
    40ايجى5
    ثالثا الذبح وتقسيم الذبيحة
    1-يجب أن يكون الذبح وفقاللشريعة الاسلاميةويجب التأكدمن اتمام عمليةالنزف حتي لاتؤثرعلى صفات الذبيحة.
    -2 يجب عدم تلوث اللحوم بمتبقيات الكرش والامعاءعندتجويف الحيوان حتى لاتفسد.
    -3 يراعي غسل الذبيحة جيدابالماءالبارد
    ثم تقسم الذبيحةالى 8 اقسام :
    [​IMG]
    القسم الأول : الرأس ويستخرج منهاالمخ واللسان
    القسم الثاني: الرقبةوتستخدم في عمل الفتة
    القسم الثالث: الكتف وتستخدم في عمل الرستووكباب الحلة
    القسم الرابع: الضلوع ( الريش) وتستخدم في الشي
    القسم الخامس: البطن وتفرممع جزءمن الدهون وتستخدم في عمل الكفتة
    القسم السادس: بيت الكلاوي
    القسم السابع :الفخذويستخدم في عمل الكباب والرستووكباب الحلة
    القسم الثامن: اللية مع بعض الدهون للطهي
    40ايجى5
    ملحوظة
    لاتكثرمن تناول الدهون لأنهاتؤدي إلى زيادةنسبةالكلسترول في الدم والذي يؤدي الى تصلب الشرايين
    40ايجى5
    نصائح للمستهلكين عندشراء لحوم العيدواختيارالأضحية
    يسيطرحديث اللحوم علي مائدةغالبيةالأسر, مع حلولعيدالأضحيا لمبارك, ورغم الفوائدالعديدةللحوم إلاأن الإفراط فيهايجلب مشاكل صحية متعددة, وحتي تمرأيام العيدبخيروصحةيقدم لناالمتخصصون نصائح غذائيةمهمةعن أفضل الطرق الصحيةلتناول اللحوم والاحتياطات التي يجب اتباعهالتلافي مخاطرالمشويات, مع كيفيةالكشف عن سلامةلحوم الأضحية؟وعن أهم طرق الكشف عن صلاحيةالأضحية,
    40ايجى5
    يؤكدالدكتورمحمودنويتوأستاذالثروةالحيوانيةبالمركزال قومي للبحوث أن أضحيةالعيديجب أن تكون خاليةمن العيوب, ويحذرمن تعمدبعض التجارإضافةكميات كبيرةمن الملح إلي العليقةالمقدمةللحيوان ممايجعله يشرب كميات كبيرةمن الماءتؤدي إلي زيادةوزن مفتعلة, ويجب التأكدمن عدم وجودإسهال أوأي إفرازات سائلةمن أنفا لأضحية, وألايكون جسم الحيوان مترهلاوبطنه ليست كبيرةوغيرساقطةلأسفل, ويراعي عندذبح الحيوان عدمفصل الرأس عن الجسم لأن ذلك يسبب فصل النخاع عن المخ, ومن ثم تقل حدوث التقلصات أوالتشنجات التي تحدث للحيوان بعدالذبح ممايقلل تدفق دم الذبيحةويتجمع الدم داخل اللحم وهذايجعله سريع الفسادويصبح مصدراللتلوث.
    40ايجى5
    ولأن شي اللحوم عادةمفضلةلدي الكثيرين في العيد, لكن الدكتورمصطفي نوفل أستاذعلوم الأغذيةبجامعةالأزهريلفت الانتباه إلي نتائج دراسات عديدةحذرت منهابسبب تكون مركبات ضارةبالصحةأثناءالشوي وهي الأمينات مختلفةالحلقة' أمينات حلقية' وهيدروكربونات مختلفةالحلقة' هيدروكربونات حلقية' والتي تحدث لهاتحولات بالجسم قدترتبط بمخاطرالأورام, وهذه المركبات تتكون في اللحوم المشويةنتيجةلتعرض بروتيناتها للحرارةالعاليةولتساقط دهونهاعلي الفحم المشتعل فيحدث لهاانحلال حراري ينتج عنه الهيدروكربونات الحلقيةفي دخانالشوي ومنه تترسب علي سطح اللحوم المشوية, وقدتوصلت أحدث الدراسات بالمعهدالأمريكي لبحوث الأورام إلي إمكانيةخفض تركيزهذه الموادالضارةالحلقيةفي اللحوم المشويةحتي تصبح صحية, وذلك يتحقق من خلال عدةخطوات منها, تصغيرحجم قطع اللحوم المشويةلتقليل مدةتعرضهاللحرارةمع إزالةدهونهاالظاهرةلمنع تساقطهاعلي الفحم وتكوين الموادالضارةمنها, وينصح بتتبيلهابخلطات محتويةعلي الخل والليمون قبل الشي, لخفض تكوين الأمينات الحلقيةالضارةفي اللحوم المشويةبنسبة90%.
    40ايجى5
    *عدم البدءفي الشي إلابعدأن يصبح الفحم أقل اشتعالالتقليل تأثيرشدةحرارته علي اللحوم مع وضع اللحوم علي مستوي مرتفع من الفحم قدرالإمكان وتقليبهامرةكل دقيقةلتقليل تعرضهاللحرارةالشديدة.
    40ايجى5
    *شي الكثيرمن الخضروات مثل البطاطس والجزروالبصل والطماطم والفلفل الأخضروالكوسةمع اللحوم لأنهالاتتكون بهاالمركبات الحلقيةالضارة, كماأنهاتحتوي علي موادالفايتوالمحفزةلإنزيمات الجسم لتحول هذه المركبات في اللحوم المتناولةإلي صورةغيرنشطةيسهل طردهامن الجسم.
    40ايجى5
    *استخدام أي وسيلةمناسبةلتجميع الدهون المتساقطةمن اللحوم أثناءالشي لتفادي سقوطهاعلي الفحم مباشرةممايمنع انحلالهاوتكوين الموادالحلقيةمنهاوالتي تترسب علي اللحوم بتأثيردخان الشي, ولنفس السبب يرش رذاذمن الماءلإطفاءأي فحم مشتعل بدهون اللحوم. ويقول الدكتورمحمدعبدالمنعم أستاذكيمياءالتغذيةالمتفرغ بالمعهدالقومي للتغذيةإن خيراللحم ماكان حول العظم, ويوصي بتناول حساءاللحوم في بدايةتناول الطعام لاحتوائه علي نسبةضئيلةمن الدهن وقليل من المعادن ويساعدعلي تنبيه المعدةويساعدعلي إفرازالعصارات الهضمية. ومحتوي اللحوم من البروتين يبلغ16 ـ20% ويعتبرهذاالبروتين ذاقيمةغذائيةعاليةواللازم لبناءخلاياالجسم وسوائلهالحيويةكبلازماالدم وسائل النخاع وموادالهضم والأنزيمات والهرمونات, كمايحتوي بروتين اللحم علي الأحماض الأمينيةالأساسيةالتي يحتاجهاالجسم, وتمثل الدهون حوالي10 ـ20% من محتوي اللحم وكل واحدجرام من البروتين أوالكربوهيدرات يعطي4 سعرات حرارية,
    40ايجى5
    ويجب اجتنابأ كل اللحم مرتين في ا ليوم لأن ذلك يورث الترهل وأكله ليلايسبب التخمة, كمايجب تجنب اللحم ذواللون الأحمرالباهت الذي يدلع ليمرض الذبيحةوكذلك المائل للزرقةممايدلع لأنه لحم حيوان ميت و ليسم ذبوحا. وتنصح الدكتورةأمينةمحمدعبدالمطلب الأستاذبالمعهدالقومي للتغذيةبتناول اللحوم بطريقةطهي سهلةالهضم مثل اللحوم المسلوقة, ويتناولهامن لايعانون من أمراض مرتبطةبالتغذيةكالسمنةأوارتفاع السكرأوالضغط أومرض الكبدالدهني أوالنقرس, ويجب عدم تناول اللحوم محمرةحيث أن الجمع بين البروتينات والدهون في وجبةواحدةيطيل فترةهضم الغذاءفي المعدةوفترةالامتصاص, وينصح بتناول طبق السلطةوالخضراوات مع اللحوم لكي نمدالجسمب الأنزيمات الهاضمةالتي تساعدعلي الهضم بالإضافةإلي إمدادالجسم بالألياف الغذائيةالتي تلعب دوركبيرفي امتصاص الزائدمنا لدهون, مثال ذلك تناول البقدونس معا للحوم المشوية, والزبادي مع الفتةلأنه يساعدعلي الهضم أيضاويحتوي علي خمائرتزيدمن سرعةوسهولةالهضم.
    40ايجى5
    أماعن كيفيةالتعامل مع لحم الضأن في العيد
    فتوضح الدكتورةنبال عبدالرحمن أبوالعلااستشاري الأطفال والتغذيةبالمعهدالقومي للتغذيةأنه ذاالنوع من اللحوم يحتوي علي كميات كبيرةمن الدهون المشبعةالضارةبالصحةحيث تؤدي إلي اضطرابات الجهازالهضمي والسمنةوارتفاع الكولسترول بالدم وتصلب وضيق الشرايين ومايتبعهامن ارتفاع الضغط وأمراض القلب والذبحةالصدرية, وتنبه انه حتي عندتناول اللحم بدون دهون فإنه يحتوي علي كميات من الدهون المشبعةغيرالمرئية, لذالايجب الإسراف في تناوله, ويفضل لحم الرقبةأوالفخذلقلةالدهون بهابشرط تناولهامسلوقةأومشويةمع الحرص علي عدم حرق اللحم خوفامن الأجزاءالسوداءالضارةلأنهامسرطنة, أيضاتسبب الزيادةفي تناول اللحوم زيادةمادةالأمونياالتي تتحول إلي بوليناترهق الكبدوالكلي خاصةلدي المصابين بقصورفي وظيفةالكلي أوالكبد, وتؤدي الدهون الموجودةبلحم الضأن إلي زيادةإفرازالحمض المعدي وتؤثرعلي العصارةالمعويةممايؤدي في بعض الحالات إلي اضطرابات في الجهازالهضمي مثل الارتجاج والقئ وعسرالهضم.
    40ايجى5
    علامات وأعراض يُعرف بها الحيوان المصاب الذبائح المريضة غير صالحة للاستهلاك الآدمي حتى بعد طبخها !
    * الكشف الدقيق
    * كيف ترى أهميةالكشف الدقيق على الأضحيةخاصةمع قيام البعض بذبحهاداخل المنازل؟
    هذه الأيام المباركةوهي أيام العشرالتي عظمهاالله سبحانه وتعالى وأقسم بهافي كتابه الكريم وفيهاعيدالأضحى المبارك وسمي يوم النحرلكثرةمايذبح فيه من الماشيةوهيشعيرةعظيمةدأب المسلمون عليهااقتداءبسنةالمصطفى عليه أفضل الصلاةوالسلام. ونظراًلأن الدولةأعزهاالله سمحت باستيرادالمواشي من الخارج باعدادكبيرةوذلك لسدالنقص وهذه المواشي من معظم دول العالم وقديكون بعضهامصاباًبأمراض انتشرت بطريقةمباشرةأوغيرمباشرةإلى المواشي السليمةوحرصاًعلى سلامةالاخوةالمواطنين فإنني أرى أهميةالكشف الدقيق على أي ذبيحةأضحيةأوغيرهاوعرضهاعلى الطبيب البيطري لمعرفةالتشخيص السليم والذبح في المسالخ المخصصةحيث ان بعض المواشي تبدوللعيان سليمةولايدرك مرضهاإلاّالمتخصص ولذلك نرجومن جميع المواطنين التعاون وذلك لسلامتهم وسلامةأسرهم.
    40ايجى5
     
