12-10-2010, 04:33 PM

.ابنى يخاف من الموت
ابنى يبلغ من العمر 11 عاماً، دائماً يفكر فى أشياء تحزننى بصراحة، كثيراًما يسأل لو أنت بعد الشر توفيت مين اللى هيطبخ لنا ويصحينا للمدرسة؟ وأقف حائرة أمام سؤاله وأطمئنه بأن ساعتها بابا هيقوم بالدور بتاعى، ويعود ويسأل نفس السؤال بشكل آخر، طيب لو بابا مات مين اللى راح يصرف علينا؟ فأقول له ليه الأسئلة دى؟ يقول أنا بسأل مثلاً مثلاً لو حصل يعنى بعدالشر، إحنا هنصرف منين، فى البنك وفيه حاجة اسمها معاش، غير أنا كمان ممكن اشتغل، عاوزة أعرف من الناحية النفسية هو ليه بيسأل فى الأشياء دى؟
يجيب على هذا التساؤل الدكتور هاشم بحرى أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر،قائلاً ربما قد رأى ابنك مجموعة من الحوادث المتكررة أمامه وهذا ما جعله يشعر بالخوف من الفراق ربما من فراق والديه أو عزيز له أنت بنفسك حاولى إشعاره بالأمان اخرجى معه وتنزها سويا وحاولى أن تريه نماذج جيدة بالمجتمع واصطحبيه إلى صديقاتك الائى لديهن أطفال من مختلف الأعمار الكبار والصغارليرى أن هناك أطفال صاروا شباب فى وسط أهاليهم وتحت رعايتهم وأن الحياة لاتنتهى بالموت.
وحاولى أن تملئى حياته إما بالأصدقاء أو بالمواقف التى تسعده كان تشعريهبالتجدد والتغيير فى الحياة فربما رؤيته لها على إيقاع واحد يدفعه للملل من الحياة ويشعر أنها فى طريق النهاية واقتربى منه لتفهمى كيف يرى الحياةوحاولى إسعاده دائمًا واشغلى حياته بشىء هادف يقوم به ثم يرى نتيجته بنفسه كان يزرع شجرة وتراها تنمو أما إذا زاد الأمر لديه فهو فى حاجة لاستشارةطبيب.

أبى يفضل أخى ويتهمنى بالفشل
أنا هتجنن لو مالحقتونيش أنا بكره بابا، على طول بيفضل أخويا على، ودايما يقوللى أنت فاشل وأنا مش عارف أثبت له أنى ناجح حتى وإن كان ذلك غير حقيقى، أنا بنجح باستمرار لكن هو مش شايف ده.. إيه ممكن يكون الحل؟
يجيب على هذا التساؤل الدكتور هشام حتاتة، أستاذ الطب النفسى، قائلا يكفيك أن يكون بداخلك إحساس أنك ناجح، فهذا سيعطى لك نوعا من الثقة بالنفس فحاول دوما أن تلفت انتباه والدك إليك، والمشكلة التى تمر بها لماذا تحصرها فى والدك بالتحديد فأنت بحاجة لاهتمام من حولك بك، فإن وجدت شخصا يقترب إليك واكتسب ثقتك وأظهر إعجابه بك فستنتهى مشكلتك.. اجعل ثقتك بنفسك موجودة ولا تبتعد عمن حولك وافتح حوارا بينك وبين والدك لتفهم منه لماذا يعاملك بتلك الطريقة، فربما لديه تفسير تعجز أنت عن فهمه، وبهذه الطريقة تكون قادر على التناغم مع المجتمع، كما أن إحساسك بالإنجاز، وأنك قادر على أداء كل ما ينسب إليك، فهذا سيلغى لديك الشعور الذى بداخلك
الجوع الكاذب
شاب يسأل: أنا أشعر بالجوع دائما عندما آكل وجبة بعد ساعة ونصف الساعة، يا ترى ما السبب؟
يجيب الدكتور مصطفى سارى، استشارى التغذية والعلاج الطبيعى قائلا: "الجوع إحساس غريزى موجود عند كل المخلوقات، وعند احتياج الإنسان للطاقة تبدأالمعدة تعمل وترسل إشارات للمخ فينبه مركز الجوع، فيطلب الشخص الطعام،والمفروض أن هذا الإحساس يتولد من 4 : 6 ساعات بعد كل وجبة، أما ما يعانيه عبد اللطيف فهو اشتهاء للطعام وليس الشعور بالجوع، فالشهية هى السبب الرئيسى لزيادة الوزن، ولابد أن يتحكم فى شهيته للطعام وإلا سيتعرض لزيادةفى الوزن.

جميع الأدوية تنزل مع لبن الأم
سيدة تقول:عندى 35 عاما وأعانى من الضغط المرتفع وأتعاطى دواء كونكور 5 رغم أن لدى طفل أقوم بإرضاعة فهل هذا الدواء ينزل مع اللبن وهل يتأثر طفلي بهذا الدواء؟
يجيب الدكتور أحمد الشريف استشارى الحالات الحرجة والقلب بطب القصر العينى قائلا:هذا الدواء يؤثر على نبضات القلب الخاصة بالطفل لأن كل الأدوية تنزلفى اللبن ولكن مدى ضرر هذا الدواء من عدمه هو الذى يحدد إمكانية تناوله أملا.
ويضيف الدكتور أحمد الشريف، الجرعة التي تتناولها الأم من هذا الدواءبسيطة بحيث لا تؤثر على طفلها وممكن أن تستبدل هذا الدواء بآخر مثل
"الدومت" 250 وتأخذ حبة منه صباحاً ومساءً وهذا الدواء الخاص بالضغط ليس له أى أضرار على الطفل.

التعديل الأخير تم بواسطة ليالى الصمت ; 12-10-2010 الساعة 04:40 PM