كيفية تنمية الابتكار والإبداع في شخصية الفرد لا ينحصر الإبداع في مجال معين أو علم معين ففي حياتنا اليومية أي لمسة جمال نراها أو نشعر بها تعد عملا إبداعيا ، فالإبداع يعد أحد المؤشرات الهامة التي تساهم إلى حد كبير في الاستدلال على مدى تقدم الجهد الذي تقدمه . ويرتبط مفهوم الإبداع ببعض المعايير نجملها فيما يلي : لا يرتبط الإبداع بالمستوى التعليمي الرفيع ، وإنما يعني في المقام الأول أن هذا الفرد قد ارتفع في معرفته عن مستوى التذكر إلى مرتبة الفهم والتطبيق والتحليل والرغبة في التغيير . يعد الإبداع نتاجا للاعتماد على النفس بالتعليم الذاتي في تحصيل المعارف ، فلا يكتفي الفرد بالملفات والمراجع والكتب المقررة وإنما يبدأ بعملية البحث بالقراءة والتزود بالمعرفة والتردد على المكتبات وطلب المزيد من المعلومات في مجال تخصصه . هل أنت مبدع ؟ الإجابة على هذا السؤال تتوقف على رغبتك أنت في الإبداع ، فكل إنسان لديه قدرات إبداعية ولكن القليل من الأشخاص هم الذين يسعون لتوظيف هذه القدرات ويسعون لتطوير أنفسهم ونشر إبداعهم ، فالإبداع لا يقتصر على أشخاص دون غيرهم فهذه نظرة خاطئة للأمور وعلى الفرد أن يذكر نفسه بذلك كلما شعر باليأس أو الفشل في تحقيق شيء خلاق . ما هي الفكرة الإبداعية ومن هو المبدع ؟ يتم تحديد الفكرة الإبداعية وفق العوامل التالية : 1-هي فكرة تجذب الانتباه ، وتمس في الآخرين حاجات يتم إشباعها بأسلوب مبتكر. 2-هي تلك الفكرة التي تصلح للتطبيق بما يسمح باختيارها وتوافر عناصر بها تسمح بتقديمها وقياس فاعليتها . 3- هي فكرة لا تتعارض مع القيم والقواعد المتبعة ويمكن تطبيقها بأساليب متاحة . من هو المبدع : هذه بعض صفات المبدعين، التي يمكن أن تتعود عليها وتغرسها في نفسك، وحاول أن تعود الآخرين عليها أيضاً. •يبحثون عن الطرق والحلول البديلة ولا يكتفون بحل أو طريقة واحدة. •لديهم تصميم وإرادة قوية. •لديهم أهداف واضحة يريدون الوصول إليها. •يتجاهلون تعليقات الآخرين السلبية. •لا يخشون الفشل . •لا يحبون الروتين. وللشخصية المبدعة عدة مهارات يمكن إيجازها فيما يلي : سرعة الإحساس بالمشكلة :لا يبدأ التفكير الإبداعي من فراغ وإنما هو نتاج الإحساس بمشكلة ما ، فمن هذه الزاوية تبدأ الشخصية الإبتكارية في التعرف على المشكلة وتلمس أسبابها الحقيقية الكامنة وراءها لكي تضع البدائل المختلفة لتختار منها الأنسب. المرونة والتطويع : فلا يمكن أن نتصور شخصية المبتكر بأنها شخصية جامدة وتحصر نفسها في قالب واحد ، بل أن المرونة والتفكير في أكثر من زاوية والخروج بمقترحات جديدة من أهم سمات الشخصية المبدعة . وإذا لم تتوافر فيك هذه الصفات لا تظن بأنك غير مبدع، بل يمكنك أن تكتسب هذه الصفات وتصبح عادات متأصلة لديك. دوافع الإبداع : 1- ذاتية داخلية مثل الحماس. 2- مادية ومعنوية مثل المكافآت. 3- بيئية خارجية مثل التصدي للمشكلات. 4- خاصة بالعمل مثل الرغبة الشديدة في إيجاد فكرة والحصول عليها. خصائص الإبداع : 1 – القدرة على اكتشاف علاقات جديدة. 2 – القدرة على استنطاق تلك العلاقات والإفصاح عنه.