  13. حودة الصعيدى

    حودة الصعيدى Active Member

    40ايجى5وقفات مع حج النبى40ايجى5
    حجة النبي عليه السلام
    [​IMG]
    روى مسلم بسنده عن جعفر بن محمد عن أبيه قال
    : دخلنا على جابر بن عبد الله. فسأل عن القوم حتى انتهى إلي. فقلت: أنا محمد بن علي بن حسين، فأهوى بيده إلى رأسي فنزع زري الأعلى، ثم نزع زري الأسفل، ثم وضع كفه بين ثديي و أنا يوم إذ غلام شاب، فقال مرحبا بك يا ابن أخي، سل عن ما شئت، فسألته و هو أعمى
    وحضر وقت الصلاة فقام في نساجة ملتحفا بها، كلما وضعها على منكبه رجع طرفاها إلي من صغرها، و رداؤه على المشجب، فصلى بنا،
    40ايجى5
    فقلت: أخبرني عن حجة رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال بيده فعقد تسعا فقال: " إن رسول الله صلى الله عليه و سلم مكث تسع سنين لم يحج، ثم أذن في الناس في العاشرة، إن رسول الله صلى الله عليه و سلم حاج، فقدم المدينة بشر كثير كلهم يلتمس أن يأتم برسول الله صلى الله عليه و سلم و يعمل مثل عمله، فخرجنا معه حتى أتينا ذا الحليفة، فولدت أسماء بنت عميس محمد بن أبي بكر، فأرسلت إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم كيف أصنع؟ قال: " اغتسلي و استثفري بثوب و احرمي"، فصلى الرسول صلى الله عليه و سلم في المسجد ثم ركب القصواء حتى إذا استوت به ناقته على البيداء نظرت إلى مد بصري يديه من راكب و ماش، و عن يمينه مثل ذلك، و عن يساره مثل ذلك و من خلفه مثل ذلك، و رسول الله صلى الله عليه و سلم بين أظهرنا، و عليه ينزل القرآن و هو يعرف تأويله، و ما عمل به من شيء عملنا به، فأهل بالتوحيد: "لبيك اللهم لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك".
    40ايجى5
    و أهل الناس بهذا الذي يهلون به، فلم يرد رسول الله صلى الله عليه و سلم شيئا منه، و لزم رسول الله صلى الله عليه و سلم لبيته
    . قال جابر رضي الله عنه: لسنا ننوي إلى الحج، لسنا نعرف العمرة حتى إذا أتينا البيت معه استلم الركن، فرمل ثلاثا، و مشى أربعا، ثم نفذ إلى مقام إبراهيم عليه السلام فقرأ: "و اتخذوا من مقام إبراهيم مصلى" فجعل المقام بينه و بين البيت، فكان أبي يقول: " و لا أعلمه ذكره إلا عن النبي صلى الله عليه و سلم" كان يقرأ في الركعتين: قل هو الله أحد، و قل يا أيها الكافرون، ثم رجع إلى الركن فاستلمه، ثم خرج إلى الصفا، فلما دنا من الصفا قرأ " إن الصفا و المروة من شعائر الله" أبدأ بما بدأ الله به، فبدأ بالصفا فرقى عليه حتى رأى البيت، فاستقبل القبلة فوحد الله و كبره وقال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير لا إله إلا الله و حده، أنجز وعده، و نصر عبده، و هزم الأحزاب و حده" ثم دعى بين ذلك قال مثل هذا ثلاث مرات، ثم نزل إلى المروة حتى إذا انصبت قدماه في بطن الوادي سعيا، حتى إذا صعدنا مشى حتى أتى المروة، فعل على المروة كما فعل على الصفا، حتى إذا كان آخر طوافه على المروة، فقال:" لو إني استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدى و جعلتها عمرة، فمن كان منكم ليس معه هدى فليحل و ليجعلها عمرة"
    40ايجى5
    فقام سراقة بن مالك بن جعشم فقال: يا رسول الله، ألعامنا هذا أم لأبد؟ فشبك رسول الله صلى الله عليه و سلم أصابعه واحدة في الأخرى و قال: " دخلت العمرة في الحج" مرتين" لابل لأبد أبد". و قدم علي من اليمن ببدن النبي صلى الله عليه و سلم فوجد فاطمة رضي الله عنها ممن حل و لبست ثيابا صبيغا و اكتحلت، فأنكر ذلك عليها فقالت: إن أبي أمرني بهذا، قال: فكان علي يقول بالعراق: فذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم محرشا على فاطمة للذي صنعت، مستفتيا لرسول الله صلى الله عليه و سلم فيما ذكرت عنه، فأخبرته إني أنكرت ذلك عليها، فقال: " صدقت صدقت. ماذا قلت حين فرضت الحج؟" قال: قلت: اللهم إني أهل بما أهل به رسولك.
    40ايجى5
    قال: " فإن معي الهدى فلا تحل" قال: فكان جماعة الهدى الذي قدم به علي من اليمن و الذي أتي به النبي صلى الله عليه و سلم مائة قال: فحل الناس كلهم و قصروا إلا النبي صلى الله عليه و سلم و من كان معه هدى فلما كان يوم التروية توجهوا إلى منى، فأهلوا بالحج، و ركب رسول الله صلى الله عليه و سلم فصلى بهم الظهر و العصر و المغرب و العشاء و الفجر، ثم مكث قليلا حتى طلعت الشمس، و أمر بقبة من شعر تضرب له بنمرة، فسار رسول الله صلى الله عليه و سلم و لا تشك قريش إلا إنه واقف عند المشعر الحرام، كما كانت قريش تصنع في الجاهلية، فأجاز رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى أتى عرفه فوجد القبة قد ضربت له بنمرة، فنزل بها، حتى إذا زاغت الشمس أمر بالقصواء فرحلت له، فأتى بطن الوادي فخطب الناس و قال: " إن دماءكم و أموالكم علكم حرام، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمى موضوع، و دماء الجاهلية، موضوعة، و إن أول دم أضع من دمائنا دم ابن ربيعة بن الحارث، كان مسترضعا في بني سعد فقتلته هذيل، و ربا الجاهلية موضوع، و أول ربا أضع ربانا، ربا عباس بن عبد المطلب، فإنه موضوع كله، فاتقوا الله في النساء، فإنكم أخذتموهن بأمان الله، و استحللتم فروجهن بكلمة الله، و لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح، و لهن عليكم رزقهن و كسوتهن بالمعروف، و قد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به، كتاب الله وأنتم تسألون عني فما أنتم قائلون؟" قالوا نشهد أنك قد بلغت و أديت و نصحت.
    40ايجى5
    فقال بإصبعه السبابة يرفعها إلى السماء و ينكتها إلى الناس
    " اللهم اشهد،اللهم اشهد ثلاث مرات . ثم أذن ثم أقام، فصلى الظهر، ثم أقام فصلى العصر، و لم يصل بينهما شيئا.
    40ايجى5
    ثم ركب رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى أتى الموقف، فجعل بطن ناقته القصواء إلى الصخرات، و جعل حبل المشاة بين يديه، و استقبل القبلة، فلم يزل واقفا حتى غربت الشمس و ذهبت الصفرة قليلا حتى غاب القرص، و أردف أسامة خلفه، و دفع رسول الله صلى الله عليه و سلم و قد شنق للقصواء الزمام، حتى إن رأسها ليصيب مورك رحله، و يقول بيده اليمنى
    :" أيها الناس السكينة السكينة"كلما أتي حبلا من الحبال أرخى لها قليلا حتى تصعد، حتى أتى المزدلفة، فصلى بها المغرب و العشاء بأذان واحد و إقامتين. و لم يسبح بينهما شيئا، ثم اضطجع رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى طلع الفجر، و صلى الفجر، حين تبين له الصبح بأذان و إقامة.
    40ايجى5
    ثم ركب القصواء حتى أتى المشعر الحرام فاستقبل القبة فدعاه و كبره و هلله و حده فلم يزل واقفا حتى أسفر جدا، فدفع قبل أن تطلع الشمس، و أردف الفضل بن عباس، و كان رجلا حسن الشعر، أبيض، وسيما، فلما دفع رسول الله صلى الله عليه و سلم مرت به ضعن يجرين فطفق الفضل ينظر إليهن، فوضع رسول الله صلى الله عليه و سلم يده على وجه الفضل، فحول الفضل وجهه إلى الشق الآخر ينظر، فحول رسول الله صلى الله عليه و سلم يده من الشق الآخر على وجه الفضل يصرف وجهه من الشق الآخر حتى أتى بطن محسر، فحرك قليلا، ثم سلك الطريق الوسطى التي تخرج على الجمرة الكبرى، حتى أتى الجمرة التي عند الشجرة فرماها بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة منها حصى الخذف، رمى من بطن الوادي، ثم انصرف إلى المنحر فنحر ثلاثا و ستين بيده، ثم أعطى عليا فنحر ما غبر، و أشركه في هديه، ثم أمر من كل بدنة ببضعة فجعلت في قدر فطبخت، فأكلا من لحمها، و شربا من مرقها.
    40ايجى5
    ثم ركب رسول الله صلى الله عليه و سلم فأفاض إلى البيت، فصلى بمكة الظهر، فأتى بني عبد المطلب يسقون على زمزم فقال
    : "انزعوا بني عبد المطلب، فلولا أن يغلبكم الناس على سقايتكم لنزعت معكم" فناولوه دلوا فشرب منه".
    40ايجى5
    قال الإمام النووي – رحمه الله – في شرح مسلم(170/8): "و هو حديث عظيم، مشتمل على جمل من الفوائد، و نفائس من مهمات القواعد، قال القاضي قد تكلم الناس على ما فيه من الفقه و أكثروا، و صنف فيه أبوكر المنذر جزءا كبيرا و خرج فيه من الفقه مائة ونيفا وخمسين نوعا، و لو تقصي لزيد على هذا القدر قريب من.
    40ايجى5
     
