{{{ إن الشيطان يئس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ، ولكن في التحريش بينهم }}}

الموضوع في 'منتدى ايجى نت الاسلامى' بواسطة لسه بحلم ببكره, بتاريخ ‏11 ابريل 2010.

  1. [​IMG]
    {{{ إن الشيطان يئس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ، ولكن في التحريش بينهم }}}
    قال الشيخ بكر أبو زيد : في كتابة خصائص جزيرة العرب .

    عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إن الشيطان يئس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ، ولكن في التحريش بينهم" رواه مسلم في "صحيحه" (2812) ، والترمذي (1937) ، و أحمد (3/ 313 و 354) ، وأبو يعلى (2294) ، والبغوي في "شرح السنة" (3525) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (8) ، وابن حبان (64 و 1836) ؛ من طرق عنه .
    وقد جاء هذا الحديث عن جماعة من الصحابة بألفاظ متقاربة .
    1. حديث جرير بن عبدالله البجلي :
    رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (2267) .
    وفي سنده حصين بن عمر الأحمسي ، قد ضعفه الجمهور؛ كما قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (10/ 53) .
    2. حديث عبدالله بن عباس :
    رواه البيهقي في "دلائل النبوة" (5/ 449) .
    وفي سنده ابن أبي أويس – واسمه إسماعيل _ هو وأبوه ضعيفان .
    3. حديث ابن مسعود :
    أخرجه الحميدي (98) ، والحاكم (2/ 27) .
    وفيه إبراهيم الهَجَري ، وبه أعله الهيثمي في "مجمع الزوائد" (10/ 189) .
    4. حديث أبي الدرداء:
    رواه البزار (2849-زوائده) من طريق إبراهيم بن أبي العباس عن عبدالحميد بن بَهْرام عن شهر بن حوشب عن ابن غَنْم به .
    واختُلِف عليه فيه : فرواه أبو نعيم في "الحلية" (1/ 269) من طريق جبارة بن المغلِّس عن عبدالحميد به ، ولكن جعله عن عبادة وأبي الدرداء ؟
    فإن لم يكن هذا من جبارة ، فهو من تخاليط شهر ؟؟ وعبدالحميد فيه ضعف أيضا ؟
    5. حديث أبي هريرة :
    رواه البزار (2850) ، وأبو نعيم في "الحلية" (7/ 86) ؛ من طريقين عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة .
    والخلاصة : أن متن الحديث ثابت من عدة طرق عن عدد من الصحابة رضوان الله عليهم .
    ومعنى هذا الحديث : أن الشيطان يئس من اجتماع أهل الجزيرة على الإشراك بالله تعالى .
    ومنذ بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وهي إلى يومنا هذا دار إسلام – ولله الحمد، حماها الله وسائر أوطان المسلمين- ، ولم يعرف الشرك فيها إلا جزئيا على فترات في فرد أو أفراد ، ثم يهيئ الله على مدى الأزمان من يردهم إلى دينهم الحق .
    على أن بعض العلماء رحمهم الله تعالى رأى عموم هذا الحديث لأمة محمد صلى الله عليه وسلم .
    قال ابن رجب رحمه الله في شرحه لهذا الحديث :
    "المراد أنه يئس أن تجتمع الأمة كلها على الشرك الأكبر" . انتهى .
    وذلك كما في قول الله تعالى من سورة المائدة : {الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ} .
    قال ابن كثير رحمه الله تعالى :
    "وعلى هذا يرد الحديث الصحيح : (فذكره) ".
    وبهذا يكون ذكر جزيرة العرب ؛ لمزيتها بأنها أصل ديار الإسلام ، و أهلها أصل المسلمين ومادتهم . والله أعلم .
     
    آخر تعديل: ‏14 سبتمبر 2010
  2. ضى القمر

    ضى القمر Active Member



    بارك الله فيكى ياغاليتى
     
  3. السندباد

    السندباد Active Member

    جزآكي الله خيرآ وبآرك لكِ

    جعله الله في ميزآن حسنآتك إن شآء الله



    :

    :

    لسه بـ حلم بـ بكرة

    سلمتي وسلم قلبك

    دمتـي في حفظ الله

    :

    :

    :


    40ايجى5
     
  4. MohameD

    MohameD .:: C.E.O ::. طاقم الإدارة

    ما شاء الله

    جزاك الله الف خيرا
     
  5. جزاكم الله خيرا على مروركم الطيب وردودكم المشجعه
     
  6. coty

    coty Member

    جزاكى الله خيرا

    تسلمى ... 40ايجى5
     
  7. واياكى جازى يا حبيبتى
     
  8. رد: {{{ إن الشيطان يئس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ، ولكن في التحريش بينهم }}}

    بآرك آلله فيكـ ونفع بكـ
    اسأل الله العظيم
    أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
    وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب

     
  9. FirstMan

    FirstMan Active Member

    رد: {{{ إن الشيطان يئس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ، ولكن في التحريش بينهم }}}

    شكرا على الطرح