ا 3 – الربط بين العلاقات الجديدة وبين العلاقات القديمة التي سبق لغيره اكتشافها 4 – توضيف العلاقات الجديدة لتحقيق أهداف معينة. 5 – الأحجام عن الآخذ عن الآخرين الا بالقدر الذي يخدم ويحقق الإبداعية لديه. محفزات الإبداع : إن عوامل استثره الإبداع متعددة ومتنوعة كما يقول الأستاذ المبدع زهير المزيدي (في كتاب مقدمة في منهج الأبدع، 1993) فنجدها أولا في الا! ستعانة بالله تعالى ومدى قوة وصفاء الاتصال به تعالى، ثم يلي ذلك عوامل عديدة هي : الملاحظة الدقيقة، وكثرة الاطلاع، ودرجة التقدير لعامل الوقت ، ودرجة التمرس في طرق النقاش المنهجي ، ودرجة خصوبة الخيال ، ودرجة تنوع النماذج، كما أن المكافأة سواء المعنوية أو المادية لها اثر كبير على استثارة الإبداع لدى الناس ، وخير مثال على ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان يكافئ صحابته فكان يقول لعلي رضي الله عنه امض ولا تلتفت أو سأولي الراية غداً لرجل يحبه الله ورسوله ، أو عندما يلقب خالد بن الوليد بسيف الله المسلول وأبا بكر بالصديق، وعثمان بذي أتنورين، يبشر هذا بالجنة، فيقول للآخر سبقك بها عكاشة ، أو لشاعر الإسلام قل وروح القدس معك ، وحفز جرير بن عبدالله البجلي بالدعاء له بالهداية والثبات ب اللهم ثبته واجعله هادياً مهديا ، وقد قال صلى الله عليه وسلم للزبير بن العوام : لكل نبي حواري وحواري الزبير ... وهكذا. العوامل البيئة الداخلية : 1- إعطاء الحرية والسيطرة على العمل والأفكار للفرد نفسه 2- الإدارة الناجحة للمشروع 3- توف! ير المصادر اللازمة العوامل الذاتية الشخصية : 1- القدرة على الملاحظة الدقيقة 2- خصوبة الخيال 3- وضوح الأهداف عوامل تسرع الإبداع : 1- خذ راحتك ولا تستعجل 2- فكر قبل النوم 3- غير مكانك .. تحرك معوقات الإبداع : معوقات الإبداع كثيرة، منها ما يكون من الإنسان نفسه ومنها وما يكون من قبل الآخرين، ! وتأكد معظم الدراسات على أن أهم عائق يقف حجر عثرة أمام الإبداع هو التردد في النظر أبعد مما هو مقبول في المجتمع سلوكيا وفكرياً ( ولكن بشرط عدم مخالفة الشرع أو العرف المقبول). عليك أن تعي هذه المعوقات وتتجنبها بقدر الإمكان: المعوقات النفسية : - الخضوع للطرق المألوفة في الحل ومقاومتنا للتغيير. - نقص الثقة بالنفس وبأفكارنا وتصوراتنا. - الخوف من الظهور بمظهر الأغبياء.والفشل وتعليقات الآخرين السلبية. -الاعتماد على الآخرين والتبعية لهم. -التشاؤم. -الخوف على الرزق. -الشعور بالنقص ويتمثل ذلك في أقوال بعض الناس: أنا ضعيف، أنا غير مبدع ... الخ. -الخوف والخجل من الرؤساء. معوقات ذهنية: - التصاق فكرة وجود إجابة واحدة صحيحة للمشكلة فقط. - عادات التفكير والنمطية. - القيود وقلة الحرية. -عدم التعلم والاستمرار في زيادة المحصول العلمي. معوقات بيئية داخلية ( الأسرة والمدرسة ) - استخدام عبارة هذا عيب (الشرح المناسب أفضل) - الضرب... مقتلة للإبداع(الحوار والتفهم افضل) - السخرية تعيق الإبداع(التشجيع والتوجيه افضل) معوقات بيئة خارجية ( العمل والمجتمع ) - جو