  14. حودة الصعيدى

    حودة الصعيدى Active Member

    40ايجى5مقتطفات من أقوال الائمة40ايجى5
    1- الامام الشافعى
    قال الشافعي في القناعة :
    تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماع
    فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه
    وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه
    40ايجى5
    قال الشافعي في حفظ اللسان :
    احفظ لسانـــك أيها الإنسان ..... لا يلدغنك .. إنه ثعبان
    كم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاءه الأقران
    40ايجى5
    وقال الشافعي في فضل السكــوت :
    وجدت سكوتي متجرا فلزمته ..... إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر
    وما الصمت إلا في الرجال متاجر ..... وتاجره يعلو على كل تاجر
    40ايجى5
    لا شيء يعلو على مشيئة الله .. قال الشافعي :
    يريد المرء أن يعطى مناه ..... ويأبى الله إلا ما أراد
    يقول المرء فائدتي ومالي ..... وتقوى الله أفضل ما استفاد
    40ايجى5
    وقال الشافعي متفاخراً :
    ولولا الشعر بالعلماء يزري ..... لكنت اليوم أشعر من لبيد
    وأشجع في الوغى من كل ليث ..... وآل مهلب وبني يزيد
    ولولا خشية الرحمن ربي ..... حسبت الناس كلهم عبيدي
    40ايجى5
    من أجمل ما كتب الشافعي في الحكمة :
    دع الأيام تفعل ما تشاء ..... وطب نفسا إذا حكم القضاء
    ولا تجزع لحادثة الليالي ..... فما لحوادث الدنيا بقاء
    وكن رجلا على الأهوال جلدا ..... وشيمتك السماحة والوفاء
    وإن كثرت عيوبك في البرايا ..... وسرك أن يكون لها غطاء
    تستر بالسخاء فكل عيب ..... يغطيه كما قيل السخاء
    ولا تر للأعادي قط ذلا ..... فإن شماتة الأعدا بلاء
    ولا ترج السماحة من بخيل ..... فما في النار للظمآن ماء
    ورزقك ليس ينقصه التأني ..... وليس يزيد في الرزق العناء
    ولا حزن يدوم ولا سرور ..... ولا بؤس عليك ولا رخاء
    إذا ما كنت ذا قلب قنوع ..... فأنت ومالك الدنيا سواء
    ومن نزلت بساحته المنايا ..... فلا أرض تقيه ولا سماء
    وأرض الله واسعة ولكن ..... إذا نزل القضا ضاق الفضاء
    دع الأيام تغدر كل حين ..... فما يغني عن الموت الدواء
    40ايجى5
    من مكارم الأخلاق .... قال :
    لما عفوت ولم أحقد على أحد ..... أرحت نفسي من هم العداوات
    إني أحيي عدوي عند رؤيته ..... لأدفع الشر عني بالتحيات
    وأظهر البشر للإنسان أبغضه ..... كما إن قد حشى قلبي مودات
    40ايجى5
    فضل التوكل على الله :
    سهرت أعين ونامت عيون ..... في أمور تكون أو لا تكون
    فادرأ الهم ما استطعت عن النفس ..... فحملانك الهموم جنون
    إن ربا كفاك بالأمس ما كان ..... سيكفيك في غد ما يكون
    40ايجى5
    العلوم الدينية وعلوم القرآن :
    كل العلوم سوى القرآن مشغلة ..... إلا الحديث وعلم الفقه في الدين
    العلم ما كان فيه قال حدثنا ..... وما سوى ذاك وسواس الشياطين
    40ايجى5
    2- الامام مالك
    للإمام مالك بن أنس طائفه من الكلمات الوجيزه البليغه التي تصلح أن تكون حكماً واعظه مهذبه ومنها هذه الكلمات :
    إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذون منه
    لاخير فيمن يرى نفسه في حال لا يراه الناس لها أهلا
    40ايجى5
    العلم نور لا يأنس إلا بقلب تقي خاشع
    ما زهد أحد في الدنيا إلا أنطقه الله بالحكمه
    40ايجى5
    خير الأمور ما كان منها ضاحياً بيناً ، وإن كنت في أمرين أنت منهما في شك فخذ بالذي أوثق
    من أحب أن يجيب عن مسألة فليعرض نفسه على الجنة والنار ، وكيف يكون خلاصه في الآخره
    40ايجى5
    مثل المنافقين في المسجد كمثل العصافير في القفص إذا فتح باب القفص طارت العصافير
    بلغني أن العلماء يسألون يوم القيامه عما يسأل عنه الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
    40ايجى5
    إذا مدح الرجل نفسه ذهب بهاؤه
    ليس العلم بكثرة الرواية ، إنما هو نور يضعه الله في القلب
    40ايجى5
    طلب العلم حسن جميل ، ولكن إنظر ما يلزمك من حين تصبح إلى أن تمسي فالزمه
    حق على من طلب العلم أن يكون له وقار وسكينة وخشيه
    40ايجى5
    لا ينبغي للعالم أن يتكلم بالعلم عند من لا يطيقه ، فإنه ذل وإهانه للعلم
    ينبغي للقاضي ألا يترك مجالسة العلماء وكلما نزلت به نازلة ردها اليهم وشاورهم
    40ايجى5
    إذا عرض لك أمر فاتئد ، وعاير على نظرك بنظر غيرك فإن العيار يذهب عيب الرأي ، كما تذهب النار عيب الذهب
    ما زال الناس هكذا : لهم عدو وصديق ،
    ولكن نعوذ بالله من تتابع الألسنه
    كلها

