علاج الهم يا حامل الهم ان الهم منفرج لا تجزعن فان الفارج الله اخرج الامام البخاري رحمه الله في صحيحه من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه واله وسلم رسم مربع علي الارض ومد خطا من داخل هذا المربع الي خارجه وخط خطوطا قصارا حول هذا الطويل داخل هذا المربع ثم قال هذا الانسان وهذا اجله محيط به وهذا امله اي اشار الي الخط الطويل الذي خرج من هذا المربع قال هذا امله ثم اشار الي الخطوط القصيره وقال هذه الاعراض اذا نجا من عرض نهشه الاخر فهذا يبين لنا ان المرء من يوم ان يولد الي يوم ان يموت وهو عرضه للمصائب والانكاد قال تعالي ( لقد خلقنا الانسان في كبد ) إذا كانت الحياه كذلك فلابد من دواء وقد تعددت الادويه النبويه والقرانيه ومن احسنها ما رواه ابن حبانه وأحمد في مسنده من حديث عبدالله بن مسعود أن النبي صلي الله عليه واله وسلم قال : ما أصاب عبدا هم و لا حزن الا قال اللهم اني عبدك أبن عبدك أبن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو أستاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القران العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني الا كان حقا علي الله عز وجل ان يبدل همه فرجا وحزنه فرحا قالوا يا رسول الله افلا نتعلمهن قال حقن لمن سمعهن ان يتعلمهن حقا اي واجب وفريضه ,, لان الايمان بالشيئ فرع عن تصوره اذا لم يفهم المرء المعاني نقص ايمانه جدا وكلما علم معاني القران ومعاني السنه ازداد ايمانا ,, ولذلك الفهوم منح من الله عز وجل ما اصاب عبدا هما و لا حزن ,, ما من انسان الا اصيب او ينتظر مصيبه ,, كلنا هذا الرجل اما مصاب حقيقتا أو هو ينتظر مصيبه لان الله عز وجل قال (لقد خلقنا الانسان في كبد ) وفي معاناه وفي مشقه فالذي يتصور انه من يوم ان يولد الي ان يموت لن يبتلي فقد ظن باطلا وقد ظن عجزا ومن دخل الحرب وهو يظن انه لن يصاب فقد ظن عجزا فطالما اننا جميعا هذا الرجل فقد سن لنا النبي صلي الله عليه وسلم دعاء ندعوه يشتمل علي التوحيد وعلي العبوديه انا عبدك وابن عبدك وابن امتك اي انا عريق في العبوديه ,, انا عريق في النسب ,, ضارب الجذور في العبوديه ,, أنا عبد وأبي عبد وأمي أمه وكان شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله يكثر من ذكر هذا البيت في جلوسه وقيامه ومشيه وسفره وترحاله كان يقول أنا المكدي وأبن المكدي كذلك كان أبي وجدي كلنا خدام للملك ومماليك ,, انا الكدي اي اعمل بالاجره وكذلك كان أبي وجدي ايضا خادمون للملك . ناصيتي بيدك والناصيه هو الشعر اللي في مقدم الراس ,, الناصيه التي يتجه المرء بها اذا اخذ انسان بناصيه انسان لا يستطيع ان يمشي ,, يبقي الانسان مسلوب الاراده والاشاره الي الناصيه التفكير والاقدام هي الموجه فاذا اخذ بالقدم لا يستطيع المرء السير كما قال الله تبارك وتعالي (والتفت الساق بالساق الي ربك يومئذ المساق ) التفت الساق بالساق يعني رجل متعسر الخطو الي الله كالرجل الذي يمشي فالتفت ساقه فيسقط علي الارض فنحن نري كل الموتي الساق بجانب الساق انما معني التفت الساق ان هذا الرجل متعسر الخطو الي الله ,,, انا عبدك وابن عبدك وابن امتك فلا يتصور ان يكون له اختيار مع الله ما كان لهم الخيره فأين علاج الهم ؟؟؟ في الاعتقاد بان الله حكم عدل هذا يعينك علي التوبه وأنك ترجع فتزم نفسك لا أن تلقي باللوم علي ربك عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك اذن نزه الله عز وجل قبل أن تسأل أعترف بالعبوديه والذل وخلع حوله وقوته وأثبت العجز الكامل لنفسك وأثبت ان الله حكيم لا يفعل الشيئ الا بحكمه ففبل ان تسال قدم بالثناء علي الله ثناء وشفاعه بكل اسم هو لك والاسماء والصفات أعظم الابواب لزياده الايمان هذا هو العلاج ,, فلا تنسوني من صالح دعائكم
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه اسال الله ان ينفعنا بماكتبت جزاك الله خير الجزاء على ما اسلفت وجعلة الله فى ميزان حسناتك
لآ تقل يآرب عندي هم كبير ولكن قل يآ هم عندي رب كبير لآ حول ولآ قوة إلآ بالله تسلم ايديك يآ جمآل دمت في حفظ الله
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه . اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه . تسلـــــــــــــم جمال
رد: يا حامل الهم ان الهم منفرج لا تجزعن فان الفارج الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بــارك الله فــيـك وجزاك الله خير الجـــزاء على الموضوع المفيد وجعله الله في ميزان حسناتك أدام الله عليك الصحة والعافية وجزاك الفردوس الاعلى
رد: يا حامل الهم ان الهم منفرج لا تجزعن فان الفارج الله قال تعالي ( لقد خلقنا الانسان في كبد ) جزاك الله خيرا