الإدارة! الرديء - التضييق الإداري - إدارة المشروع السيئة تجاوز المعوقات ومواجهة التحديات 1- حاذر من الإيحاءات السلبية ( لا تقل هذه الكلمات لنفسك ) : - أنا طاقتي محدودة - أنا رأيي غير مسموع - أنا لا يمكن أن أغير الواقع - أنا لا أستطيع مقاومة التيار - أنا من النوع الذي يطبق الأوامر - أخاف الإحراج 2- عالج نفسك.... بنفسك : - اسأل نفسك ما هي طاقتي أو ميولي أو هوايتي ? - في غير الترفيه والعمل كيف استمتع بوقتي ? - توجه إلي إنسان تثق به (ما خاب من استخار وما ندم من استشار) - اسأل: ما هي إيجابياتي وسلبياتي؟ - شجع نفسك وكافئها على ما أنجزت. - لا تسخر من نفسك ولا تقلل من عملك ولا تحقر من شأنك؟ - لا تحكم بسرعة أجل حكمك على الأمور 3- تعلم أساليب قتل الأفكار..... كي تتجنبها ( لا تسمح لهذه الأقوال أن تثبطك كن إيجابيا ? متفائلا ) - لاداعي لهذه الأفكار السخيفة. - لقد جربنا هذه الفكرة من قبل. - لا نستطيع أن ننفذ مثل هذه الأفكار. - أنها خارج نطاق مسئوليتنا. 4-عود نفسك أن تساهم بفكرة وإن كانت صغيرة : يروى أن الصناعي الأمريكي هنري فورد كلف خبيراً بإعداد تقرير حول جدارة الموظفين في شركته وبعد أسابيع جاء التقرير إيجابيا إلا في نقطة واحدة تتناول موظفا واحداً قال الخبير أنة يبدد أموال الشركة إذ يجلس مكتبة ورجلاه مرفوعتان على طاولته لساعات طويلة ولا يفعل شيئا ويكرر ذلك كل يوم لمدة أسبوع لكن فورد علق على الأمر بالاتي : قبل سنوات جاءنا هذا الموظف بفكرة درت الملايين على الشركة وكانت رجلاه آنذاك في الوضع نفسه. 5درب نفسك على تحريك خيالك باستمرار - ماذا سيحدث إذا فهم الإنسان لغة الطيور ? الحيوانات؟ - ما الذي تشعر به إذا كنت شجرة قريبة من جدول؟ - ماذا تفعل لو حصلت على شيك بعشرة مليون دولار؟ - ماذا ستفعل لو أتيحت لك فرصة حكم العالم لمدة يوم واحد؟ - ما أهم القرارات التي ستقوم بها؟ وما برنامجك في هذا اليوم؟ 6-لا تحرم نفسك لذة التفكير واستخدام طاقة عقلك - اسأل نفسك متى أخر مره جاءتك فكره إبداعيه؟ - ماذا كانت تلك الفكرة؟ - ما الذي دفعك لآن تقوم بمثل هذا النشاط الإبداعي؟ - لآي حد تستطيع أن تطوع عقلك؟ - هل يمكن أن تغير أنماط تفكيرك؟ ما هي الطرق التي تجعلك أكثر إبداعا : •ناقش شخصاً آخر حول فكرة تستحسنها قبل أن تجربها. •تخيل نفسك رئيس لمجلس إدارة لمدة يوم واحد. •استخدم الرسومات والأشكال التوضيحية بدل الكتابة في عرض المعلومات. •قبل أن تقرر أي شيء، قم بإعداد الخيارات المتاحة. •جرب واختبر الأشياء وشجع على التجربة. •قم بترتيب غرفتك، وغسل ملابسك وكيها لوحدك. •قم بخطوات صغيرة في كل عمل، ولا تكتفي بالكلام والأماني. •أكثر من السؤال. •قل لا أعرف. •إذا كنت لا تعمل شيء، ففكر بعمل شيء إبداعي تملئ به وقت فراغك. •ألعب لعبة ماذا لو ..؟ •انتبه إلى الأفكار الصغيرة. •تعلم والعب ألعاب الذكاء والتفكير. •خصص دفتر لكتابة الأفكار ودون فيه الأفكار الإبداعية مهما كانت هذه الأفكار صغيرة. طرق توليد الأفكار : تولد الأفكار في لحظه خاطفة وقد تتلاشى من مخيلتك إلي الأبد ما لم تسارع بتدوينها، وقد تظهر الأفكار المثمرة في اغرب الأوقات ولن تبزغ هذه الأفكار دائما وآنت تعالج المشكلة المتعلقة بها ولكن قد تواتيك ومضة من الاستبصار في الوقت الذي تكون فيه مشغولا بأعمال أخرى أو مشتركا في محادثة أو منصتاً آلي محاضرة أو قائماً بالتدريس أو عاكفاً على قراءة كتاب أو مسترخياً بالمنزل ، وحتى لو بدأت هذه الفكرة لحظه ورودها واضحة تماماً أو مهمة للغاية بحيث يستحيل نسيانها فهناك دائماً احتمال أن تضيع منك فيما بعد . لذلك حينما تنبت في عقلك نواة لفكرة احفظها مباشرة كتابة للاستفادة منها في المستقبل فالاحتفاظ بمذكرات منظمة أبان البحث يستثيرا. ووصلنا إلى التطبيق العملي، كيف نولد ونبتكر أفكارا وحلولا جديدة، إليك هذه الطرق: •حدد هدفاً واضحاً لإبداعك وتفكيرك. •التفكير بالمقلوب، أي الأساسيات المعتادة في الحياة لاكتشاف الجديد مثل الناس المترجم يذهب إلى مقر عمله يوميا ، وإذا انقلبت الجملة ستصبح ، العمل يذهب إلى المترجم ، فإذا طبقت هذه الفكرة في شركتك سوف توفر عليها مصاريف مكتب وكهرباء ومياه وخدمات أخرى للموظف وذلك عن طريق أن يعمل المترجم من منزله ثم يرسل عمله سواء بالإنترنت أو بطريقة أخرى إذا كانت ظروف الشركة تتحمل تطبيق هذه الفكرة . •الدمج، أي دمج عنصرين أو أكثر للحصول على إبداع جديد، مثال: كمبيوتر + فاكس = كمبيوتر بفاكس ، وتم تطبيق هذه الفكرة! •الحذف، احذف جزء أو خطوة واحدة من جهاز أو نظام إداري، فقد يكون هذا الجزء لا فائدة له. •ماذا لو؟، قل لنفسك: ماذا لو حدث كذا وكذا .. وماذا ستكون النتيجة. •استخدامات أخرى، هل تستطيع أن توجد 20 استخدام آخر للقلم غير الكتابة والرسم؟ جرب هذه الطريقة وبالتأكيد ستحصل على أفكار مفيدة. نصائح للحصول على الأفكار : - احرص على الساعات الأولى من النهار . - ابدأ اجتماعات مبكراً . - اقض على المقاطعات التي تربك التفكير . - رتب معلوماتك . - تحمس لعملك . - اعمل في المكان المناسب . - أوجد الحافز . - أحذر التخمة . - التزم بالطاعة لله تعالى ينشرح الصدر . أهم أساليب وطرق تنمية الإبداع : التدريب على توليد الأفكار وتقوم على مجموعة من الخطوات والإجراءات لمواجهة أو حل مشكلات ذات طابع علمي أو عملي كتصميم جهاز جديد أو تطوير أسلوب معين في الإدارة أو أيجاد أسواق جديدة ...الخ . الإبداع هو الكشف عما هو موجود بالأصل أو الربط بين أمور موجودة في الواقع. ومن اشهر هذه الأساليب والطرق واكثرها شيوعاً اليوم هي ما يلي (وليس بالضرورة أن تكون أفضل طرق الإبداع ). 1- العصف الذهبي. 2- القبعات الست لحسين ال! تفكير. 3- الأدوار أو الشخصيات الأربع. 4- الاسترخاء الذهني والبدني. 5- التركيز العقلي. 6- الأسئلة الذكية. 1-مفهوم العصف الذهني: العصف الذهني وسيلة للحصول على اكبر عدد من الأفكار من مجموعة من الأشخاص خلال فترة زمنية وجيزة. طرق العصف الذهني : مبادئ وقواعد العصف الذهني 1- ضرورة تجنب النقد والحكم على الأفكار(استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد..) 2- إطلاق حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها أو مستواها. 