    40ايجى5
    ما أحب لأحد أنعم الله عليه إلا أن يرى أثر نعمته عليه ، وخصوصاً أهل العلم ينبغي لهم أن يظهرو مروءاتهم في ثيابهم إجلالاً للعلم
    من عمل أن قوله من عمله قل كلامه
    الزهد في الدنيا طلب التكسب وقصر الأمل
    40ايجى5
    إذا لم يكن للإنسان في نفسه خير ما لم يكن للناس فيه خير
    لا يصلح المرء حتى يترك ما لا يعنيه ويشتغل بما يعنيه فإذا كان كذلك أوشك أن يفتح الله تعالى قلبه له
    40ايجى5
    3- الامام على
    العلم خير من المال ..
    لأن المال يحرسه و العلم يحرسك ..
    والمال تفنيه النفقة و العلم يزكو على الإنفاق ..
    والعلم حاكم و المال محكوم عليه ..
    مات خازنو المال وهم أحياء ..
    و العلماء باقون مابقي الدهر ..
    أعبائهم مفقودة و آثارهم في القلب موجودة !!
    40ايجى5
    و من أقواله رضي الله عنهم :
    إن النعمة موصولة بالشكر ..
    والشكر متعلق بالمزيد ..
    و لن ينقطع المزيد من الله حتى ينقطع الشكر من العبد !!
    40ايجى5
    يروى عن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه قال:
    والذي وسع سمعه الأصوات ..
    ما من أحد أدخل على قلب فقير سروراً ..
    إلا خلق الله له من هذا السرور لطفاً ..
    فإذا أنزلت به نائبة جرى إليها لطف الله ..
    كالماء في انحداره حتى يطردها عنه !
    40ايجى5
    سُئل علي أبن أبي طالب رضي الله عنه:
    كم صديق لك ..؟ قال لا أدري الآن !
    لأن الدنيا مُقبلة عليّ ..
    والناس كلهم أصدقائي ..
    وإنما أعرف ذلك إذا أدبرت عنيّ ..
    فخير الأصدقاء من أقبل إذا أدبر الزمان عنك !!
    40ايجى5
    وقال رضي الله عنه :
    من حاسب نفسه ربح ..
    ومن غفل عنها خسر ..
    ومن نظر في العواقب نجا ..
    ومن أطاع هواه ضل ..
    ومن لم يحلم ندم ..
    ومن صبر غنم ..
    ومن خاف رحم ..
    ومن أعتبر أبصر ..
    ومن أبصر فهم ..
    ومن فهم علم !!
    40ايجى5
    و قال رضي الله عنه :
    اعلم إن لكل فضيلة رأسا و لكل أدب ينبوعاً..
    ورأس الفضائل و ينبوع الأدب هو العقل ..
    الذي جعله الله تعالي للدين أصلاً و للدنيا عمادا ..
    فأوجب التكليف بكماله ..
    و جعل الدنيا مدبرة بأحكامه ..
    و ألف به بين خلقه ..
    مع اختلاف همهم و مآدبهم !!
    40ايجى5
    ربنا إن ذنوبنا في الورى كثرت
    وليس لنا عملاً في الآخرة ينجينا ..
    و جئناك بالتوحيد يصبحه ..

