إستراتيجية التسويق للمؤسسات الصغرى

الموضوع في 'منتدى ارشفة المنتديات و المواقع' بواسطة bilalsa3id, بتاريخ ‏15 نوفمبر 2016.

  1. bilalsa3id

    bilalsa3id New Member

    العديد من المؤسسات الصغيرة تقلل من أهمية المواقع و تسويق المنتج عبر النت, أو ربما هم يملكون موقع لكن تنقصهم الخبرة اللازمة لإدارة عملية التسويق بشكل فعال, لذلك في هذه المقالة سوف نزيل الريبة و نضع حجر الأساس في التسويق للإنطلاق نحو سوق العمل:
    1- تعريف العلامة التجارية The Branding Name
    للأسف الشديد أن المؤسسات الصغيرة لا تدري ماهية العلامة التجارية في التسويق, لا أقصد الإسم, أو اللوغو ..
    لكن المقصود هو أبعد من ذلك, فعلى سبيل المثال, حينما يتم ذكر كلمة Android, ماذا يتبادر في الذهن ؟
    الإبداع و التصميم الجذاب ؟ أجل ..





    فإمتلاك العلامة التجارية تضيف القوة للشركة وتجعلها متميزة عن المنافسين, ومن خلالها تمكن الناس من التواصل معك وجعلهم يقررون زيارتك مرة أخرى.

    أما الخطوات الأساسية لبناء العلامة التجارية, فهي كالتالي:
    1. التفكر في ماهية الشركة المنشأة:
    - لماذا قمت بإنشاء الشركة ؟
    - ماذا أنا متميز به ؟
    ما يجعلك تؤمن بعملك, وما ينعكس على أسلوبك هو ما يجعلك متميز.

    2. التواصل مع الشريحة المستهدفة من خلال الإستبيان

    أحد أهم الوسائل لجمع المعلومات, هي النزول للشارع و التواصل مع العامة, لا أقصد بالشارع أي الطرقات, لكن أن تنخرط بالمجتمع لا سيما عبر صفحات التواصل الإجتماعي, أو الإتصال بهم هاتفياً, فعندما تستمع إلى وجهة نظرهم, سوف تفهم أكثر الجوانب الأهم التي تقوم عليه الشركة, وكيفية إنعكاس هذا الأمر على الرسالة التي تود إيصالها عبر العلامة التجارية.

    3. إجمع المعلومات حول المنافسين:

    من خلال التعرف على أساليب المنافسين و دراستها, سوف تلاحظ النقاط الفارقة عن شركتك, فتقوم بدراسة هذه الجوانب, و إستنباط الأفكار و تبنيها ضمن خطط العمل لديك, فبذلك تصبح متميزاً عن المنافسين.


    2- مراجعة محتوى الموقع و اللغة المستخدمة:
    من الضروري مراجعة الموقع و رؤيته من وجهة نظر الزبون, لذلك اللغة المستخدمة يجب أن تكون بسيطة كي يفهمها الزبون, وبعيدة عن المصطلحات المعقدة, التي لا تناسب الكثير من الناس .. لذلك فإن الموقع يعتبر غير مفيد, إن لم يحتوي على المعلومات المطلوبة, يجب أن توضع بشكل واضح و مفهوم, بالإضافة إلى معلومات حول المنتج و الخدمات التي تقدمها الشركة مع التسعيرة المناسبة, وجهات الإتصال توضع بشكل سهل و متجدد.


    3- إستراتيجيات التسويق الأفضل

    عند بناء العلامة التجارية و قد حصلت على ما هو مميز عن منافسيك و قد أرتفع تصنيفك لدى Google . في هذه الحال أنت بحاجة للحفاظ على مستوى الحملة التسويقية لديك, لذلك إنتهاج إستراتيجية تسويق تخدمك على المدى البعيد, هو المطلوب في هذه المرحلة.