3- المطلوب هو اكبر عدد من الأفكار بغض النضر عن جودتها أو مدى عمليتها. 4- البناء على أفكار الآخرين وتطويرها. المرحلة التي تمر بها جلسات العصف الذهني 1- طرح وشرح وتعريف المشكلة. 2- بلورة المشكلة واعادة صياغتها. 3- الآثار الحرة للأفكار. 4- تقييم الأفكار التي تم التوصل أليها. 5- الأعداد لوضع الأفكار في حيز التنفيذ. العوامل المساعدة في نجاح أسلوب العصف الذهني 1- أن يسود الجلسة جو من خفة الظل والمتعة. 2- يجب قبول الأفكار غير المألوفة في اثناء الجلسة وتشجيعها 3- التمسك بالقواعد الرئيسة للعصف الذهني (تجنب النقد الترحيب بالكم والنوع) 4- يجب اتباع المراحل المختلفة لإعادة الصياغة. 5- ايمان المسئول عن الجلسة بجدوى هذا الأسلوب في التوصل الي حلول إبداعية. 6- أن يفصل المسئول عن الجلسة بين استنباط الأفكار وبين تقييمها. 7- أن تكون الجلسة موضوعية بعيدة عن الآراء والدفاعات الشخصية. 8- تدوين وترقيم الأفكار المنبقثة من الجلسة بحيث يراها جميع المشاركين. 9- يجب أن يدرك المشاركون أن عملية العصف الذهني ليست مضمونة 100% ينبغي أن تستمر جلسة العصف وعملية توليد الأفكار حتى يجف سيل الأفكار. 10- يجب أن يكون عدد المشاركين في جلسة العصف بين 6/12 شخصاً. 11- ضرورة التمهيد لجلسات العصف وعقد جلسات ولإزالة الحواجز بين المشاركين. 2-مفهوم القبعات الست طريقة القبعات الست هي: تقسيم التفكير إلي ستة أنماط واعتبار كل نمط كقبعة يلبسها الإنسان أو يخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة ويعتق! د أن هذى الطريقة تعطي الإنسان في وقت قصير قدرة كبيرة على أن يكون متوفقاً وناجحاً في المواقف العملية والشخصية وأنها تحول الموقف الجامد آلي مواقف مبدعة أنها طريقة تعلمنا كيف ننسق العوامل المختلفة للوصول إلي الإبداع. آلية عمل القبعات الست أن القبعات ليست قبعات حقيقية وإنما قبعات نفسية. فهذه الطريقة تعطيك الفرصة لتوجه الشخص إلي أن يفكر بطريقة معينة ثم تطلب منة التحول لطريقة أخرى .. كأن يتحول مثلا إلي تفكير القبعة الخضراء والتي ترمز إلي الإبداع. خصائص القبعات الست إن التفكير له أنماط ستة ... نعبر عنها بقبعات ست وكل قبعة لها لون يميز هذا النمط وعندما تتحدث أو تناقش أو تفكر فأنت تستعمل نمطا من هذا الأنماط أي تلبس قبعة من لون معين وعندما يغير المتحدث أو المناقش نمطه فهو يبدل قبعته وهذه مهارات يمكن تعلمها والتدرب عليها . أن متعة وفاعلية التفكير لا يتحققان إلا بخلو التفكير من التداخلات التي قد تسبب في التشويش الفكر! ي الذي يعيق الوصول إلي قرار افضل ويعتبر التفكير البناء وسيلة لتحقيق فكر غير مشوش أو متداخل . حيث نقوم بالتركيز على لون واحد والتأكد من إعطاء الانتباه الكافي لكل الأمور. القبعات وانماط التفكير 1- القبعة البيضاء ---- وترمز الي التفكير الحيادي 2- القبعة الحمراء ---- وترمز الي التفكير العاطفي 3- القبعة السوداء ---- وترمز الي التفكير السلبي 4- القبعة الصفراء ---- وترمز الي التفكير الإيجابي 5- القبعة الخضراء ---- وترمز الي التفكير الإبداعي 6- القبعة الزرقاء ---- وترمز الي التفكير الموجة القبعة البيضاء : وترمز إلي التفكير الحيادي ويتميز بالموضوعية ، وهذا التفكير قائم على أسس التساؤل من اجل الحصول على حقائق ? أرقام ؟...