    حب النبي و هذا القدر يكفينا !!
    40ايجى5
     
  15. حودة الصعيدى

    حودة الصعيدى Active Member

    40ايجى5أسرار ومقاصد الحج40ايجى5
    شرع الله العبادات والشعائر لحكمة عظيمة وغايات جليلة، فهي تزكي النفوس، وتطهر القلوب، وتقرب العباد من ربهم جل وعلا، وهناك معانٍ مشتركة تشترك فيها جميع العبادات، كما أن هناك معانٍ خاصة تختص بها كل عبادة على حدة، ومن هذه العبادات العظيمة عبادة الحج، فللحج حكمٌ وأسرار ومعان ينبغي للحاج أن يقف عندها، وأن يمعن النظر فيها، وأن يستشعرها وهو يؤدي هذه الفريضة، حتى يحقق الحج مقصوده وآثاره.
    40ايجى5
    فالحج من أعظم المواسم التي يتربى فيها العبد على تقوى الله عز وجل، وتعظيم شعائره وحرماته، قال تعالى في آيات الحج: {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}.. (الحج 32).
    وأَمَرَ الحجيج بالتزود من التقوى، فقال سبحانه: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ}.. (البقرة 197)، وبين أن المعنى الذي شرع من أجله الهدي والأضاحي إنما هو تحصيل هذه التقوى، فقال سبحانه: {لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ}.. (الحج 32).
    40ايجى5
    والحج يربي العبد على معاني العبودية والاستسلام والانقياد لشرع الله، فالحاج يؤدي أعمالاً غير واضحة المعاني، فيتجرد من ملابسه التي اعتادها، ويجتنب الزينة، ويطوف ويسعى سبعة أشواط، ويقف في مكان معين ووقت معين، ويدفع كذلك في وقت معين وإلى مكان معين، ويرمي الجمار ويبيت بمنى، إلى غير ذلك من أعمال الحج التي يؤديها الحاج غير مدرك لمعانيها سوى أنها امتثال لأمر الله، وإتباع لسنة لنبيه - صلى الله عليه وسلم -، كما قال عمر رضي الله عنه للحجر عندما أراد تقبيله: (والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك ما قبلتك).
    40ايجى5
    والحج يثير في النفس الشعور بالأخوة بين المؤمنين، وضرورة الوحدة فيما بينهم، فالحجاج يجتمعون في مكان واحد وزمان واحد، وهيئة واحدة، يدعون إلها واحداً، غايتهم واحدة، ووجهتهم واحدة، فيشعر الحاج أن هذه الأمة تملك من مقومات الوحدة والاجتماع ما لا تملكه أمة من أمم الأرض، وأن بإمكانها أن تصنع الشيء الكثير إذا ما توحدت الصفوف وتآلفت القلوب واجتمعت الكلمة، وهو شعور عظيم لا يشعر به الإنسان مثلما يشعر به في هذه المواطن العظيمة.
    40ايجى5
    والحج يذكر المؤمن باليوم الآخر وما فيه من أهوال عظيمة يشيب لهولها الولدان، عندما يرى الإنسان في هذا الموطن زحام الناس واختلاطهم وارتفاع أصواتهم وضجيجهم، وهم في صعيد واحد، ولباس واحد، قد تجردوا من متع الدنيا وزينتها، فيذكر بذلك يوم العرض على الله حين يقف العباد في عرصات القيامة حفاة عراة غرلاً، وقد دنت الشمس من رؤوسهم، فيحثه ذلك على العمل للآخرة والاستعداد ليوم المعاد.
    40ايجى5
    وفي الحج يستعيد المسلم ذكريات أسلافه من الأنبياء والعلماء والعباد والصالحين، الذين أَمُّوا هذا البيت المبارك، ووطئت أقدامهم تلك المواطن العظيمة، فيتذكر نبي الله إبراهيم عليه السلام وهجرته مع زوجه، وما جرى لهم من الابتلاءات والكرامات، ويتذكر قصة الذبيح إسماعيل، ثم بناء البيت وأذانه في الناس بالحج، ويتذكر نبينا عليه الصلاة والسلام الذي نشأ في هذه البقاع ولقي فيها ما لقي من كفار قريش، ويتذكر حجة الوداع التي أكمل الله فيها الدين وأتم النعمة، وغيرها من الذكريات العظيمة التي تربط المسلم بهذا الركب المبارك، وتشعره بأهمية السير على منهجهم وتقفي آثارهم.
    إلى غير ذلك من المعاني والمنافع العظيمة، التي تجل عن الحصر والاستقصاء، ولذلك ورد ذكرها في الآية على جهة التنكير والإبهام مما يدل على كثرتها وتنوعها، فقال سبحانه: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ}.. (الحج 28).
    40ايجى5
    إلى غير ذلك من المعاني والمنافع العظيمة، التي تجل عن الحصر والاستقصاء، والتي ورد ذكرها في قوله تعالى: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ}.. (الحج 28) وورد المنافع في الآية على سبيل التنكير والإيهام للدلالة على كثرتها وتنوعها
    40ايجى5
     
  16. حودة الصعيدى

    حودة الصعيدى Active Member

    40ايجى5شخصية العدد40ايجى5
    معاذ بن جبل
    أعلمهم بالحلال والحرام
    [​IMG]