    1. المحتوى الإستراتيجي Strategic Content

    يعتبر المحتوى هو العنصر الأساسي في أي عمل, سواءاً أكان نصاً أو صوراً .. إلخ.
    لذلك فإن بناء محتوى ليس بالأمر السهل, ويتطلب منك إعداد خطة إستراتيجية, لضمان إستقطاب الزوار لديك, مثل حل مسائل مستعصية لدى الزبائن, دراسة مشكلة ما, وتقديم حل مناسب لها, بهذه الطريقة سوف يعود المستخدم إليك.

    2. الدفع Paid

    يعتبر الترويج من خلال دفع المال, من أكثر الطرق تأثيراً في عالم التسويق, فيقوم صاحب الحملة بتخصيص ميزانية معينة لكي يظهر الموقع لدى الناس.
    مثال: فيسبوك يقدم لأصحاب الحملات خدمة الترويج المدفوعة, لكي تظهر الصفحة على حائط مستخدمي فيسبوك, فبذلك تكون التكلفة في حالتين:
    - الدفع عند النقرة Cost Per Click
    - الدفع عند الأداء Cost Per Action وتعتبر هذه الحالة مكلفة من الحالة الأولى.
    يقول خبراء التسويق بأن الدفع Paid هي الطريقة المثلى للأشخاص الذين لن يستغرقوا الجهد الطويل في ال Search Engine Result Page SERP

    3. وسائل التواصل الإجتماعي Social

    من الواضح إنتشار مواقع الصفحات الإجتماعي و الولوج إليها يومياً لمتابعة حالات الأصدقاء, أو بالكاد أصبحت مدن إفتراضية تعج بالسكان. من أجل ذلك قام المسوقين بإستثمار هذه الفرصة في بناء علامتهم التجارية, وتعتبر إستراتيجية التسويق عبر الصفحات الإجتماعية من أقوى الإستراتيجيات, لإنها تعتمد على التواصل المباشر مع المستهلك, ففي ذلك يتم بناء علاقة صادقة ومعرفة صاحب المنتج, فينصح بإعداد خطة إستراتيجية من اللحظة الأولى في بناء العلامة التجارية.
    تمتلك الصفحات الإجتماعية مميزات تختلف بها عن نظرائها, فمثلاً: فيسبوك و تويتر تعتمد بشكل كبير على النصوص, أما Pinterest فيعتمد على الصور أما يوتيوب فيعتمد على الفيديو

    لذلك قم بإختيار الوسيلة التي تناسب محتواك, إن كان نصاً, صورة, أو فيديو ..

    4. البريد الإلكتروني Email

    التسويق عبر البريد ما زال من الطرق المهمة, لإن البريد المرسل لأحد الزبائن, يمتلك ميزة التخصيص, أي أنك أرسلت له هذه الرسالة خصوصاً له, على غرار النشر عبر الصفحات بشكل عام.

    5. التسويق المحلي Local

    عندما تؤسس مشروع صغير فأنت بحاجة للإنترنت على الصعيد المحلي كي تجلب زوار للمحل.

    6. الترويج Promotion

    يمكنك الإستعانة بمدونين للترويج عبر المواقع الأخرى من أجل الحصول على زبائن فهو حتماً من الطرق المفضلة في التسويق, فهي تساعد على ربط الزبائن بروابط خارجية توصلهم للموقع, و تعطي إضافة على أساليب الSEO مثل الروابط الطبيعية.

    بناء العلاقات مع المواقع الصديقة و الأشخاص الذين يملكون ذات الإختصاص من الامور التي يجب أن تبقى في الحسبان لكي تبني مشروعك على صعيد الوعي المعرفي و بناء الروابط الطبيعية.

    عملية رسم التصورات حول ما يجعل الشركة تبدو بشكل مختلف عن الآخرين, والتفكير بما يريده الزبون و إمتلاك المحتوى الممتاز لهي الطرق المثلى في بناء العلامة التجارية.

    إحرص أن لا تشتت نفسك في الإستراتيجيات المتعددة, إنتقي واحدة أو إثنتين و ركز عليهما وطورهما في سبيل بناء حملة تسويقية أفضل.
     
  2. MohameD

    MohameD .:: C.E.O ::. طاقم الإدارة

    رد: إستراتيجية التسويق للمؤسسات الصغرى

    اشكرك