الخ. القبعة الحمراء : قائمة على ما يكمن في العمق من عواطف ومشاعر كذلك يقوم على الحدس. القبعة السوداء : إن أساس هذا التفكير: المنطق والناقد والتشاؤم أنة دائما في خط سلبي واحد. القبعة الصفراء : إن هذا التفكير معاكس تمام للتفكير السلبي ويعتمد على التقييم الإيجابي انه خليط من التفاؤل والرغبة في رؤية الأشياء تتحقق والحصول على المنافع. القبعة الخضراء : وترمز إلي التفكير الإبداعي الأخضر رمز للإبداع والابتكار انه مثل نمو النبات الكبير من الغرسة الصغيرة انه النمو انه التغيير والخروج من الأفكار القديمة. القبعة الزرقاء : وترمز إلي التفكير الموجه ( الشمولي) انه تفكير النظرة العامة والسبب في اختيار اللون الأزرق هو أن السماء زرقاء وهي تغطي كل شي وتشمل تحتها كل شئ وثانياً لن اللون الأزرق يوحي بالإحاطة والقوة كالبحر نفكر كيف نوجه التفكير اللازم للوصول آلي أحسن نتيجة. 3-أسلوب الأدوار الأربعة: وتقوم أساس الفكر على أن الناس في بعض الأحيان بحاجة ماسة إلي صدمة أو لطمة على الرأس لتنبيهه! م وإخراجهم من الروتين والنمط الفكري الذي اعتادوا علية ومنعهم من النظر في الآفاق وفي أنفسهم ويبصرون الأمور بمنظار جديد ورؤية جديدة فيكتشفون العالم من حولهم بأفكار جديدة ويشكلون هذه الأفكار ويكونوها بشكل غير مألوف ويحكمون عليها ويقوموها بقواعد وقوانين حديثة ومن ثم يهرعون آلي تنفيذها وتطبيقها لينتجوا منها إبداعا يضاف آلي إنجازات الفرد أو المجتمع أو الإنسانية. العناصر الأساسية لهذا الأسلوب يقوم هذا الأسلوب على فكرة تقمص أربع شخصيات أو أدوات أساسية في الحياة هي: 1- شخصية المستكشف والتي تقود الي البحث عن الفكرة الجديدة. 2- شخصية الفنان والتي تقود إلي تكوين الفكرة الجديدة 3- شخصية القاضي والتي تقود إلي الحكم على الفكرة الجديدة 4- شخصية المحارب والتي تقود إلي تطبيق الفكرة الجديدة 4-أسلوب الاسترخاء الذهني والبدني : يظن معظمنا أن مشاعرنا هي التي تحكم سلوكنا ولكن العكس صحيح أن سلوكنا قد يحدد حالتنا الذهنية مما يجعل محاولتنا للاسترخاء البدني وسيلة ناجحة للاسترخاء الذهني الذي هو أساس التفكير الإبداعي. وف! يما يلي بعض أساليب التوصل الي حالة الاسترخاء الذهني علما بأن الذكر والقران من أهم الوسائل التي تساعد على الاسترخاء. ومن أهم الأساليب: - كن مرتاحاً ولتكن ملابسك فضفاضة - ركز على تنفسك وتنفس بعمق وبطء ورتابة - اغمض عينيك وتخيل انك في مكان هادئ جميل قرب بحيرة تخيل المنظر و أنصت الية - كن واعياً لكل جزء من جسدك - تخيل جسدك كالبالونة يتسرب منها الهواء ببط حتى تفرغ تماماً - حاول التخلص من الأفكار الواعية تخيل عقلك وكأنة سماء زرقاء شاسعة عد واحد الي عشرة بكل هؤدة وبهدؤء. 