    عندما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يبابع الأنصار بيعة العقبة الثانية. كان يجلس بين السبعين الذين يتكوّن منهم وفدهم، شاب مشرق الوجه، رائع النظرة، برّاق الثنايا.. يبهر الأبصار بهوئه وسمته. فاذا تحدّث ازدادت الأبصار انبهارا..!!
    ذلك كان معاذ بن جبل رضي الله عنه..
    40ايجى5
    هو اذن رجل من الأنصار، بايع يوم العقبة الثانية، فصار من السابقين الأولين.
    ورجل له مثل اسبقيته، ومثل ايمانه ويقينه، لا يتخلف عن رسول الله في مشهد ولا في غزاة. وهكذا صنع معاذ..
    على أن آلق مزاياه، وأعظم خصائصه، كان فقهه..
    40ايجى5
    بلغ من الفقه والعلم المدى الذي جعله أهلا لقول الرسول عنه:
    " أعلم أمتي بالحلال والحرام معاذ بن جبل"..
    وكان شبيه عمر بن الخطاب في استنارة عقله، وشجاعة ذكائه. سألأه الرسول حين وجهه الى اليمن:
    " بما تقضي يا معاذ؟"
    فأجابه قائلا: " بكتاب الله"..
    قال الرسول: " فان لم تجد في كتاب الله"..؟
    "أقضي بسنة رسوله"..
    قال الرسول: " فان لم تجد في سنة رسوله"..؟
    قال معاذ:" أجتهد رأيي، ولا آلوا"..
    فتهلل وجه الرسول وقال:
    " الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله".
    40ايجى5
    فولاء معاذ لكتاب الله، ولسنة رسوله لا يحجب عقله عن متابعة رؤاه، ولا يحجب عن عقله تلك الحقائق الهائلة المتسرّة، التي تنتظر من يكتشفها ويواجهها.
    ولعل هذه القدرة على الاجتهاد، والشجاعة في استعمال الذكاء والعقل، هما اللتان مكنتا معاذا من ثرائه الفقهي الذي فاق به أقرانه واخوانه، صار كما وصفه الرسول عليه الصلاة والسلام " أعلم الناس بالحلال والحرام".
    وان الروايات التاريخية لتصوره العقل المضيء الحازم الذي يحسن الفصل في الأمور..
    فهذا عائذ الله بن عبدالله يحدثنا انه دخل المسجد يوما مع أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم في أول خلافة عمر..قال:
    " فجلست مجلسا فيه بضع وثلاثون، كلهم يذكرون حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الحلقة شاب شديد الأدمة، حلو المنطق، وضيء، وهو أشبّ القوم سنا، فاذا اشتبه عليهم من الحديث شيء ردّوه اليه فأفتاهم، ولا يحدثهم الا حين يسألونه، ولما قضي مجلسهم دنوت منه وسالته: من أنت يا عبد الله؟ قال: أنا معاذ بن جبل".
    40ايجى5
    وهذا أبو مسلم الخولاني يقول:
    " دخلت مسجد حمص فاذا جماعة من الكهول يتوسطهم شاب برّاق الثنايا، صامت لا يتكلم.ز فاذا امترى القوم في شيء توجهوا اليه يسألونه.ز فقلت لجليس لي: من هذا..؟ قال: معاذ بن جبل.. فوقع في نفسي حبه".
    وهذا شهر بن حوشب يقول:
    " كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا تحدثوا وفيهم معاذ بن جبل، نظروا اليه هيبة له"..
    40ايجى5
    ولقد كان أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه يستثيره كثيرا..
    وكان يقول في بض المواطن التي يستعين بها برأي معاذ وفقهه:
    " لولا معاذ بن جبل لهلك عكر"..
    ويبدو أن معاذ كان يمتلك عقلا أحسن تدريبه، ومنطقا آسرا مقنعا، ينساب في هدوء واحاطة..
    فحيثما نلتقي به من خلال الروايات التاريخية عنه، نجده كما أسلفنا واسط العقد..
    40ايجى5
    فهو دائما جالس والناس حوله.. وهو صموت، لا يتحدث الا على شوق الجالسين الى حديثه..
    واذا اختلف الجالسون في أمر، أعادوه الى معاذ لبفصل فيه..
    فاذا تكلم، كان كما وصفه أحد معاصريه:
    " كأنما يخرج من فمه نور ولؤلؤ"..
    ولقد بلغ كل هذه المنزلة في علمه، وفي اجلال المسلمين له، أيام الرسول وبعد مماته، وهو شاب.. فلقد مات معاذ في خلافة عمر ولم يجاوز من العمر ثلاثا وثلاثين سنة..!!
    وكان معاذ سمح اليد، والنفس، والخلق..
    فلا يسأل عن شيء الا أعطاه جزلان مغتبطا..ولقد ذهب جوده وسخاؤه بكل ماله.
    40ايجى5
    ومات الرسول صلى الله عليه وسلم، ومعاذ باليمن منذ وجهه النبي اليها يعلم المسلمين ويفقههم في الدين..
    وفي خلافة أبي بكر رجع معاذ من اليمن، وكان عمر قد علم أن معاذا أثرى.. فاقترح على الخليفة أبي بكر أن يشاطره ثروته وماله..!
    ولم ينتظر عمر، بل نهض مسرعا الى دار معاذ وألقى عليه مقالته..
    كان معاذ ظاهر الكف، طاهر الذمة، ولئن كان قد أثري، فانه لم يكتسب اثما، ولم يقترف شبهة، ومن ثم فقد رفض عرض عمر، وناقشه رأيه..
    وتركه عمر وانصرف..
    وفي الغداة، كان معاذ يطوي الأرض حثيثا شطر دار عمر..
    ولا يكاد يلقاه.. حتى يعنقه ودموعه تسبق كلماته وتقول:
    " لقد رأيت الليلة في منامي أني أخوض حومة ماء، أخشى على نفسي الغرق.. حتى جئت وخلصتني يا عمر"..
    40ايجى5
    وذهبا معا الى أبي بكر.. وطلب اليه معاذ أن يشاطره ماله، فقال أبو بكر:" لا آخذ منك شيئا"..
    فنظر عمر الى معاذ وقال:" الآن حلّ وطاب"..
    ما كان أبو بكر الورع ليترك لمعاذ درهما واحدا، لو علم أنه أخذه بغير حق..
    وما كان عمر متجنيا على معاذ بتهمة أو ظن..
    وانما هو عصر المثل كان يزخر بقوم يتسابقون الى ذرى الكمال الميسور، فمنهم الطائر المحلق، ومنهم المهرول، ومنهم المقتصد.. ولكنهم جميعا في قافلة الخير سائرون.
    40ايجى5
    ويهاجر معاذ الى الشام، حيث يعيش بين أهلها والوافدين عليها معلما وفقيها، فاذا مات أميرها أبو عبيدة الذي كان الصديق الحميم لمعاذ، استخلفه أمير المؤمنين عمر على الشام، ولا يمضي عليه في الامارة سوى بضعة أشهر حتى يلقى ربه مخبتا منيبا..
    وكان عمر رضي الله عنه يقول:
    " لو استخلفت معاذ بن جبل، فسألني ربي: لماذا استخلفته؟ لقلت: سمعن نبيك يقول: ان العلماء اذا حضروا ربهم عز وجل ، كان معاذ بين أيديهم"..
    والاستخلاف الذي يعنيه عمر هنا، هو الاستخلاف على المسلمين جميعا، لا على بلد أو ولاية..
    فلقد سئل عمر قبل موته: لو عهدت الينا..؟ أي اختر خليفتك بنفسك وبايعناك عليه..
    لإاجاب قائلا:
    " لو كان معاذ بن جبل حيا، ووليته ثم قدمت على ربي عز وجل، فسألني: من ولّيت على أمة محمد، لقلت: ولّيت عليهم معاذ بن جبل، بعد أن سمعت النبي يقول: معاذ بن جبل امام العلماء يوم القيامة".
    40ايجى5
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم يوما:
    " يا معاذ.. والله اني لأحبك فلا تنس أن تقول في عقب كل صلاة: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك"..
    أجل اللهم أعنّي.. فقد كان الرسول دائب الالحاح بهذا المعنى العظيم الذي يدرك الناس به أنه لا حول لهم ولا قوة، ولا سند ولا عون الا بالله، ومن الله العلي العظيم..
    ولقد حذق معاذ لدرس وأجاد تطبيقه..
    لقيه الرسول ذات صباح فسأله:
    "كيف أصبحت يامعاذ"..؟؟
    قال:
    " أصبحت مؤمنا حقا يا رسول الله".
    قال النبي:
    :ان لكل حق حقيقة، فما حقيقة ايمانك"..؟؟
    قال معاذ:
    " ما أصبحت قط، الا ظننت أني لا أمسي.. ولا أمسيت مساء الا ظننت أني لا أصبح..
    لا خطوت خطوة الا ظننت أني لا أتبعها غيرها..
    وكأني أنظر الى كل امة جاثية تدعى الى كتابها..
    وكأني أرى أهل الجنة في الجنة ينعمون..
    وأهل النار في النار يعذبون.."
    40ايجى5
    فقال له الرسول:" عرفت فالزم"..
    أجل لقد أسلم معاذ كل نفسه وكل مصيره لله، فلم يعد يبصر شيئا سواه..
    ولقد أجاد ابن مسعود وصفه حين قال:"ان معاذا كان أمّة، قانتا لله حنيفا، ولقد كنا نشبّه معاذا بابراهيم عليه السلام"..
    وكان معاذ دائب الدعوة الى العلم، والى ذكر الله..
    وكان يدعو الناس الى التماس العلم الصحيح النافع ويقول:
    " احذروا زيغ الحكيم.. وارفوا الحق بالحق، فان الحق نورا"..!!
    وكان يرى العبادة قصدا، وعدلا..
    قال له يوما أحد المسلمين: علمني.
    قال معاذ: وهل أنت مطيعي اذا علمتك..؟
    قال الرجل: اني على طاعتك لحريص..
    فقال له معاذ:
    " صم وافطر..وصلّ ونم..واكتسب ولا تأثم.ولا تموتنّ الا مسلما..
    واياك ودعوة المظلوم"..
    40ايجى5
    وكان يرى العلم معرفة، وعملا فيقول:" تعلموا ما شئتم أن تتعلموا، فلن ينفعكم الله بالعلم جتى تعملوا"..
    وكان يرى الايمان بالله وذكره، استحضارا دائما لعظمته، ومراجعة دائمة لسلوك النفس.
    يقول الأسود بن هلال:
    " كنا نمشي مع معاذ، فقال لنا: اجلسوا بنا نؤمن ساعة"..
    ولعل سبب صمته الكثير كان راجعا الى عملية التأمل والتفكر التي لا تهدأ ولا تكف داخل نفسه.. هذا الذي كان كما قال للرسول: لا يخطو خطوة، ويظن أنه سيتبعها بأخرى.. وذلك من فرط استغراقه في ذكره ربه، واستغراقه في محاسبته نفسه..
    40ايجى5
    وحان أجل معاذ، ودعي للقاء الله...
    وفي سكرات الموت تنطلق عن اللاشعور حقيقة كل حي، وتجري على لسانه ،ان استكاع الحديث، كلمات تلخص أمره وحياته..
    وفي تلك اللحظات قال معاذ كلمات عظيمة تكشف عن مؤمن عظيم.
    فقد كان يحدق في السماء ويقول مناجيا ربه الرحيم:
    " الهم اني كنت أخافك، لكنني اليوم أرجوك، اللهم انك تعلم أني لم أكن أحبّ الدنيا لجري الأنهار، ولا لغرس الأشجار.. ولكن لظمأ الهواجر ومكابدة الساعات، ونيل المزيد من العلم والايمان والطاعة"..
    وبسط يمينه كأنه يصافح الموت، وراح في غيبوبته يقول:
    " مرحبا بالموت..حبيب جاء على فاقه"..
    وسافر معاذ الى الله...
    40ايجى5
     