5-التركيز العقلى:- يجب ان تركز فيما تفعل حتى لا تخطىء فى النهاية ويصبح العمل الإبداعى سليم ولا تشوبه شائبة فليس هناك قلبان فى جوف الرجل كما يعلمان ديننا الإسلامى فيجب ان تركز فى العمل حينما تقوم به وليس العمل الإبداعى وانما اى عمل اخر سواء المذاكرة او اى عمل حرفى او وظيفة وهكذا وذلك! من منهج إتقان العمل والإرتقاء به الى نهاية سليمة. 6-أسلوب الأسئلة الذكية : أن اعمال العقل أو الفكر أو ما نسميه الاستذهان هو أخو الإبداع . أنة معالجة أو تحويل أي شي آلي فكرة جديدة مع العلم آن أي شي جديد ما هو آلا نتيجة الي فكرة قديمه مطورة قد تم معالجتها وتحويرها طريقة الوصول آلي أفكار إبداعية هي عبارة عن سلسلة من التساؤلات المقصودة مختصرة بكلمة إنجليزية هي(scamper) وتعني العدو أو الركض تتلخص هذه الخطوات والأسئلة التالية. 1- الإحلال (substitute) مثلا ما الذي يمكن إحلال أو بداله من وماذا ? 2- الدمج (combine) مثلاً ما الأفكار التي يمكن دمجها ? 3- التكيف (adapt) مثلاً ما الشيء الآخر الذي يشبه هذا الشي ? 4- التحوير أو التفكير (modify or magnify) مثلاً : ما الشي الذي يمكن تكبيرة أو توسيعه أو تمديدة ? 5- الاستخدام المغاير (put to other uses) مثلاً : ما الاستخدامات الأخرى لهذه الفكرة ? 6- الحذف أو التصغير (eliminate or minify) مثلاً : ماذا لو تم تصغير هذا الشي ? 7- العكس أو إعادة الترتيب (reverse or rearrange) مثلاً : ما الترتيبات الأخرى التي يمكن عملها وتؤدي آلي نتيجة افضل ? قوانين الإبداع..... هناك مجموعة من القوانين تحكم عملية الإبداع نستعرض أهمها: القانون الأول: الوفرة افضل طريقة للحصول على أفكارا رائعة هو الحصول على أفكار كثيرة ثم تلغى الأفكار السيئة منها التفكير المستمر في قضية ما يولد الأفكار والأفكار الكثيرة تؤدي آلي أفكار جيدة إبداعية. القانون الثاني : الأسبقية احرص أن تكون أفكارك الإبداعية متقدمة على زمانك بربع ساعة وليس بسنوات ضوئية القانون الثالث : الصحة ابحث دوما عن الجواب الصحيح الآخر القانون الرابع : الراحة إذا لم تنجح في البداية .. خذ فترة راحه القانون الخامس : التدوين اكتب أفكارك قبل أن تنساها دى اهم الطرق لتنمية الأبداع والابتكار
اهم الطرق لتنمية الأبداع والابتكار الاسم قليل جدا على الموضوع لان الموضوع شامل حاجات كتير طرق واساليب وخصائص ومصطلحات اساسية ومفاهيم كانت غائبة عنا بجد موضوع رائع وجميل تسلم ايديك يامعلم بجد موضوعك رائع وجميل
رغم إن المشاهدات تعدت الـ 60 مشاهدة بردوا يكفينى ويشرفنى ردك ياهندزة ودى أقل حاجة عندى يارب يكون الموضوع عجبك فعلاً ويارب الجميع يقدروا يستفيدوا منه
طبعا التوبيك كبير جدا وشامل كل شئ ووافى من جميع النواحى وكلمة شكر قليلة جدا فى حقك دام لنا تميزك وحسن اختيارك من ناحية المشاهدات هيا فعلا كبيرة جدا يمكن مفيش حد قادر يرد على الموضوع لانة يحتاج رد كبير بس ياريت بعد كدة تقسم الموضوع على الاقل الكل يقرأ دون الملل فى انتظار الافضل دائما
روعة التوبيك جداااااااااااا و بما انك اتكلمت عن الابداع فيسعدني اقولك انك ابدعت فعلا في التوبيك دا تسلم ايديك و اتشوق فعلا لاري جديدك