  17. حودة الصعيدى

    حودة الصعيدى Active Member

    40ايجى5أدعية من السنة40ايجى5
    [​IMG]
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله...
    • اللَّهُمَّ لك الحمد أنت قيِّمُ السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد لك ملك السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق و النبيون حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق والساعة حق اللَّهُمَّ لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.
    اللَّهُمَّ صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد . اللَّهُمَّ بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
    • اللَّهُمَّ إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد .
    • اللَّهُمَّ إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم.
    اللَّهُمَّ إني أسألك يا الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم .
    • اللَّهُمَّ إنك ترى مكاني وتسمع كلامي وتعلم سري وعلانيتي لا يخفى عليك شيء من أمري أنا البائس الفقير المستغيث المستجير الوجل المشفق المقر المعترف بذنبه أسألك مسألة المسكين وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل وأدعوك دعاء الخائف الضرير من خضعت لك رقبته وذل لك جسده ورغم أنفه.
    اللَّهُمَّ ذا الحبل الشديد والأمر الرشيد أسألك الأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود الركع السجود .
    اللَّهُمَّ آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها .
    • اللَّهُمَّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة .
    • اللَّهُمَّ أحيني على سنة نبيك محمّد صلى الله عليه وسلم وتوفني على ملته وأعذني من مضلات الفتن .
    • اللَّهُمَّ أحيني ما كانت الحياة خيرًا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي .
    • اللَّهُمَّ أحيني مسكينا وأمتني مسكينا واحشرني في زمرة المساكين .
    • اللَّهُمَّ أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي .
    • اللَّهُمَّ أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
    • اللَّهُمَّ أسألك علما نافعا ورزقا واسعا وشفاء من كل داء .
    • اللَّهُمَّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر .
    • اللَّهُمَّ اجعل حبك أحب الأشياء إليّ ، واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندي ، واقطع عني حاجات الدنيا بالشوق إلى لقائك ، و إذا أقررت أعين أهل الدنيا من دنياهم ، فأقرر عيني من عبادتك .
    • اللَّهُمَّ أغفر لي ذنبي ووسع لي في رزقي وبارك لي فيما رزقتني .
    • اللَّهُمَّ أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر علي واهدني ويسر لي الهدى وانصرني على من بغى علي .
    • اللَّهُمَّ أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
    • اللَّهُمَّ اجعلني شكورا ، واجعلني صبورا ، واجعلني في عيني صغيرا وفي أعين الناس كبيرا .
    • اللَّهُمَّ هذا الدعاء وعليك الاستجابة وهذا الجهد وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    • اللَّهُمَّ صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللَّهُمَّ بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
    40ايجى5
     
  18. الله
    بجد مجلة تفوق اى جمال
    جزاك الله خيرا

     
  19. 7amoksha

    7amoksha Member

    مجلة رائعة جدا جدا
    فى منتدى اروع

    بالتوفيق لكم ان شاء الله
     
  20. jasem

    jasem Member

    شكرا لك ولمجهود
    فى انتظار مزيد من التميز والابداع